02 / 11 / 2016

ضمن الحملة الوطنية الاسلامية لمناهضة الغلو والتطرف والارهاب التي يرعاها الشيخ العلامة الدك...

الرسالة الاسلامية /  ما السبب من تعدد التشريعات ؟

-الله تعالى واحد احد فرد صمد ، اصطفى كل الانبياء والمرسلين على الطريق نفسه والمنهج ، كيف لا وهو المصدر نفسه ، و لقد تعددت التشريعات تبعا لحاجات وقوم كل نبي فيما يحتاجونه من تشريعات مهمة او للوقوف بوجه بعض الآفات الخطيرة التي تلحق هذا المجتمع او ذاك فيبعث الله نبيا او رسولا ليصلح هذه الحال ويعيد مسارهم الى طريق الله المستقيم  لكن العقيدة واحدة ، والطاعة لله هي قواسم مشتركة صدرها الله تعالى عبر انبيائه جميعا .

 

الرسالة الاسلامية /  ما العلاقة التي تربط الأنبياء ؟

-الصلاة التي صلاها النبي محمد  صلى الله عليه وسلم  بجميع أحبابه وأخوانه من الأنبياء والمرسلين في ساحات البقاع المقدسة على أرض الأقصى المبارك ، ثم صعد الى السموات العلا التقى عند كل سماء بنبي او رسول ليرحبوا بأخيهم خاتم الأنبياء والمرسلين الى ان يصل الى سدرة المنتهى ،  اذاً فالعلاقة بين الأنبياء علاقة واضحة مقدسة بدليل تلك الصلاة المباركة التي اعلنت عن بيعة لاخيهم وخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم  .

 

الرسالة الاسلامية / بماذا حذر القرآن الكريم فيما يخص النصوص القرآنية ؟

-القرآن الكريم حذر من  الذين يتبعون ما تشابه منه ، اي اشكل عليهم بين نص ونص ، وهذا يعود الى غياب معرفة المناسبة، او   عدم جمع النصوص لفقه المسألة الواحدة  ، او عدم  معرفة الناسخ والمنسوخ، او عدم ادراك المنهج التأويلي لبعض النصوص ، بالرغم من وجود الآيات التي تتكلم عن كفر النصارى او كفر اليهود وهم أهل كتاب ، لكن يبقى الحوار مفتوحاً، كما في الآية الكريمة : ((قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ)) (سورة آل عمران : 64) .

 

الرسالة الاسلامية / ما خطورة الكلمات او الأشاعات التي يتم تداولها بدون تأكد ؟

– هناك كلمات تشعل حربا ، ورب كلمة تطلق زوجين ، ورب كلمة تفرق بين صديقين، او تفسد تجارة شريكين ، فيجب التأكد على الاخبار التي يتناقلها الاشخاص قبل اتخاذ اي موقف او رد ، فآيات القتال ان لم نجمعها سنخرج باشكالات عدة  لفقه المسألة وقد تنقلب المفاهيم في مسألة ما بدرجة كبيرة نتيجة عدم جمع هذه النصوص وفهمها وترتيبها وسياقاتها ومناسباتها والآية الكريمة تقول: ((وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ)) (سورة البقرة  الآية : 192).

 

الرسالة الاسلامية / ما عمق الاسلام في تزكية العمل المادي ؟

-الاسلام له عمق روحاني يزكي العمل المادي ويطهر هذا العمل ويصفي النفوس ويرفع البغضاء وينهي الشحناء ويقلل من الجدليات السقيمة  ويقيم جسور المحبة والمودة في أعلى وأسمى معانيها والتأريخ يشهد كيف عاش غير المسلمين بكل اطيافهم ومعتقداتهم ومذاهبهم وفرقهم  بكل حرية  .

 

الرسالة الاسلامية / بماذا تتميز الأمة الاسلامية ؟

– الأمة الاسلامية هي أمة العلم والاطلاع ، فحينما دخلت على الامة البشرية وفيها مجموعة من الحضارات التي كانت قائمة ووجود الديانات سابقة والمعتقدات ، فلم تدخل عليهم بانقلاب عسكري  كما هو معروف الآن، وانما جاءت لكي تسهم  ودخلت في حوار وتلقت الحضارات السابقة وقرأتها وترجمت الآف المخطوطات والكتب لكي تستفيد.

 

الرسالة الاسلامية / بماذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم  علامات  الساعة والفتن ؟

– وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم علامات الساعة والفتن التي تجعل الحليم حيران ومع ذلك لابد ان نستقرئ الواقع وما بعده، نحن لا نزال امام منحذر الصراع الداخلي الذي يصر فية الواقع الداخي الذي عبئ من الخارج وهذه حقائق ووقائع ،يضاف لها استجابة من بعض منافقي هذه الأمة وأصحاب المصالح ، فهم كقلة الأمس لكن الدعم الخارجي المغذي لألية الفتنة الداخلية لعب دورا في أطار طائفي زاد المشهد كارثة وأصبحت ظاهرة الطائفية دموية غير عادية وغير مسبوقة في الواقع العربي الاسلامي الداخلي .

 

الرسالة الاسلامية / على أية مرحلة يجب ان تتنقل الأمة الاسلامية الآن ؟

– على الأمة  تنتقل الى مرحلة تكون فيها أقرب الى الله، وتضع جانبا هذه العصبيات القبلية، وهناك فرق في التنسيق مع الغرب نحن أمة تعاون نحن أمة اقمنا الحضارة الاسلام والمسلمين مواكبةً مع حضارات عالمية .

 

الرسالة الاسلامية / برأيكم  من هم الارهابيون ؟

– ان الارهابيين هم جهلة من جهة ، وانهم طوع توجيهات خارجية من جهة اخرى ، مبينا ان الارهابيين لايمثلون الاسلام ولا يحرصون على حقيقة الاسلام وهم خوارج ، ذاكرا حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (( إذا قال الرجل لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما)) ، فالنبي صلى الله عليه وسلم حذر من كلمة الكفر وخطرها .

 

الرسالة الاسلامية / ما رأيكم بالأفعال التي يقوم بها الارهابيون ؟

– الارهابيون يخدعون الناس  ،  بتأويلهم للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة  وهم لا يخدعون إلاّ انفسهم ، مؤكدا ان الارهابيين لا يملكون الحجة ، الا حجة السيف ، فمن يأتي أمامهم يحاورونه بالسيف ، فإما ان يقول بايعتكم وتحت امرتكم او سوف يقتل ، فهم لا يتحاورون و لا يتقبلون الحوار ، مشيرا الى ان الارهابيين رفعوا سيوفهم وسلاحهم  وقتلوا من المسلمين ومن غير المسلمين وشوهوا  صورة الاسلام ظلما ، وأخذوا النساء والأموال ، واستباحوا الدماء والأعراض باسم الشريعة والقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

 

الرسالة الاسلامية / ما الموبقات السعبة التي حذرنا منها النبي صلى الله عليه وسلم ؟

– ان استباحة دم المسلمين وغير المسلمين باسم الدين أشد حرمة وقدسية من بيت الله ، مؤكدا ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم  حذر من الموبقات السبعة وهي (الشرك بالله ، وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق) ، وهي مهلكات تدخل صاحبها نار جهنم ، خاتما كلامه بالقول (( داعش هو فرقة ضالة وخارجة حولها علامات استفهام كثيرة ، سقطت في اتون الجهل من جهة ، ومصالح الدنيا وتبعات الغرب ومؤشراته من جهة اخرى )) .

 

الرسالة الاسلامية / هل هناك تقصير من العلماء في هذه المرحلة ؟ وما دعوتكم التي توجهونها لهم ؟

– هناك تقصير واضح من العلماء، هناك صادقون ضحوا وهناك من يتعاملون بحكمة، وبعض من العلماء اداروا ظهورهم لاية محاولة ،فحتى العلماء استهدفوا لمراحل عدة  ، ولذلك أناشد علماء الأمة ان يفروا الى الله ،لأنهم أول من يُسأل فلا ينفعهم شيء إلاّ ان يكونوا مع الله، فمن كان مع الله كان الله معه .

 

الرسالة الاسلامية /   بماذا تعاني الأسرة والتعليم سواء في شخصية الفرد والمناهج  ؟

-ان الأسرة تعاني من خلل تراكمي وخصوصاً في تكوين شخصية الطفل في سن قبل التميز، فهذا الركن الأول في مسيرة حياته، لذلك يجب تربية الطفل تربية صحيحة من الأبوين ومن ثم المدرسة، لافتا الى ان المدرسة تعاني من ضعف شخصية الأستاذ ومستواه العلمي، فضلا عن انعدام الرقابة على المناهج التي لا تواكب العصر ولا المفاهيم الإسلامية.

 

الرسالة الاسلامية / ما دور ديوان الوقف السني في النهوض بواقع الأمة ؟

– أحي ديوان الوقف السني الذي يريد ان ينهض بواقع الأمة من خلال الوسائل الإعلامية ، وهناك تعتيم على حركة الإعلام الصادق الأمين الذي يمكن أن يقدم الفكر الصادق الصريح والصحيح وان يحلل الواقع بكل مصداقية وان يضع الأسباب والعلاج بشفافية وينطلق لعلاج الواقع تدريجياً، والبعد الاعلامي السلبي هو الأكثف والأكثر انتشاراً والكلمة الطيبة تحاصر.




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه