23 / 02 / 2015

حوار مع مدير أوقاف المنطقة الجنوبية السابق الدكتور عبد الكريم الخزرجي...

مدير أوقاف المنطقة الجنوبية السابق الدكتور عبد الكريم الخزرجي يجب ان يكون احتفالنا بالمولد النبوي احتفالا عمليا لاصوريا

– الابتعاد عن سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم سبب هلاك الأمة وتشرذمها وتمزقها وضعفها.

– ان الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف قد أدت دورا ايجابيا فاعلا في اظهار الهوية الاسلامية.

عندما يقترب شهر ربيع الأول تقترب معه نسمات المولد النبوي الشريف التي فيها رحمة للبشر ، ونور البشير النذير الذي علا به شأن الإسلام ، وسرى نور دعوته في القلوب ، وكرمه الله وليس بعد تكريم الله تكريم ، وخلد اسمه في كتابه الخالد ، فذكر اسمه الصريح، وذكره بوصف الرسالة مبعث العظمة، وذكره بوصف العبودية لله الواحد، والمعلم للكتاب والحكمة. المسلمون في بقاع الأرض اعتادوا أن يحتفلوا بذكرى مولد النبي الكريم؛ ليعيشوا أمجاد الماضي العظيم، وجهاد النبي الخاتم الأمين، ويلتمسوا القدوة الهادية في حياة الرسول العظيم .

مجلة الرسالة الاسلامية حاورت الشيخ الدكتورعبد الكريم الخزرجي ليحدثنا عن ذكرى مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وكيف يمكن للمسلم ان يحتفل به واسئلة اخرى في حوارنا الاتي :

الرسالة / كثيرة هي أنواع الاحتفال بالمولد النبي , برأيك كيف يمكن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بالطريقة الصحيحة ؟

الدكتور الخزرجي: يجب ان يكون احتفالنا بالمولد النبوي احتفالا عمليا لا صوريا وهذا لا ينفك عما يجري في ساحة بلدنا اليوم من أحداث ساخنة ولاسيما محنة النازحين والمهجرين وفي تعرض المساجد ودور العبادة ومنازل المواطنين الى الاستهداف والتفجير ، فاحتفالنا يتمثل في التمسك بسنة الحبيب المصطفى   صلى الله عليه وسلم   وفي اغاثة النازحين ومواساتهم والوقوف معهم في محنتهم والتخفيف عنهم ما استطعنا الى ذلك سبيلا وبهذا نكون قد ادينا واجبنا .

الرسالة / كيف كان يحتفل النبي بيوم مولده صلى الله عليه وسلم؟

الدكتور الخزرجي: لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم واقعيا في حياته كلها في اقواله، وافعاله، وصفاته، ومواقفه عليه الصلاة والسلام اذ كانت كل أيامه احتفاءً بمولده؛ لأن مولده عليه الصلاة والسلام مولد رسالة ودعوة فلم يكن لهذه الرسالة والدعوة يوما بعينه انما تجسدت بشخصه الكريم عليه الصلاة والسلام التي كانت تشع نورا وهداية . كما وصفته عليه الصلاة والسلام السيدة عائشة – رضي الله عنها- كان قرآنا يمشي بين الناس .

الرسالة / لو كان النبي بيننا في مثل هذه الأيام ماذا كان يفعل برأيك؟

الدكتور الخزرجي: لو كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم بيننا هذه الايام، لكان يسعى الى توحيد الأمة ووحدة كلمتها ونبذ الخلاف فيما بينها والابتعاد قدر الامكان عن الفرقة والنزاع، ولسعى عليه الصلاة والسلام الى بناء دعائم مجد الامة كما بناها بعد هجرته صلى الله عليه وسلم الى المدينة المنورة في اهتمامه في المسجد ورسالته وفي ارساء دعائم الاخوة وأثرها وابعاد المنافقين والمرجفين وخطرهم على مستقبل الامة

الرسالة / ماذا تمثل ذكرى مولده الشريف ؟

الدكتور الخزرجي : تمثل الذكرى تجديد العهد له عليه الصلاة والسلام ليس في يوم ذكراه فحسب، بل في كل يوم يمضي علينا يجب ان نجدد العهد له عليه الصلاة والسلام في التمسك بسنته والمحافظة عليها والدفاع عنها وان نجدد حياتنا في كل عام بما يتناسب والواقع الذي نعيشه

الرسالة / كيف يجب أن تجسد ذكرى المولد النبوي؟

الدكتور الخزرجي : تتجسد ذكرى مولده عليه الصلاة والسلام في الالتئام في ظل سنته عليه الصلاة والسلام متوحدين غير متفرقين مؤمنين غير مشككين ثابتين غير مذبذبين صابرين غير جزعين .

الرسالة / القيم التربوية والإنسانية للمولد النبوي؟

الدكتور الخزرجي : تتعدد القيم التربوية والانسانية للمولد النبوي شكلا ومضمونا اذ تؤدي تلك القيم الى صنع انسان رباني يتحلى بالفضائل ويتخلى عن الرذائل ينفع اخاه الانسان ويسالمه يحب لأخيه ما يحب لنفسه مفتاحا للخير مغلاقا للشر معطاءً مدرارا مصدر خير لأهله وذويه وجيرانه وكل من حوله .

الرسالة / ألا ترى بأن ما يعيشه المسلمون من مصائب دليل على ابتعادنا عن منهج وسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام ؟

الدكتور الخزرجي : بلا شك الابتعاد عن سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم سبب هلاك الأمة وتشرذمها وتمزقها وضعفها وما يحل بها اليوم من مآسي ومصائب كل ذلك يعود الى الابتعاد عن منهج الدعوة النبوية وعدم التمسك به .

الرسالة / ما رأيك في الاحتفالات والفعاليات التي ينظمها ديوان الوقف السني في هذه الذكرى العطرة ؟

الدكتور الخزرجي : من وجهة نظري المتواضعة وعلى مدى الأعوام المنصرمة نرى ان الاحتفالات قد ادت دورا ايجابيا فاعلا في اظهار الهوية الاسلامية وفي لم الصف ونبذ الفرقة وتهدئة الشارع وإظهار المودة في وقت يحتاجه بلدنا اليوم ولا سيما ان بلدنا يضم مذاهب متعددة واديانا مختلفة فكان الاحتفال رسالة سلام وتاخي ومودة يعبر عن رسالة الاسلام الخالدة ونأمل ان تستمر مسيرة الديوان في ذلك وفي هذا العام نقترح ان تخصص نفقات بعض الاحتفالات الى سد حاجة النازحين والمهجرين .

الرسالة / ما الذي يجب أن نفعله تجاه الحملة الشرسة على هذه الأمة وعلى نبينا لنصرته ؟

الدكتور الخزرجي : واجبنا الدعوة الى الله في كل وقت وحين ويتحتم هذا الواجب عندما تشتد المحن وعندما يتجرأ أعداء الله على نبينا عليه الصلاة والسلام، نزداد حينها صلابة وبأسا في الذود عنه عليه الصلاة والسلام ما استطعنا الى ذلك سبيلا وبالوسائل كافة وبلغة السلم والسلام لا العنف والتطرف .

 

الرسالة / ما السبل الكفيلة لإحياء المولد النبوي الشريف؟

 

الدكتور الخزرجي : ان نتوجه الى شرائح المجتمع كافة في إحياء هذه الذكرى الرجال والنساء والشباب والأطفال في إقامة الندوات والمنتديات والمشاريع الدعوية الدائمية بما يرفع من شأن الأمة ويحيي فيها جذوة الصلاح والتفوق والرقي.

 

الرسالة / رسالتكم بمناسبة المولد النبوي الشريف؟

 

الدكتور الخزرجي : رسالتنا تتضمن نبذ العنف والتطرف والارهاب والتمسك برسالة الاسلام في السلام والرفق والاعتدال والوسطية والوحدة وعدم الفرقة والاختلاف.

 

الرسالة / كيف يمكن للشباب ان يتمثلوا بهذه الذكرى العطرة؟

 

الدكتور الخزرجي : الشباب هم عماد المستقبل وهم محور نهضة الامة ولابد للدعاة والمربين من ان يمسكوا بايدي الشباب ليضعوهم على الطريق الصحيح في التمسك بالاسلام وان يوظفوا معرفة شبابنا وخبرتهم بمنظومات التواصل الاجتماعي فيما يخدم قضيتنا وينصر ديننا ويحمي بلادنا وامتنا من كل ما يضرها ويفتك بها وبهذا نكون قد صنعنا جيلا شبابيا ناجحا.

 

الرسالة / الى ماذا تدعو الشعب العراقي ؟ ما رسالتكم الى السياسيين؟

 

الدكتور الخزرجي : رسالتنا الى شعبنا العودة الى الاسلام عودة حقيقية والى اتباع رسول السلام عليه الصلاة والسلام في الحب والمودة فيما بيننا نعم نختلف ونتمايز في اجتهاداتنا، ولكن لا يؤدي بنا ذلك الى النزاع والتقاتل , ورسالتنا تتمثل في فهم معنى المواطنة وحب الوطن والولاء له والتمسك بالدفاع عن سيادته وأمنه واستقراره ، اما دعوتنا الى السياسيين ان يعملوا من اجل وطنهم لامن اجل مصالحهم وان يكونوا امناء في تمثيل جمهورهم .

 

الرسالة / كلمة اخيرة لقراّء مجلة الرسالة الاسلامية ؟

 

مباركتنا لهذه المجلة العريقة ودعاؤنا لكادرها بالتوفيق والسداد والحفظ والسلامة وان تستمر في منهاجها المعتدل العلمي الرصين وتغطيتها لما يجري في الديوان من نشاطات دعوية تربوية واجتماعية وتقديرنا واحترامنا لمعالي السيد رئيس الديوان والمسؤولين فيه ونقول وفق الله الجميع لخدمة الاسلام والمسلمين .

 




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه