08 / 05 / 2014

مدير قناة ديوان الفضائية التابعة الى ديوان الوقف السني الدكتور عبد الرزاق الحربي : القناة ...

لدينا مجموعة كبيرة من البرامج التي ستتصدر من خلالها القناة قائمة القنوات بالنسبة للعائلة العراقية .

نعمل على تثقيف الطفل وإخراجه من دائرة الصراع على خلاف ما يتم بثه من أفلام كارتونية للقنوات الأخرى .

أتمنى ان تتوسع القناة لتكون مجموعة من خمسة قنوات وكل قناة تعنى بشأن ما .

حوار : غزوان ستار

تصوير : احمد اسماعيل

مع كثرة القنوات التي تملأ شاشات التلفاز ، انطلقت قناة فتية رفعت شعار ( قناة العائلة العراقية ) ، شموخها يثبت اصالتها ، تبث على قمر النايل السات على التردد 12،347v  ، تحولت منذ مدة زمنية قصيرة من البث التجريبي الى البث الرسمي ، اخذت على عاتقها ابراز الهوية الإسلامية وتقويمها في المرحلة الراهنة ، فهي مصدر للإشعاع الفكري الإسلامي، وتحاكي جميع الأعمار والأجناس والأعراق ، وتسعى الى اصلاح الذات وبناء مجتمع قويم دون تفرقة او تمييز .

  • الرسالة الاسلامية / بداية نرجو أن تحدثنا عن فكرة إنشاء قناة فضائية؟ وهل البث رسمي؟ وعلى اي تردد تبث ؟

ج / في الحقيقة ان فكرة إنشاء قناة فضائية تابعة الى ديوان الوقف السني بدأت عام 2009 ، وتحولت الفكرة الى العمل عام 2010 ، لكن البث التجريبي لها كان في العام 2013 وذلك بعد الحصول على الموافقات الرسمية من هيئة الإعلام والاتصالات ، وكذلك تم اعتمادها لدى نقابة الصحفيين العراقيين ، اما عن الشق الثاني من سؤالك، فإن البث وفي بداية هذا العام أعلنه رئيس ديوان الوقف السني معالي الدكتور محمود الصميدعي عن تحول البث من التجريبي الى الرسمي لتبث على التردد ( 12،347) v

  • الرسالة الاسلامية / مع بداية البث الرسمي هل هناك حملات إعلامية للتعريف بمنهاج القناة ؟

ج/ بالتاكيد فإن كل قناة مع بداية انطلاقها تحتاج الى حملات اعلامية للتعريف ببرامجها ، ونحن وضعنا خطة تتضمن تصميم (بوستر) اعلاني للبرامج الشهرية ينشر في الغلاف الأخير لمجلة الرسالة الاسلامية وذلك بعد الاتفاق مع مدير قسم الاعلام والعلاقات ، فضلا عن نشر اعلانات عن منهاج القناة اليومي في الصحف ، وكذلك تعليق (فلكسات) في الشوارع والطرقات.

  • الرسالة الاسلامية / ماهي رسالة القناة ؟

ج/ القناة تعد مصدراً للاشعاع الفكري الاسلامي ، وغرضها الجوهري يكمن في جعل الثقافة الاسلامية قيمة عليا متاحة للجميع ، فهي ستحاكي مختلف الأعمار والأجناس والأعراق ، وستعمل على النحو الذي يصلح الذات من اجل بناء مجتمع قويم دون تفرقة او تمييز ، فضلاً عن اعداد جيل واعد يتحلى بالقيم السامية والنبيلة.

  • الرسالة الاسلامية / وما الأهداف التي تسعون لتحقيقها؟

هناك عدة اهداف تسعى ادارة القناة الى تحقيقها من بينها :

1-  نشر الثقافة الاسلامية وتطويرها، وجعلها متاحة للجميع بشكل معاصر .

2-  التاكيد على تعزيز القيم الاسلامية النبيلة والسلوكيات الاسلامية المقبولة وتفعيلها بما تعكس هوية المجتمع العربي والعراقي بعيداً عن القيم المستوحاة من دول الغرب .

3-  ربط الدين بممارسات العمل اليومي ، وتوضيح الممارسات الجوهرية لعلاقة الدين الاسلامي بالحياة العامة للفرد والجماعة والمجتمع .

4-  البث المباشر للمناسبات الدينية والوطنية وخطب الجوامع بشكل عام .

5-  المشاركة بدور مميز في نشر ثقافة النزاهة والاستقامة وابعاد المجتمع من ممارسات الفساد الادراي والمالي .

6-  زرع مبدأ المواطنة الصالحة للمواطن من خلال المحافظة على الوحدة الوطنية ونقل حالات الرفعة والسمو للعراق.

7-  المشاركة مع الحكومة والبرلمان في تحالفات استراتيجية لنشر ثقافة الوطن للجميع وحماية مسؤولية الجميع .

  • الرسالة الاسلامية / اي طابع ستتخذ قناة الديوان؟ هل هو ديني او منوع او ماذا بالتحديد ؟

ج/ قناة الديوان الفضائية هي قناة ذات طابع اجتماعي وثقافي وديني وتهتم بجزء قليل من السياسة فهي لا ترفع شعار ( يسقط ويعيش ) ، فهي ستعمل على جمع العراقيين ورص الصفوف فيما بينهم، فهي قناة الجميع دون تمييز .

  • الرسالة الاسلامية / هل يوجد تعاون بينكم وبين القنوات الفضائية اخرى؟

ج/ نعم لدينا تعاون كبير مع عدد من القنوات الإعلامية العراقية والعربية فعلى سبيل المثال لدينا تعاون وتواصل كبير مع قنوات ( الحدث ، بغداد ، العراقية )، وهذا التعاون يتمثل في امكانية اشراك كادر القناة في دورات تطويرية متخصصة، لأنك كما تعرف ان الاعلام قد قفز قفزات كبيرة، فهو لم يصبح هواية ؛ وانما عمل وعلم مبرمج يحتاج الى التدريب والتعليم .

  • الرسالة الاسلامية / بماذا تتميز قناة الديوان عن القنوات الأخرى من ناحية البرامج ؟

ج/ ان قناة الديوان تتميز عن بقية القنوات الاخرى بوجود كادر متميز ومتخصص في انتاج البرامج بمختلف انواعها ، وفي حقيقة الأمر كنت قد قررتُ قبل اللقاء بعدم البوح بالبرامج التي ستبثها القناة مستقبلا، ولكن مجلة الرسالة الاسلامية تعد مجلة واسعة الانتشار، فلهذا سأقوم بالتعريف بعدد من البرامج التي من المؤمل ان تتصدر من خلالها قائمة القنوات لدى الجمهور:

1-  برنامج ( في ضلال آية ) وهو برنامج ديني يضيف في كل حلقة احد اساذتة التفسير ليقوم بقراة آية، ويفسرها لكي تكون منهاجاً عملياً يستفاد منه المواطن .

2-  برنامج ( جلسة ثقافية ) وهو برنامج يضيف اساتذة وشعراء وادباء وعلماء دين، ويركز الحوار حول المجال الذي برع به الضيف

3-  برنامج ( شاي العصر ) وهو برنامج جميل يتضمن جلسة حوارية لمجموعة من الاصدقاء ويتحاورا في اطار من الحب والمودة .

  • الرسالة الاسلامية /  هل من الممكن أن تتبنى القناة إنتاج أفلام ومسلسلات هادفة تحاكي الواقع العراقي ؟

ج/ في الحقيقة ان 95 % من استوديوهات القناة تم اكمالها وهي مصصمة على اساس من الدقة وتحتوي على اجهزة ومعدات من أرقى المناشئ، ونستطيع ان ننتج مانشاء ، لكن عملية انتاج مسلسلات وافلام قصيرة تتوقف على توافر نصوص جيدة وممثلين متميزين .

  • الرسالة الاسلامية / رجال المستقبل ( الاطفال ) يتعرضون الى غزو فكري وثقافي كبير مادور القناة في مواجهه هذا الغزو الذي يهددهم ؟

ج/ حقيقة هذا امر مهم وخطير في نفس الوقت، فالقناة ماضية في بث افلام كارتونية تعمل على تثقيف الطفل وتخرجه من دائرة الصراع على خلاف ما يتم بثه من افلام كارتونية للقنوات الاخرى والتي ترسخ مبادئ العنف لديهم ، فضلا عن ان القرار يتجه الى استقطاب النشء الجديد من صغار السن والفتيان واشراكهم بتقديم البرامج التي تنمي الشخصية وتطور انماطها .

  • الرسالة الاسلامية / ماحصة المراة والشباب من برامج القناة ؟

ج/ بالنسبة الى المراة فمن ناحية الكادر النسوي للقناة، فإن عدد الموظفات كبير جدا مقارنة بالقنوات الاخرى وهو يصل الى النصف او اقل منه بقليل ، اما من ناحية البرامج الموجهة للمراة فإن القناة قامت بانتاج برامج اسرية تعمل على تطوير ثقافة المراة لجعلها سيدة مجتمع مرموقة .

وبالنسبة الى سؤالك حول حصة الشباب من البرامج، فإن القناة بالأصل هي موجهة الى فئة الشباب؛ لذلك نحن نعمل على توعية الشباب بأسس التصرف، وادارة الاسرة، وبناء حياة متوازنة في اطار ضوابط الفكر الاسلامي .

  • الرسالة الاسلامية / هل ستهتم القناة بالجانب الرياضي والترفيهي ؟

ج/ قررنا وفي بداية انطلاقنا للبث الرسمي أن يكون للقناة اهتمام كبير بالرياضة، وهذا الاهتمام لا ينصب على لعبة كرة القدم فقط لأنها من اكثر الألعاب شعبية لدى الجمهور، وإنما ستهتم القناة بجميع الالعاب الرياضية ومنها ( كرة التنس ، العاب القوى ، الساحة والميدان ، كرة السلة ، كرة الطائرة) ، اما عن البرامج الترفيهية فهناك مجموعة من البرامج منها برنامج ( قرمش ) الذي يحاكي الظواهر السلبية في المجتمع بطريقة فكاهية ، وكذلك برنامج ( حياة موظف ) الذي يعمل على مناقشة المشاكل التي يعاني منها الموظف خارج اطار عمله الرسمي من اجل وضع الحلول لها ، فضلا عن أن هناك برامج مسابقات وكاميرا خفية وغيرها .

  • الرسالة الاسلامية / هل تقوم القناة بإنتاج الأناشيد الجميلة الهادفة ؟

نحن نحاول ان نستقطب اكبر عدد من المنشدين؛ لأن النشيد يشجع ويحفز ويثبت المبادئ اكثر مما يتبثها المقال والبرنامج ، فالنشيد يدخل الى عقل الشاب والطفل بصورة غير مباشرة ولكنه يؤثر في شخصيته .

  • الرسالة الاسلامية / نحب أن نعرف ما هي أمنياتك لقناة الديوان الفضائية في المستقبل؟

ج/ في ظل وجود كادر مثقف ومتخصص وكذلك مسؤولين يرغبون في التطوير، فإن امنياتي تنصب على توسيع قناة الديوان مستقبلاً وتكون باقة مكونة من خمس قنوات كل قناة تعنى بشان ما .

 




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه