15 / 03 / 2015

حوار مع مدير عام هيئة ادارة واستثمار أموال الوقف السني الاستاذ سالم الجنابي...

مدير عام هيئة ادارة واستثمار أموال الوقف السني الاستاذ سالم الجنابي : الهيئة تعد من المنافذ الوقفية التي تسهم في تحقيق أعمال البر والخير من خلال احتضانها للمشاريع الخيرية كافة ذات الطابع الإنساني

  • نسعى الى زيادة ايرادات الوقف من خلال انشاء المنشآت التجارية ذات النفع العام والمردود المالي الكامل .
  • نعمل على تطوير الاملاك الوقفية وتأهيلها بما يضمن الحفاظ على تراثيتها وعراقتها وبما يحقق المنفعة .
  • خطتنا لعام 2015 تتضمن عرض الاراضي المستملكة حديثا باسم ديوان الوقف السني للاستثمار مثل الكليات الاهلية والمراكز الترفيهية والتجارية والطبية .

حوار : غزوان ستار

تصوير : ثامر كريم

تعد هيئة إدارة واستثمار أموال الوقف السني من الدوائر المفصلية والجوهرية في ديوان الوقف السني ، وهي هيئة مستقلة تتولى ادارة الأموال الموقوفة واستثمارها وانفاقها في اوجة الخير على وفق ضواط الشريعة الاسلامية وبما يحقق المقاصد الشرعية للواقفين ويعزز مكانة الوقف الحضارية في نهضة وازدهار المجتمع .

وتتنوع هذه المنافذ الوقفية حسب تنوع منافذ العمل الخيري وتشمل بذلك إعانة جميع المستحقين من الأرامل والايتام وذوي الدخل المحدود والعوائل المتعففة والمحتاجين والحالات الصحية الطارئة ، ودعم طلبة العلم وإسنادهم ، وطباعة المصحف الشريف وتوزيعه ، و بناء مراكز لتحفيظ القرآن الكريم ، واطعام طلبة العلم وإقامة موائد الرحمن في غالبية مساجد العراق في رمضان لافطار الصائمين والمستحقين مصداقا لقوله تعالى : ((وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً )) ، واحياء المجالس الخاصة لحفظة القرآن الكريم التي تسمى (الربعة) .

مجلة الرسالة الاسلامية ألتقت مدير عام هيئة إدارة واستثمار أموال الوقف السني الاستاذ سالم الجنابي الذي حدثنا عن عمل الهيئة والمشاريع الخيرية التي تقوم بها الدائرة فضلا عن الانجازات التي حققتها الدائرة في العام الماضي :

 

الرسالة الاسلامية / هل هناك قيم خاصة تعمل بها الهيئة ؟

ج / نعم هناك قيم خاصة تعمل بها الدائرة منها :

  • الضوابط الشرعية
  • الوقف أمانة نرعاها ونوصلها الى مستحقيها
  • حفظ كرامة المحتاجين
  • العدالة ومصداقية التعامل مع الجميع
  • الوقف والموظفون في الأوقاف شركاء في الأجر.
  • عطاء الموظف اساس ازدهار الهيئة .
  • الوقف رافد معطاء لنهضة المجتمع .

 

الرسالة الاسلامية / ما المسارات التي تتبعها الدائرة في تنفيذ الرؤية بما ينسجم مع الأهداف المرسومة ؟

لقد اعتمدت الادارة العليا للهيئة اتباع مسارات خاصة لتنفيذ الرؤية والخطة المستقبلية لادارة اموال الاوقاف وتتضمن هذه المسارات ماياتي:

  • تحديث الهيكلية : هيئة ملتزمة بالقيم ذات قيادة متمكنة وكادر ذو خبرة واحتراف ، تسودها العلاقات الانسانية والولاء المؤسسي ، حريصة على التطور المستمر منضبطة باللوائح والنظم .
  • العمل الخيري : تنوع وتجدد اوجة الخير بما يحقق المقاصد الشرعية
  • الأملاك الموقوفة : الحفاظ على الأمانة الوقفية بأحدث الاساليب واستثمارها بما يحقق اكبر قدر من المنفعة.
  • نهضة المجتمع : احياء سنة الوقف ودوره الحضاري في نهضة المجتمع ، وتحليل بيئة الهيئة الداخلية والخارجية والفئات المستهدفة والمنافسون على وفق نظرية ( swot ) .
  • تنفيذ شرط الواقفين الواردة في الحجج الوقفية التي هي واجبة التنفيذ ولغرض تحقيقها لابد من وجود اهداف مرحلية واستراتيجية لكي تعطي ثمارها وتتلخص هذه الاهداف سواء في مجالات تطوير الهيكل التنظيمي او تحديث البرامجيات او اجراءات عمل فعالة او اداء استثمار فاعل او ترتيب وتنظيم العمل الخيري وتنوعه ومتابعة الاداء وتقيمه .

الرسالة الاسلامية / حدثنا عن القوانين التي تتولى ادارة الاموال الموقوفة واستثمارها ؟

ان ادارة أموال الأوقاف واستثمارها يتم على وفق التشريعات والقوانين الخاصة بهذه الأملاك التي تنبع من الضوابط الشرعية الخاصة بهذه الأملاك وان هذه القوانين هي :

  • قانون ادارة الأوقاف رقم 64 لسنة 1966
  • قانون المزايدات والمناقصات رقم 45 لسنة 1969
  • قانون ادارة المتولين رقم 64 لسنة 1970
  • قانون هيئة ادارة واستثمار اموال الوقف السني رقم 18 لسنة 1993
  • نظام هيئة ادارة واستثمار اموال الوقف السني رقم 7 لسنة 1994

صدرت تعديلات عدة لقوانين الأوقاف منها :

  • قانون رقم 9 لسنة 1999 ، التعديل الأول لقانون الهيئة رقم 8 لسنة 1993
  • قانون رقم 40 لسنة 1999 التعديل الثامن لقانون ادارة الأوقاف رقم 64 لسنة 1966

 

الرسالة الاسلامية / كيف ترون الاستثمار في العراق عموما وديوان الوقف السني خصوصا ؟

ان خطة الديوان لاستثمار العقارات العائدة له تتضمن :

  • زيادة ايرادات الوقف من خلال انشاء المنشآت التجارية ذات النفع العام والمردود المالي الكامل
  • يتخلل اي مشورع استثماري يحال او قيد الدراسة يتضمن المساعدة في حل الازمات السكنية والخدمية ويقلل نسبة البطالة من حيث تشغيل اكبر عدد ممكن من الشباب وحسب الاختصاصات مثل استثمار المستشفيات والكليات والمدارس وأبنية تجارية وصناعية
  • تطوير الأملاك الوقفية وتأهيلها بما يضمن الحفاظ على تراثيتها وعراقتها وبما يحقق المنفعة .

 

الرسالة الاسلامية / حدثنا عن المنافذ الوقفية التي تسهم في تحقيق أعمال البر والخير؟

تتنوع وتتعدد المنافع الوقفية في الدائرة فهي تشمل :

  • الإعانات : وتشمل إعانة جميع المستحقين من الأرامل والايتام وذوي الدخل المحدود والعوائل المتعففة والمحتاجين والحالات الصحية الطارئة عن طريق صرف رواتب شهرية لهم تعيلهم على صعاب الحياة وتخفف عنهم بعض همومهم ومعاناتهم .فقد هيأت ادارات الهيئة الكوادر المتخصصة واللجان الدائمية لغرض تسهيل هذه المهمة إذ تم تشكيل شعبة متخصصة بالاعانات وادراج المستحقين بعد مقابلتهم والوقوف على حاجاتهم .
  • دعم طلبة العلم وإسنادهم : وتشمل كفالة خاصة لطالب العلم بتقديم المدفوعات النقدية والعينية من الكتب المنهجية او الكسوة الصيفية والشتوية الملائمة و تهيئة مكان للدراسة والمبيت لعينة مختارة غير قادرة على تلبية هذه الاحتياجات الضرورية وبذلك يحقق الدعم لهم الحافز والدافع المستمر لنيل العلوم ومواصلة التعلم .
  • طباعة المصحف الشريف وتوزيعه: وتشمل طباعة راقية لنسخ من المصحف الشريف باختيار نصوص منتقاه من القرآن الكريم والحرص على طباعتها بنسخ فاخرة منها ماهو مفسر ومجزأة باحجام متنوعة وذات احجام كبيرة بمطابع مميزة داخل العراق وخارجه والحرص على توزيعها على المساجد والمدارس والهيئات والمؤسسات والجمعيات وجميع شرائح المجتمع .
  • بناء مراكز لتحفيظ القرآن الكريم : وتشمل إقامة الأبنية الخاصة بحفظ القرآن الكريم مثل بناء مراكز موزعة متخصصة تقوم بتدريس علوم القرآن الكريم وتحفيظه عن طريق تخريج دورات بإشراف من خيرة الأساتذة والشيوخ الأجلاء .
  • دعم الدورات الصيفية الخاصة بتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه والمقامة في غالبية المساجد وللفئات العمرية كافة ولكلا الجنسين وتقوم الهيئة بتقديم مختلف الهدايا مثل القرطاسية والحقائب المدرسية والملابس والمصاحف المطبوعة تشجيعا لهم وحرصا على إتقانه وحفظه بما يسهم بانجاح الدورة .
  • اطعام الطعام : وتشمل اطعام طلبة العلم واقامة موائد الرحمن في غالبية مساجد العراق في رمضان لافطار الصائمين والمستحقين مصداقا لقوله تعالى   ((وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً ))
  • الربعة : ويعد منفذا خاصا بتنفيذ شرط الواقفين تتجسد صورته بمجالس خاصة لحفظة القرآن الكريم تسمى (الربعة) يضم المجلس الواحد ثلاثين حافظاً للقرآن الكريم يجتمعون معا لإتمام ختمة شريفة وإهداء أجرها وثوابها للواقفين تلبية لشروطهم الشرعية .

 

الرسالة الاسلامية / كم عدد الجمعيات التي تقدمون الدعم لها ؟

ان عدد الجمعيات التي نقدم الدعم اللازم لها هي (15 ) منها (11) جمعية اعمالها تتلخص بكفالة اليتيم واعانة النازحين والارامل وطلبة العلم ، اما الجمعيات الاربعة الاخرى فيتضمن نشاطها في دورات تحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه والدعم عن طريق تقديم مبلغ شهري وهي موزعة في جميع محافظات القطر .

 

الرسالة الاسلامية / كيف هي رؤيتكم لتطوير الاستثمار في الديوان ؟

رؤيتنا لتطوير العمل في الهيئة تتضمن استثمار الأموال الوقفية العائدة لجهة الوقف في شراء واستملاك الاراضي والبنايات ذات المردود الجيد ويتم ذلك من خلال اعداد دراسات الجدوى واعداد خطط استثمارية واستراتيجية مستقبلية .

 

الرسالة الاسلامية / هل ما خصص من ميزانية يكفي حاجاتكم؟

الهيئة ذات تمويل ذاتي وموازنتها تكون من ايرادتها ولا تتسلم اي مبالغ من الدولة ويتم وضع تخصيصات على وفق احتياجات الدائرة .

 

الرسالة الاسلامية / هل تحدثنا  عن منجزاتكم لعام 2014 والخطط الموضوعة لعام 2015؟

اقامة عدد من الأبنية التجارية الضخمة في مركز بغداد ( الشورجة ) مثل بناية محمد الحاوي ( حديثي ) وبناية وقف سلطان حموده ( العقار المرقم 37 باب الاغا ) وبناية خان الباشا الكبير ( وقف سليمان باشا ووقف داود باشا ) وقف عادلة خاتون ( العقار المرقم 640 راس القرية ) ووقف جديد حسن باشا وعمارة النيل ( العقار المرقم 185 باب الاغا ) ووقف محمد عبد الرزاق القبانجي ( خان المصطفى ) ، والمؤسسات التعليمية مثال على ذلك أبنية الجامعة العراقية والأقسام الداخلية لجامعة بغداد والتأهيلية مثال على ذلك وقف نائلة خاتون ( عمارة الدفتر دار ) ووقف البدوي ووقف ليلى خاتون وشراء الاراضي ذات مردود اقتصادي جيد ، اما بالنسبة الى خطط 2015 فهي تتضمن عرض الاراضي المستملكة حديثا باسم ديوان الوقف السني للاستثمار مثل الكليات الأهلية والمراكز الترفيهية والتجارية والطبية .

 

الرسالة الاسلامية / ما المعوقات التي تعترض عمل الهيئة؟

هناك عدد من المعوقات التي تعترض عمل الهيئة ومنها :

–   الحصول على الموافقات الاصولية من الدوائر المعنية ( امانة بغداد وهيئة الاستثمار وهيئة الاثار ) .

–   لاتزال غالبية الدعاوي للمتجاوزين على الاملاك الوقفية غير محسومة لدى غالبية المحاكم ومديريات التنفيذ تطالب موظفي القسم القانوني عند اقامة الدعاوي صورة قيود عقار حديثة ومسجلة باسم ديوان الوقف السني وأن الكثير من صور قيود العقارات للاملاك الوقفية الموجودة لدينا مسجلة باسم الاوقاف والشؤون الدينية ما يجعلها عرضة للتنازع عليها من ديوان الوقف الشيعي.

–   تدخل ديوان الوقف الشيعي في ادارة الاملاك الوقفية التي هي تحت ادارتنا حيث قاموا بالتعاقد مع المستأجرين والدوائر شبه الحكومية .

–   تشكيل لجنة للعزل والتفكيك من الوقفين الشيعي والسني التي لم تحسم موضوع الاملاك الوقفية منذ تشكيلها عام 2008 ولحد الان .




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه