ايات من القرأن الكريم

وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِداً ضِرَاراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَاداً لِّمَنْ حَارَبَ اللّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفَنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ

الآية رقم 107

من سورة التوبة

03 / 07 / 2013

امرأة توفيت وليس لديها أولاد. ولديها زوج وأخوان ، وأبواها متوفيان فما هي الأنصبة للورثة؟...

السؤال :

السلام عليكم

1. امرأة توفيت بعد الزواج (الدخول) بشهر وليس لديها أولاد. ولديها زوج وأخوان وأختان، وأبواها متوفيان فما هي الأنصبة للورثة؟

2. وهل المهر المسمى في عقد الزواج يعتبر إرثا؟ وكيف يوزع على الورثة. علما بان مبلغ المهر المسمى في العقد20000000 دينار عشرون مليون دينار عراقي؟

3. لدى المتوفاة مبلغ من المال قدره (30 ورقة دولار) عن بيع حلي ذهبية اشترتها قبل الخطبة والزواج أقرضت المبلغ  بعد الزواج إلى زوجها لشراء سيارة؛ هل هذا المبلغ يعتبر إرثا؟

4. اشترت المتوفاة قبل الزواج والخطبة أجهزة (تلفزيون وغسالة وستالايت ….) بعد الزواج نقلت هذه الأجهزة إلى دار زوجها. هل تعتبر هذه الأجهزة إرثا توزع على الورثة حسب الأنصبة؟

5. دفع أحد أخوة المتوفاة مصاريف التغسيل والتكفين والدفن، هل من حق الأخ المطالبةُ بتسديد المصاريف من الإرث؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

1. للزوج النصف لقوله تعالى {وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ} النساء12 وللأخوين والأختين الباقي على قاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين لقوله تعالى {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ} النساء176

2. متأخر المهر دَين في ذمة الرجل لامرأته يدفع عند أقرب الأجلين: الموت أو الطلاق، وهو هنا يوزع بحسب حصة كل من الورثة في الميراث، فللزوج (النصف) وللأخوة الباقي {لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ}.

3. نعم هذا المبلغ يعد من الإرث ويقسم بحسب الطريقة السابقة بعد استحصاله.

4. نعم تعد من الإرث؛ ويلاحظ في التوزيع الإحسان في العلاقة بين الصهر والأخوة.

5. مصاريف التكفين والدفن (غير بناء القبر بالمرمر وغيره) تستقطع من أموال الميت قبل توزيع التركة، وما بقي يوزع على الورثة؛ إذا لم تكن للميت وصية.


د. عبد الستار عبد الجبار

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء

للدعوة والإفتاء


            



X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه