17 / 02 / 2015

حوار مع معاون عميد كلية الإمام الأعظم الجامعة لشؤون الطلبة الدكتور أحمد العزاوي...

حوار : غزوان ستار

معاون عميد كلية الإمام الأعظم الجامعة لشؤون الطلبة الدكتور أحمد العزاوي : هدفنا بناء شخصية الطالب الأخلاقية والأدبية والرُّوحية ، ومن ثم العلمية بما يتوافق والأهداف المرسومة وذلك لإعداد أجيال واعيه منهجها الوسطية والاعتدال.

  •  سورة الأنبياء : (85-86) .مع اللقهم سواء قانوني او اداريرسمية ، فيجى التحقيق مع جميع شعبة الإدارة في قسم الإعلام والعلاقات العام السيد رئيس الديوان لا يقصر في توفير اي دعم للكلية .
  • الكلية استنفرت جهودها وامكانياتها لتوفير المستلزمات المطلوبة استعدادا للعام الدراسي الجديد.
  • الكلية تكاد أن تكون هي الوحيدة التي تعطي منحة الطالب الشهرية ، والاقبال على الكلية في تزايد.
  • البنى التحتية قائمة على قدم وساق وهي بحالة جيدة وبالمستوى المطلوب .

أكملت كلية الإمام الأعظم الجامعة استعداداتها لاستقبال طلبتها الأعزاء مع بدء العام الدراسي الجديد 2014 / 2015 في أقسامها الأربعين الموزعة في العاصمة بغداد وباقي محافظات العراق .

اذ استنفرت الكلية جهودها وامكانياتها لتوفير المستلزمات المطلوبة بدءاً من قبول الطلبة ، وتهيئة القاعات الدراسية وتأثيثها وتهيئة ، مستلزماتها التعليمية ، والكتب المنهجية ، والمكتبات وغيرها استعداداً لقبول الطلبة.

مجلة الرسالة الإسلامية استضافت معاون عميد كلية الإمام الأعظم الجامعة لشؤون الطلبة التابعة الى ديوان الوقف السني الدكتور أحمد العزاوي ليحدثنا اكثر عن طبيعة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد وخطة قبول الكلية و لماذا يطلق عليها تسمية كلية الامام الاعظم الجامعة:

الرسالة الاسلامية / حدثنا بنبذة مختصرة عن الكلية ؟

تحتوي كلية الإمام الأعظم الجامعة على عدة اقسام منها قسم الفقه وأصوله ، أصول الدين ، الدعوة والخطابة ، اللغة العربية ، التأريخ ، الحضارة الاسلامية ، اللغة الانكليزية ، القانون وقسمين في المسيب فمجموع الأقسام يكون 40 قسم ، وهي منتشرة في بغداد ، ونينوى ، والانبار وديالى ، وسامراء ، والبصرة ، وكركوك .

الرسالة الاسلامية / حدثنا عن أهم استعدادات الكلية مع بداية العام الدراسي الجديد ؟

كلية الإمام الأعظم الجامعة استعدت ومنذ مدةٍ لاستقبال العام الدراسي الجديد ، حيث استنفرت الكلية جهودها وامكانياتها لتوفير المستلزمات المطلوبة بدءا من قبول الطلبة ، وتهيئة القاعات الدراسية وتأثيثها وتهيئة مستلزماتها التعليمية والكتب المنهجية والمكتبات وغيرها   .

الرسالة الاسلامية / حدثنا اكثر عن موضوع منحة الطالب وهل هي مستمرة لهذا العام أيضا ؟

الكلية تكاد أَن تكون هي الكلية الوحيدة التي تعطي منحة الطالب الشهرية ومنذ مدة طويلة حيث تعطي الكلية   مبلغ 50 الف دينار للطالب في كل شهر ، أ ما الطلبة المتفوقون الذين يحصلون   على معدل 80 فما فوق فيضاعف لهم الاجر ؛ وذلك لتشجيع الطلبة على التنافس الشريف فيما بينهم .

الرسالة الاسلامية / كيف تقيم اقبال الطلبة على التقديم للكلية ، وهل للوضع الأمني دور في نسبة الاقبال ؟

إنَّ مجموع طلبة كلية الإمام الأعظم الجامعة يبلغ اكثر من 8200 طالب ، اما بالنسبة للوضع الأمني ؛ فانه بالتاكيد يؤثر سلباً على تقديم الطلبة للكلية ، ولكن وضعنا ولله الحمد جيد من ناحية الاقبال فقد وردتنا طلبات كثيرة من الطلبة للقبول في اقسام الكلية .

الرسالة الاسلامية / كيف تقيمكم قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهل وجهت إليكم إشادات من كليات اخرى ؟

كلية الإمام الأعظم على تواصل مع كليات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولدينا أعمال مشتركة من ندوات ومؤتمرات بيننا وبينهم ، ولكن الوزارة تقيم الكليات المرتبطة بها وبما ان الكلية هي غير مرتبطة بها وانما مرتبطة بديوان الوقف السني فلا يوجد هناك تقييم من الوزارة ولكن خلال اللقاءات والمؤتمرات وحضور الندوات والمناقشات فالكلية لها حَظُّ وافر ومقبولية لدى الكليات المناظرة لها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مثل كلية العلوم الاسلامية في جامعة بغداد فالمسؤلون في هذه الكلية يشيدون بمستوى كليتنا من ناحية الدراسة الاولية والدراسات العليا ، كما تردنا شهادات واشادات كثيرة من كليات اخرى .

الرسالة الاسلامية / لماذا يطلق على الكلية تسمية كلية الإمام الأعظم ، ولماذا لا تتحول الى جامعة؟

سابقا كانت كلية الإمام الأعظم تصنف ككلية ، ولكن بعد توسعتها العلمية قُدمِّ طلب الى البرلمان العراقي لتحويلها إلى جامعة وليس كلية خصوصا وانها تتوفر فيها جميع المستلزمات لكي تكون جامعة من ناحية الأقسام ، وتوفر الألقاب العلمية ، والكادر الإداري الجيد والغزارة الطلابية لكن البرلمان لم يصوت على ان تكون جامعة وانما صوت عليها   بان تكون كلية الامام الاعظم الجامعة اذ بالامكان تحويلها مستقبلاً الى جامعة ، وايضا بامكانها ان تستحدث اقساماً علمية ، وشرعية ، وانسانية جديدة ، لذلك بعد اضافة لفظ الجامعة على الكلية تم فتح اقسام عديدة منها ( التاريخ ، الانكليزي ، القانون ) .

الرسالة الاسلامية / هل الديوان يقدم لكم كافة الاحتياجات ؟

نعم بالتاكيد فكلية الامام الاعظم هي دائرة تابعة الى ديوان الوقف السني ، فالديوان يوفر كافة احتياجات الكلية لدعم المسيرة العلمية ، ومن ثمَّ فاذا حدث هناك عجز وهناك حاجة الى توفير وسائل خدمية علمية فالسيد رئيس الديوان لا يقصر في توفير اي دعم للكلية .

الرسالة الاسلامية / هناك الكثير من الطلبة تم تهجيرهم من محل سكناهم فهل استحدثتم آلية لايوائهم من اجل اكمال دراستهم ؟

بالتاكيد لقد تم الاتفاق مع الاقسام العلمية في بغداد والمحافظات التي يكون وضعها الامني جيد على ضرورة ايواء الطلبة النازحين والمهجرين ، فاي طالب يرغب في اكمال دراسته يتقدم بطلب ونقوم على اساس ذلك بقبول الطلب لكي يباشر في القسم ، فالمهم لدينا ان الطالب يستمر في دوامه ودراسته ولا يتوقف عن التحصيل العلمي .

الرسالة الاسلامية / رأيكم بالبنى التحتيه للكلية ؟

البنى التحتية قائمة على قدم وساق ، وهي بحالة جيدة وبالمستوى المطلوب فكلية الإمام الأعظم الجامعة في توسع مستمر . فقد كانت الكلية سابقا محصورة في بناية الأعظمية الملاصقة لجامع الإمام الأعظم ؛ ولكن التوسع الذي شهدته الكلية من الجانب العلمي والإداري تحتم على الديوان ان يبني لنا خمس بنايات ، ثلاث منها استكملت وهي تستقبل الطلبة الان .

الرسالة الاسلامية / ماذا يتضمن هدف الكلية ؟

هدفنا يتضمن اعداد اجيال واعية منهجها الوسطية والاعتدال وكذلك يكونون دعاة ، من ثَمَّ فجل اهتمامنا ينصب في بناء شخصية الطالب الأخلاقية والأدبية والروحية ومن ثم العلمية بما تتوافق والاهداف المرسومة وذلك على وفق قوله تعالى : ((وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمْ اللَّهُ)) (سورة البقرة ) لذلك نسعى الى بناء طالب يتقي الله ويخافه ، ويعرف كيف يتعامل مع الناس في ضوء ما أراده الله – سبحانه وتعالى – ، وبعدها تاتي قضية العلم والمعرفة ، فهناك ندوات ولقاءات ومؤتمرات واجتماعات كلها تهدف الى قضية كيف نحسن سلوكيات طالب كلية الإمام الأعظم ، كما نرغب بان تاخذ كلية الإمام الأعظم دورها العالمي على اعتبار انها تسمت باسم أعظم إمام عرفته الأمة الاسلامية هو الإمام أبو حنيفة النعمان – رضي الله عنه – .

الرسالة الاسلامية / هل الكلية ملزمة بالزي الموحد ؟ ولما يتم الفصل بين الذكور والإناث على خلاف باقي الكليات والجامعات ؟

كلية الإمام الأعظم ملتزمة بالزي الموحد فمن ناحية الطالب فهو يرتدي العمامة أو القميص الأبيض والبنطال الرصاصي ، والطالبة تلتزم بالجبة الإسلامية فقد حددنا ثلاثة الوان ، وبخلاف ذلك يتم محاسبة المقصر ، اما بالنسبة الى الشق الثاني من السؤال فالكلية هي شرعية بحتة ، لذلك لابد من الفصل بين دراسة البنات والبنين .

الرسالة الاسلامية / ما الامتيازات التي تقدم الى الطلبة الأوائل في كلية الإمام الأعظم ؟

كما ذكرت سابقا فإنَّ الطلبة الأوائل يتم مضاعفة المنحة المالية المقررة لهم ، فضلا عن ذلك فان الطلبة الثلاثة الاوائل في كل عام يوفدون الى الحج كما لهم الاولوية في القبول بالدراسات العليا ، اما الاوائل فهم يكرمون تكريماً يتعلق بالتعيين فله الحق ان يعين في اي مكان يرغب فيه داخل دوائر الديوان .

الرسالة الاسلامية / هل هناك توافق بين الكلية والكليات في الدول العربية والاسلامية ؟

في الحقيقة لقد زرنا الكثير من الجامعات العربية والإسلامية منها جامعة الأزهر في مصر ، وجامعة البلقاء في الأردن ، وعدد من جامعات تركيا ، وقد وجدنا هناك اموراً مشتركة بينا وبينهم ، وهناك أمور أخرى قد سبقونا فيها فنحن نامل بان نواكب برامج الجامعات العربية والإسلامية .

الرسالة الاسلامية / رايك بمجلة الرسالة الاسلامية ؟

مجلة الرسالة الإسلامية مجلة طيبة ومباركة وهي موسوعية وشاملة ففيها الجوانب الدينية ، والصحية ، والعلمية ، والشرعية ، والثقافية وحتى الفكاهية ، فنحن نبارك لكادر هذه المجلة جهودهم الطيبة وان يفتح عليهم كي يقدموا لنا المزيد .

الرسالة الاسلامية / كلمة اخيرة توجهها الى الأساتيذ والطلبة في الكلية ؟

كلمتي الاولى اوجهها الى الأساتيذ بان يكونوا بحجم المهمة التي انيطت بهم لتمثيل هذا الصرح العظيم لا سيما وهو صرح ينتسب الى أعظم إمام وهو الإمام أبو حنيفة النعمان فعليهم المثابرة والاستزادة من القضايا المعرفية العلمية لكي تنعكس على الطلبة ، اما رسالتي الى الطلبة فأدعوهم إلى أَن يكونوا ضمن المستوى المطلوب الذي نصبوا اليه وتصبو اليه هذه الامة لان الطالب بعد ان يتخرج من هذه الكلية يحمل شيئاً وهو شهادة كلية الإمام الأعظم الجامعة .




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه