19 / 09 / 2013

دائرة البحوث والدراسات الإسلامية تفتتح معرضاً للخط العربي والزخرفة...

افتتحت دائرة البحوث والدراسات الإسلامية بالتعاون مع دائرة الاحتفالات الدينية والمولد النبوي الشريف في ديوان الوقف السني المعرض الثالث للخط العربي يوم الأربعاء الموافق 18/9/2013 في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي .

وقال وكيل رئيس ديوان الوقف السني للشؤون الدينية والثقافية الدكتور محمود الصميدعيmrbh2 في كلمة الافتتاح : (( يشرفنا أن يرعى الديوان هذا الفن العريق والإرث الذي يمثل رمزاً وعنواناَ للأمة الإسلامية والعربية والخط الذي نزل به كتاب الله )).

وأضاف: (( إن الوقف السني يولي اهتماماً كبيراً بهذا الجانب فهناك شعبة الخط العربي في دائرة البحوث والدراسات ولدينا خطاطون يخطون بأيديهم المصحف الكريم وما إقامتنا هذا النشاط إلاّ لخلق روح المنافسة بين الخطاطين العراقيين وللحفاظ على الخط وأنواعه وفنونه المتعددة من الإهمال خصوصاً وان العراق يعد احد أهم الدول التي لها تاريخ عريض وطويل في الخط والزخرفة)). مدير عام دائرة البحوث والدراسات الإسلامية الدكتور عمر الجحيشي وفي تصريح خص به إعلام الوقف السني قال : ((نقيم المعرض الثالث للخط والزخرفة وباهتمام من قبل معالي رئيس الديوان الذي يرعى نشاطات كهذه التي تسهم في تطور الخطاط العراقي حيث شارك أكثر من (20) خطاطاً و بمختلف فنون الخط وأبدعوا في لوحاتهم وعرض نتاجهم ))، وأضاف : ((من المشاريع التي نسعى إلى القيام بها في المستقبل القريب هو تحويل شعبة الخط العربي في دائرة البحوث إلى قسم من اجل توسيع العمل في مجال الخط ، وأيضا نأمل إلى فتح قسم الخط العربي والزخرفة في كلية الإمام الأعظم وإقامة مسابقات على مستوى القطر والمشاركة بالمسابقات الدولية)). من جهة أخرى قال الفائز الأول السيد طارق احمد العزاوي : (( يعد الديوان الحاضن والداعم للخطاطين العراقيين والذي عودنا على إن يكون سباقاً في المجالات كافة ، ودعا العزاوي الوزارات والمؤسسات أن تحذو حذو الديوان في الاهتمام بالخط العربي وإقامة المعارض للخطاطين من اجل تحسين مواهبهم وصقلها. وحضر حفل الافتتاح كل من وكيل رئيس الديوان للشؤون الإدارية والمالية الدكتور إسماعيل علي طه، والمفتش العام السيد رياض حميد طايس، ومدير عام دائرة القانونية الأستاذ محمد عدنان ،وتم توزيع الهدايا والشهادات التقديرية بين الفائزين في المعرض .

mrbh3       mrbh1




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه