01 / 02 / 2017

مدير عام الدائرة الهندسية يتفقد مأذنة جامع الخلفاء...

تفقد مدير عام الدائرة الهندسية المهندس صباح احمد مأذنة جامع الخلفاء ، يوم الثلاثاء الموافق 2017/1/31 وذلك للاطلاع على ميلان مأذنة الجامع في العاصمة العراقية بغداد.

وقال المهندس صباح احمد : ضمن نطاق العمل اليومي المتضمن الجوالات الميدانية على الجوامع الاثرية والتراثية ؛ وذلك للاطلاع على أوضاعها وصيانتها من الأضرار ، مستطردا بالقول : كانت جولتنا اليوم تفقد مأذنة جامع الخلفاء التي تعرضت الى ميلان عن مسارها ، مشيرا الى ان هناك لجانا تضم كبار المهندسين تشرف على متابعة المأذنة يوميا  .

DSC_4269    DSC_4427

واضاف : ان الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم يتابع شخصيا جميع التقارير المعدة من اللجان الهندسية ،كما خصص المبالغ الكافية لغرض اجراء صيانة عاجلة لماذنة جامع الخلفاء .

وتابع حديثه قائلا : في الايام القادمة سنتعاون مع مراكز بحثية متخصصة في التربة  ؛ من اجل إعداد دراسة شاملة عن ارضية المأذنة لتحديد

آلية عمل عمال الصيانة .

من جهته أكد مدير قسم الأبنية التراثية في الدائرة الهندسية المهندس ماهر علي ان أسس مأذنة الخلفاء قوية وتتحمل التصدعات ؛ وذلك لان التصميم الهندسي لقطر المأذنة كبير  ، فضلا عن احتوائها سلالم حلزونية تجعلها ثابتة لا تتأثر بالميلان ، مشيرا الى ان الدائرة الهندسية أعدت خطة عمل مع منظمة اليونسكو ؛ لغرض صيانتها بطريقة تحافظ على قيمة هذا المعلم التاريخي .

يذكر ان ديوان الوقف السني ابرم اتفاقية مع منظمة اليونسكو تضم صيانة الجوامع الاثرية والتراثية ، فضلا عن تدريب الكوادر الهندسية والتعليمية .




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه