28 / 09 / 2016

مدير عام دائرة الاحتفالات الدينية والمولد النبوي الشريف الشيخ قتيبة عماش ديوان الوقف السني...

–             الحملة تهدف  الـى نشر الاعتدال واعتماد الوسطية ، فضلا عن  توحيد الخطاب الديني والاسلامي الذي يمر اليوم بحالة من الترهل وفقدان للرؤية الراشدة ليكون خطاب الوسطية والاعتدال .

–           الحملة هي عنوان شامل وواسع ، يرعاها و يشرف عليها الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم  ، الهدف منها هو  التصدي للأفكار المتطرفة ومناهضة الغلو كونه منهجا يمارسه الكثير من المتشددين على اختلاف الوانهم وأديانهم وأعراقهم .

–           الحملة الوطنية مستمرة وغير منتهية ولن تتوقف ؛ لأنها حملة ثقافية توجيهية إرشادية علمية الغاية منها التوجيه والنصح وإظهار الصورة الحقيقية للأسلام وإعلاء صوت الوسطية وترسيخها التي كان عليها أكابر علماء الأمة.

اطلق  ديوان الوقف السني أكبر حملة على مستوى الشرق الأوسط لمناهضة الغلو والتطرف والارهاب ،  الحملة التي تعد الأكبر على مستوى الشرق الاوسط  برعاية الشيخ العلامة  الدكتور عبد اللطيف الهميم .

وتهدف الحملة  الى نشر الاعتدال واعتماد الوسطية ، فضلا عن  توحيد الخطاب الديني والاسلامي الذي يمر اليوم بحالة من الترهل وفقدان للرؤية الراشدة ليكون خطاب الوسطية والاعتدال ، وفي ما يأتي حوار مجلة ( الرسالة الاسلامية ) مع مدير عام دائرة الاحتفالات الدينية والمولد النبوي الشريف في ديوان الوقف السني الشيخ قتيبة عماش الذي حدثنا عن طرق الحملة ووسائلها وأهدافها التي تسعى الى تحقيقها وموضوعات اخرى تخص الحملة من خلال حوارنا الآتي  :

الرسالة الاسلامية / ما قصة الحملة الوطنية الاسلامية لمناهضة الغلو والتطرف والارهاب التي يرعاها ويشرف عليها الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم ؟

– الحملة الوطنية الاسلامية لمناهضة الغلو والتطرف والارهاب هي عنوان شامل وواسع ، يرعاها ويشرف عليها الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم  ، الهدف منها التصدي للأفكار المتطرفة ومناهضة الغلو كونه منهجا يمارسه الكثير من المتشددين على اختلاف ألوانهم وأديانهم وأعراقهم .

الرسالة الاسلامية / لماذا اخترتم عنوانا ً كهذا ؟

–           التطرف حالة شاذة تكون دافعا لإثارة الكثير من العقد والمشكلات  ، فضلا عن ان الارهاب أصبح اليوم آفة خطرة يهدد المجتمع والانسان بفكره وثقافته وحتى وجوده كانسان على قيد الحياة  ، ولذلك فإن العنوان اختير للتصدي لهذه الافكار؛ لأنها آفات خطرة تهدد المجتمعات  .

الرسالة الاسلامية /  ماطبيعة الحملة ؟ وكم تستغرق من الوقت ؟

–           الحملة الوطنية مستمرة وغير منتهية ولن تتوقف ؛ لأنها حملة ثقافية توجيهية إرشادية علمية الغاية منها التوجية والنصح وإظهار المنهج الحقيقي والصورة الحقيقية للاسلام وإعلاء صوت الوسطية وترسيخها التي كان عليها أكابر علماء الأمة.

الرسالة الاسلامية / ما طرق الحملة ووسائلها ؟

–           للحملة الوطنية الاسلامية طرق متعددة ووسائل واسعة من ضمنها المؤتمرات التخصصية ، فكان أول المؤتمرات هو ما تعلق برجال الدين وبمشاركة كبيرة جدا ومن الباحثين والمتخصصين كون علماء  الدين هم قادة الأمة  لقوله تعالى: ((وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ )) صدق الله العظيم  .

الرسالة الاسلامية / حدثنا عن المؤتمرات التي أقمتموها ضمن الحملة ؟ ولماذا استهدفت شريحة العلماء والمشايخ والاكاديميين ؟

–           أقمنا خلال الحملة العديد من المؤتمرات وورش العمل ولعل أبرزها هو انعقاد المؤتمر الأول ضمن الحملة الوطنية الاسلامية لمناهضة الغلو والتطرف والارهاب الذي استهدف علماء الدين؛ لأنهم هم الذين ينصحون ويوجهون (( كنتم خير أمة اخرجت للناس ، تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) ، وعُقد المؤتمر في بغداد ، وحقق صدى عالياً وواضحاً  ، اما المؤتمر الثاني فقد كان مؤتمرا علميا بامتياز؛ لأنه تخصص بالاكاديميين والجامعيين المتخصصين حيث كان التركيز على ( دور التعليم في التنشئة ومناهضة الغلو والتطرف والارهاب ونبذ الطائفية ) .

الرسالة الاسلامية / الكثير يسأل على ماذا تعتمد الحملة ؟

–           الحملة الوطنية الاسلامية لمناهضة الغلو والتطرف والارهاب ، حملة اسلامية علمية رصينة  تتزود   بمنهج القرآن الكريم ومادة السنة النبوية الشريفة، ولم تعتمد في مفرداتها ومحاورها على من هم سبب للمشكلة، وانما تعتمد على الأطراف والجهات التي تتخذ من الوسطية نهجا ومنهاجا.

الرسالة الاسلامية /ما أهداف الحملة ؟

–           بما ان الجهل سبب رئيس من أسباب انتشار التطرف والارهاب، لذلك كان من الضروري ان يكون للتعليم دور كبير في الحملة الوطنية الاسلامية بهدف اعداد جيل بعيد عن الأفكار المتطرفة، وقادر على التعامل مع أي طارئ يطرأ والوقوف بوجه الأفكار الدخيلة التي تطرأ على الامة .

الرسالة الاسلامية / هل لاقت الحملة صدىً ايجابياً؟

–           جاءتنا الكثير من الرسائل من خارج العراق التي تبارك الحملة الوطنية الاسلامية لمناهضة الغلو والتطرف والارهاب التي يرعاها رئيس ديوان الوقف السني الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم ، وقد اكدوا الحاجة لحملات كهذه للقضاء على  الارهاب والتطرف في بلداننا  .

الرسالة الاسلامية / على ماذا يركز الدكتور الهميم من خلال هذه الحملة ؟

–           الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم يعمد الى النظر بجدية وعقلانية وواقعية الى المناهج التعليمية، وكذلك التركيز على بناء شخصية الإمام والخطيب والمادة العلمية التي يدرسها ويعلمها للناس  ، ، فضلا عن ان  الدكتور الهميم دائما ما يؤكد على بالجرأة و إعادة قراءة النص والتأمل في العبارة؛ من اجل بناء جيل صحيح .

الرسالة الاسلامية / على ماذا تركز الحملة ؟

–           ان مناهضة الغلو والتطرف والارهاب معني بكل طاقات الأمة، وليس فقط رجل الدين او الاكاديمي او شيخ العشيرة  ، فللوالدين دور أساسي في بناء شخصية المسلم وشخصية الابن او البنت ، ولذلك نطالب الوالدين ان يربوا أولادهم تربية أسرية إسلامية صافية وتجنيبهم خطر الانخراط في مثل هذه الأفكار الهدامة والتكفيرية .

الرسالة الاسلامية / ما ردكم على الايدي التي تحاول ان تعبث وتشوه صورة الاسلام ؟

–           الاسلام محفوظ بقيمه وتعاليمه بكتابه ونبيه ( صلى الله عليه وسلم ) وهذا التراث العظيم الخالد الذي يبقى شامخا ، لكن هناك ايدٍ عابثة شوهت وتحاول تشويه صورة الاسلام، واننا نؤكد ان هذا الدين هو الدين  الخالد الذي ارتضاه الله سبحانه وتعالى ليكون خاتما للأديان ، فالمطلوب منا جميعا ان نزين الدين الاسلامي بحسن الخلق والتعامل مع الاخرين بالوجه الصحيح المطلوب  .

الرسالة الاسلامية / ما أسباب انتشار التطرف والارهاب ؟ وكيف نعالجها ؟

–           اسباب انتشار ظواهر التطرف والغلو والارهاب كثيرة لعل أبرزها الفقر والحاجة والحرمان ، فحينما تعجز الأمة عن بناء اقتصاد متكامل وايجاد فرص للتنمية وتقبل طاقات الشباب ، فبذلك يكون المواطنون حواضن للتطرف والارهاب تستثمرهم وتستغلهم الجماعات الارهابية  ، فاذا أردنا ان نحمي شبابنا وأبناءنا من الانخراط بالجماعات الارهابية، فلا بد من القضاء على البطالة، وايجاد فرص عمل للشباب .

الرسالة الاسلامية / ما مصادر التشريع ، وكيف تكون الفتوى الرصينة  ؟

–           مصادر التشريع واضحة وهي القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة والاجماع، والقياس الذي عليه علماء الأمة وفقهاؤها، وزمن من تبعهم باحسان الى يوم الدين  ، اما بخصوص الفتوى الصحيحة تكون رصينة ، وتراعى فيها المصالح ، وتكون فيها نوع من الموازنة والاتزان ما بين المصالح والمفاسد ، وحينما تتحقق هذه المعطيات نكون قد وصلنا الى أعلى قمة  الوسطية .

الرسالة الاسلامية / هل هناك تنسيق بينكم وبين وزارات اخرى لتوصيل رسالة الحملة ومضمونهاوأهدافها الى الاخرين ؟

–             الديوان يطرح مالديه بوضوح ويتعامل مع كل الجهات التي يجد فيها تقديم الخير لهذا الوطن، وتعزيز الوحدة الوطنية ولم الشمل وتخفيف الآلام والمعاناة عن العراقيين على اختلاف الوانهم ومذاهبهم  ، وان الحملة تركز على فئة الشباب؛ لأنهم المستهدفون بالدرجة الأولى لذلك نسعى الى زرع  الأفكار الصحيحة المعبرة عن الاعتدال والوسطية في أذهان الأجيال القادمة، فلذلك هناك تنسيق كبير بيننا وبين وزارتي  التربية والتعليم العالي، وقد اقمنا العديد من النشاطات في المدارس والجامعات والمعاهد نعرفهم  بأهداف الحملة ونحذر شبابنا من خطورة الغلو والتطرف.

الرسالة الاسلامية / كلمة اخيرة ؟

–           ديوان الوقف السني جهة دينية فكرية ، تواجه الارهاب بالقلم والتعبير السليم والنصيحة والكلمة والإرشاد والتوجيه الصحيح .




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه