16 / 06 / 2013

حوار مع مدير عام الدائرة الهندسية…

المهندس اسماعيل: اشكر معالي رئيس الديوان على دعمه المتواصل لحركة البناء والاعمار.

المهندس اسماعيل: بناء اكثر من (60) جامعاً وصيانة اكثر من (500) في بغداد والمحافظات.

المهندس اسماعيل: تم مفاتحة وزارة التخطيط لغرض بناء مديريات وملاحظيات مع مجمع سكني في كل محافظة من محافظات القطر ضمن ميزانية العام المقبل…..

تتواصل الانجازات العمرانية التي يقوم بها ديوان الوقف السني والتي أشاد بها كل من رآها من المسؤولين في الدولة العراقية او الوفود الزائرة من مختلف الدول لما تتميز به من جودة ودقة في الانجاز، وايضاً حصول ديواننا على المركز الاول على وزارات الدولة ومؤسساتها في تنفيذ الميزانية، وهذه ثمرة الجهود المتميزة التي يبذلها منتسبو ديوان الوقف السني، فهذه المشاريع العملاقة التي تقوم الدائرة الهندسية بتصميمها وتنفيذها والتي تحسب لها خير شاهد على تميز الديوان بهذا الجانب. ولتسليط الضوء على دور الديوان العمراني التقينا بمدير عام الدائرة الهندسية المهندس اسماعيل عايد جاسم والذي حدثنا عن تلك الانجازات.

  • ·       : نبذة مختصرة عن سيرتكم الذاتية؟

– قبل كل شيء أود ان أرحب بكادر المجلة وقسم الاعلام ونتمنى لكم المزيد من العطاء والموفقية في اظهار أعمال ديواننا وإنجازاته. أنا المهندس اسماعيل عايد جاسم المشهداني تخرجت من كلية الهندسة عام 1993 وحصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية وعملت في وزارة الدفاع بالدائرة الهندسية وايضاً في وزارة الاسكانaieed12 وبعدها انتقلت الى ديوان الوقف السني وعملت رئيس قسم المشاريع لغاية العام 2012، وفي منتصف الشهر الاول من نفس العام تم تنسيبي مديراً عاماً للدائرة الهندسية وكالة.

  • ·       : ما هو دوركم في تطوير عمل الدائرة خلال هذه المدة؟

– من خلال عملي بصفة رئيس قسم المشاريع عملت مع زملائي المهندسين يداً بيد وبالتعاون مع السيد المدير العام السابق وقد انجزنا بفضل الله _ سبحانه_ العديد من المشاريع الكبيرة وخاصة الأبنية التي تم الانتهاء منها في جامع ام القرى، والآن وبصفتي مدير عام وكالة أقوم بتنفيذ توجيهات معالي رئيس الديوان وترجمتها الى مشاريع استراتيجية.

  • ·       ما هي ابرز المشاريع التي تم انجازها في بغداد والمحافظات؟

       – بفضل الله _ سبحانه _ ومن ثم الدعم المباشر من معالي رئيس الديوان ومتابعة الوكيل الإداري الدكتور اسماعيل علي طه _ أنجزنا العديد من المشاريع في بغداد والمحافظات خلال العام الماضي، ومن اهم المشاريع المنجزة هي:

  • بناء اكثر من (60) جامعاً وتجهيز اكثر من (200) بالمولدات و(100) اخرى بأجهزة التكييف وصيانة اكثر من (500) جامع ومسجد.
  • كلية الإمام الأعظم الجامعة في سبع ابكار وتتكون من ثمانية ابنية إذ تم إنجاز ثلاثة أبنية واستغلالها من قبل الكلية والباقي تم إنجاز الهياكل إذ توقف العمل بإيعاز من وزارة التخطيط بسبب عدم إصدار قانون الأوقاف. والان بعد أن أصدر القانون سوف يستأنف العمل – إن شاء الله- لإكمال الأبنية الباقية. كما تم إنجاز كلية الإمام الاعظم في الرمادي وفي كركوك.
  • أبنية أم القرى وتشمل بنايات سكنية ، مكتبة الديوان المركزية، قناة الديوان الفضائية، بناية رئاسة الديوان، وقاعة المناسبات الكبرى التي تتسع لـ (3000) شخص والتي من المؤمل انجازها هذا العام- بعون الله-.
  • في هذا العام تم إنجاز أبنية داخل الديوان في منطقة سبع ابكار وتوسيع العديد من الأبنية الاخرى.
  • انجاز بناية مديرية أوقاف المنطقة الجنوبية، وبنايتين سكنيتن في البصرة ، ومديرية أوقاف نينوى.
  • ·       هناك ابنية تم انجازها ولم تستغل مثل(بنايات مجمع ام الطبول) هذا من جانب ومن جانب اخر توجد بنايات متوقف العمل بها مثل البناية في مقر الديوان، ما مصير تلك البنايات الموجودة؟

    – فيما يخص مجمع ام الطبول فقد تم إنجاز الأعمال المدنية ويجري العمل بإيصال الخدمات اليها علما بأن الأبنية كانت مخصصة للسكن ولكن بسبب رفض امانة بغداد وعدم موافقتها بسبب التخطيط العمراني الذي ينص بأن تلك الأبنية غير مخصصة للسكن جعلناها دوائر رسمية  للديوان.

اما المشاريع التي توقف العمل بها مثل البناية الموجودة في مدخل الديوان وبناية الوقف السني في ديالى، وبناية مديرية اوقاف كركوك والأبنية السكنية في المحافظة، والأبنية السكنية في الموصل فكان ذلك بسبب نفاد المبالغ المخصصة لها، ونحن على اتصالات مستمرة مع وزارة التخطيط لغرض تخصيص مبالغ لإنجاز تلك المشاريع.

  • ·       اطلقتم مسابقة تطوير(مرقد ابي حنيفة)، أين وصل ذلك المشروع وهل بوشر العمل به ومن هي الجهات المنفذة؟

          – بتوجيه من معالي رئيس الديوان الدكتور احمد عبد الغفور السامرائي أقامت الدائرة الهندسية مسابقة  عالمية من اجل اختيار افضل التصاميم لتطوير مرقد وجامع الإمام الأعظم. وقد اختار معالي رئيس الديوان واحداً من هذه النماذج. وتمت مفاتحة أمانة بغداد لأخذ موافقتهم على المباشرة في تنفيذ المشروع بعد مطابقته مع المشروع المقدم لدى الأمانة والخاص بتطوير منطقة الأعظمية. ونحن بانتظار الرد لغرض المباشرة بإعداد التصاميم وجداول الكميات.

  • ·       اين وصل مشروع نظام الحكومة الالكترونية في دائرتكم؟

           – أنجز البرنامج من قسم النظم في الدائرة الهندسية وتمت المباشرة بربط الأقسام والشعب كافة بشبكة واحدة وقمنا بإدخال الموظفين في دورات على كيفية استخدام البرنامج.

  • ·       ما هي ابرز المعوقات التي تقف أمام سير العمل؟

        – إن اهم المعوقات هي قلة عدد المهندسين المختصين وذلك بسبب قلة الدرجات الوظيفية في الدائرة، وايضا هناك معوق اساسي وهو التخصيصات المالية التي نعاني منها ونسعى الى ايجاد الحلول من اجل الوصول الى الأهداف التي حددها معالي رئيس الديوان.

  • ·       ماهي الوسائل الإعلامية التي تستخدمونها للتعريف بإنجازاتكم؟

          – ان الدائرة الهندسية تهتم بالجانب الإعلامي وذلك من اجل تغطية نشاطات الدائرة وانجازاتها كافة ونشرها في الموقع الخاص بالدائرة والصحف والوسائل الإعلامية المختلفة وهذا العمل تقوم به شعبة الإعلام في الدائرة.

  • ·       هل سنرى مشاريع كبيرة في المستقبل القريب؟

          – هناك مشاريع كثيرة سنباشر في تنفيذها هذا العام وهي(اكمال جامع نينوى الكبير، بناء مجمع الفلوجة الإسلامي الذي يضم جامعاً رئاسياً من الطراز التركي ومراكز إقرائية، ومدارس اسلامية، ومن المؤمل الحصول على موافقة وزارة التخطيط لإدخال مشروع إكمال فتح اقسام كلية الإمام الأعظم وفروعها في المحافظات الاخرى، وانشاء مديريات وملاحظيات مع ابنية سكنية في كل محافظة في العام القادم – إن شاء الله- وقد تم وضع التصاميم كافة وجداول الكلف المخصصة للمشروع) وتقديمها الى وزارة التخطيط.

  • ·       هل موظفو الدائرة يتلقون دورات تطويرية؟

        – لقد قمنا هذا العام بدورات تطويرية للمهندسين في الاختصاصات كافة من اجل رفع قدراتهم ما يعكس ذلك دوراً ايجابياً في عملهم، والدورات ليست مقتصرة على المهندسين فقط وانما تشمل الموظفين كافة في دورات ادارية وبمساعدة الخبير(سهيل نجم عبود) اذ يقوم بجهود كبيرة في تطوير الموظف وهذا ضمن الخطة التي اعدتها لتطوير اداء الموظف ما له الأثر في نجاح عمل الدائرة وهذه الدورات هي خارجية وداخلية.

  • ·       كلمة اخيرة.

–      أشكر معالي رئيس الديوان فضيلة الشيخ الدكتور احمد عبد الغفور السامرائي على الدعم المتواصل لحركة البناء والإعمار، وايضا اشكر منتسبي الدائرة على جهودهم الجبارة وتحملهم المسؤولية وكذلك الدوائر المساندة والمديرين العامين كافة في ديواننا الموقر.




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه