ايات من القرأن الكريم

وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ

الآية رقم 120

من سورة الأعراف

13 / 03 / 2014

متزوجة منذ 6 سنوات وتحدث خلافات بين زوجي، و يقول لي أنتِ طالق وبعدها يعود ويصالحني ؟...

السؤال :

السلام عليكم متزوجة منذ 6 سنوات وتحدث خلافات بيني وبين زوجي، وفي كل مرة كان يقول لي أنتِ طالق طالقٌ طالق وبعدها يعود ويصالحني وأقول له أنت طلقتني؟ يقول: هذا لغو في الكلام وأنا أعود له. مع العلم أنه أكثر من ثلاث مرات متفرقة يقول لي أنتِ طالق طالقٌ طالق، والآن يريد إرجاعي ويقول لي لغو في الكلام؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هذا طلاق واقع ولا يجوز له إرجاعك؛ ولا يجوز لك أن ترجعي، وهذا تلاعب بأحكام الله منه، فقد حذرت الشريعة الرجال والنساء من التطليق لأسباب تافهة فورد عنه (صلى الله عليه وسلم) (لا تطلقوا النساء إلا من ريبة، فإن الله لا يحب الذواقين ولا الذواقات) ابن حبان والبزار والطبراني في الأوسط وإسناده حسن. والمراد به سريعو النكاح كثيرو الطلاق، وفي مسند أحمد وغيره (أيُّما امرأةٍ سألتْ زوجَها الطلاقَ من غيرِ ما بأسٍ فحرامٌ عليها رائحة الجنة) وأخرجه الأربعة وحسنه الترمذي.

وفي الموضوع تساهل منك، فما كان ينبغي أن ترجعي له بدون مراجعة عالم ثقة واستفتائه عن الحالة، وجهلكما ليس عذرا لذا أنصحك بمراجعة المجمع الفقهي في جامع الإمام الأعظم أو من تستطيعين من علماء الدين لعرض الحالة عليه ولا يجوز لك أن تعودي هكذا بلا فتوى.

د. عبد الستار عبد الجبار

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء

للدعوة والإفتاء




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه