05 / 08 / 2018

الدكتور الهميم يزور شيخ العبيد كرار بن ود احد اكبر شخصيات التصوف في السودان بحضور عدد من ...

زار الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم شيخ العبيد كرار بن ود احد اكبر شخصيات التصوف في السودان بحضور عدد من الوزراء في السودان ورؤساء الجامعات وكبار العلماء .

وفِي بداية اللقاء أقيمت منقبة إسلامية احتفاءً وابتهاجاً  بقدوم الدكتور الهميم بعدها رحب الشيخ العبيد بقدوم الوفد  الزائر ترحيباً كبيراً عاداً الزياره  بتاريخية وتاتي في إطار العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين اللذين يرتبطان بوحدة الدم والدين ، لافتا الى ان العراق بلد الأنبياء والأولياء وبلد عبد القادر الكيلاني وأبي حنيفة النعمان

بدوره قال الدكتور الهميم : جئتكم من بغداد ومن الكوفة ومن البصرة ومن نينوى من هذه المدن العريقة ذات المذاهب الكبرى ومدارس المنقول والمعقول شعراً وادباً فناً وبلاغة حضارة وتاريخا من بغداد الى حيث الخرطوم الى السودان .

   

وتابع :احسب ان ما بين بغداد والخرطوم تشبيه اخر مثل مابين دجلة والفرات لا يفترقان كدمعتين حتى يلتقيان في الخليج ، لافتا الى ان السودان هو بلد الله محمي بإرادة الله وهذه قناعة راسخة ؛ لان العقدية والمنهج هي عقيدة صافية والعقيدة الصافية يكون ربطها بالرحمن .

واستطرد بالقول : “والله طفت في بلاد الدنيا والتقيت شعوب وقبائل فما وجدت أكرم من السودانيين ولا اكثر نبلاً ولا اخلاقاً وهذه شهادة حقً لله وللتاريخ ” .

من جانبه قال الامين العام لهيئة علماء السودان الشيخ الدكتور ابراهيم الكاروري : أشكر الإخوة العراقيين وعلى رأسهم الدكتور الهميم الذين زينوا السودان بقدومهم فاننا عندما نستقبلهم  انما نستقبل أنفسنا .

وأضاف : ان كل هوية لمسلم لم تمر عبر العراق هي ناقصة ومزوّرة فاللغة من العراق والتزكية والفقه والتاريخ  وأشخاصه من ألعراق

وأضاف : هناك احساس ان الشيخ عبد القادر الكيلاني هو سوداني بالعراق ويعطينا احساس بأننا عراقيون في السودان وهناك تتداخل القضية وهكذا هي .

وختم كلامه : نشكر الله سبحانه وتعالى ان هيأ لنا هذا اللقاء مقدما الشكر الى الدكتور الهميم وما تفضل به من كلام يجمع بين العراق والسودان .

وفِي نهاية اللقاء كرم الشيخ العبيد الدكتور الهميم والوفد المرافق له، كما تم تبادل الهدايا تعبيرا عن الآخوة بين البلدين الشقيقين .




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه