16 / 07 / 2019

تعميم خسوف القمر الجزئي

رئاسة ديوان الوقف السني

دائرة المؤسسات الدينية والخيرية

قسم المجلس العلمي العراقي

الشعبة الشرعية الفلكية

 

الى / جميع مديريات الوقف السني

م / تعميم

سيشهد العالم بإذن الله تعالى ليلة الثلاثاء على الأربعاء 16 – 17 تموز م خسوفاً جزئياً ، ويمكن مشاهدته في المنطقة العربية وأوربا وأجزاء من آسيا وجنوب شرق أمريكا وأمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الاطلسي وسيحجب ظل الارض 65% تقريباً من قرص القمر.

مواصفات وتوقيتات خسوف القمر الجزئي :

  1. يبدأ القمر دخوله لمنطقة شبه ظل الارض في تمام الساعة (9) و (43) دقيقة مساءً وحتى الساعة الحادية عشر ودقيقة واحدة تقريباً مساءً بتوقيت مدينة بغداد المحلي وهذه المرحلة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة لأن القمر لم يبدأ في الخسوف لإستمرار وصول أشعة الشمس إليه.
  2. يبدأ الخسوف الجزئي بدخول القمر لمنطقة ظل الارض عند الساعة الحادية عشر ودقيقة واحدة (11:01) مساءً بتوقيت بغداد المحلي (بداية وقت صلاة الخسوف).
  3. يصل الخسوف الجزئي للقمر إلى ذروته عند الساعة الثانية عشر والنصف (12:30) صباحاً بتوقيت بغداد المحلي.
  4. ينتهي الخسوف الجزئي للقمر بالخروج من ظل الارض عند الساعة الثانية من صباح يوم الأربعاء 17/7/2019 م بتوقيت بغداد المحلي (نهاية وقت الصلاة).
  5. في تمام الساعة الثالثة وسبعة عشر دقيقة (3:17) يخرج القمر من منطقة شبه ظل الارض لتنتهي بذلك ظاهرة الخسوف وسيحجب ظل الارض 65% تقريباً من قرص القمر.
  6. يتوافق ذلك مع طور البدر لشهر ذي القعدة لعام 1440 هـ.

ملاحظة : يكون وقت الصلاة ممتداً من الساعة (11:30) الحادية عشر والنصف مساء يوم الثلاثاء 16/7/2019 حتى الساعة (الواحدة) صباح يوم الأربعاء 17/7/2019 م.




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه