22 / 10 / 2019

الهميم: نحتاج إلى ثورة معرفية بحجم زلزال تنقلنا من الفوضى إلى النظام ومن الحرب إلى السلام ...

على هامش مشاركته في مؤتمر الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم..

قال رئيس ديوان الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم خلال كلمة له على هامش مؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة : إن دار الإفتاء المصرية قامت بمنجز حقيقي في إعادة تأهيل الوعي ، لاسيما فيما يتعلق بالفتوى وتأسيدها.


وأضاف الهميم قائلا: “هنا في مصر على ضفاف النيل الخالد تغفو جميع حضارات العالمين الفرعونية والرومانية والاغريقية القبطية والإسلامية، ومصر تغفو على ٥٠٠ لفاف بردي فيطهي ذاكرة أمة وتاريخ أوطان”.

وتابع : إن مصر تؤكد في كل يوم أن الثقافة تستطيع أن تصلح ما أفسدته السياسة في أمة مذبوحة من الوريد إلى الوريد بعد أن تحولت أعراسها إلى احتفال جنائزي ننظم فيه المراسي ونلبسُ فيه ملابس الحدادِ ونقدم قداسا لراحة الشهداء”، مبينا أن مصر خارقة معرفية استثنائية وظاهرة غير طبيعية وهي الأنقى والأطهر التي لم تبع ميراثها لشراء حداثة كاذبة”.

وأردف قائلا : “ومع الأحداث الكبرى في التاريخ نحتاج إلى شعلة من الضوء ونحتاج إلى ثورة معرفية بحجم زلزال تنقلنا من الفوضى إلى النظام ومن الحرب إلى السلام ومن التكفير إلى التفكير”، مؤكدا أن “الإشكالية ليست في التعددية كونها حاكمة المجتمع والتاريخ ، بل الإشكالية في إدارتها”.

وأوضح الشيخ الهميم ، إن “الطاغوت لم يستطع أن يمحو من ضميرنا ووجداننا ومن ذاكرتنا القدس كونها أكبر من أية مدينة”.

وتقدم الشيخ الهميم بالشكر لمفتي جمهورية مصر العربية الأستاذ الدكتور شوقي علام ولشعب وحكومة مصر على هذه الدعوة الكريمة لحضور هذا المؤتمر.




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه