ايات من القرأن الكريم

لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ

الآية رقم 6

من سورة يس

30 / 04 / 2018

توفى الله شاب اعرفه وهو غير متزوج لديه حيامن مجمدة في مركز صحي بالخارج . ما هو الحكم الشرع...

السؤال :

توفى الله شاب اعرفه وهو غير متزوج لديه حيامن مجمدة في مركز صحي بالخارج . ما هو الحكم الشرعي للتصرف مع هذه الحيامن ؟ جزاكم الله كل خير.

الجواب :

جعل الإسلام طريق الإنجاب والذرية من خلال الزواج، وفي ذلك يقول الله I }وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ{ النحل72.

فالزوجان من جنس واحد وهو الإنسانية، والأبناء والأحفاد من الزواج وليس من أي طريق آخر.

وبعد التطور الطبي الكبير ظهرت مستجدات تحتاج منَّا إلى نظرة شرعية للمسائل المستجدة، ومن هذه المستجدات تجميد حيامن الزوج لتلقيح بويضة الزوجة في حال فشل تجربة التلقيح الأولى عن طريق ما يسمى بطفل الأنابيب؛ أو عند رغبة الزوجين في تكرار الحمل.

أما أن يجمِد غير المتزوجين حيامنهم لغرض تلقيح بويضات أخرى بعد الوفاة  فهذا لا يجوز شرعًا لا لامرأة المتوفى إن كان المتوفى متزوجًا؛ ولا لغيرها، فامرأة المتوفى لا يحق لها ذلك بعد الوفاة لأنه تلقيح من غير الطريق المشروع وهو الزواج، فالزواج ينتهي بالوفاة.

وغير الزوجة لا يحق لها أن تدخل منيًا لأجنبي عليها إلى رحمها لتحمل وتنجب من غير عملية زواج، والوجه الشرعي للتخلص من هذه الحيامن هو أخراجها من التجميد وتركها لتموت.

الشيخ الدكتور عبد الستار عبد الجبار

عضو الهيئة العليا للمجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والافتاء

نائب رئيس مجلس علماء العراق




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه