14 / 06 / 2015

مستشار الثقافة في منظمة اليونسكو يتفقد عدد من الجوامع والأبنية الأثرية...

في إطار التعاون بين ديوان الوقف السني ومنظمة اليونسكو ، تفقد مستشار الثقافة في المنظمة السيد أركان احمد العلاف مع مدير قسم الدراسات والتصاميم في الدائرة الهندسية لديوان الوقف السني المهندس احمد عبد المجيد، الجوامع والأبنية الأثرية والتراثية التابعة للديوان ، وذلك يوم الأحد الموافق 14/6/2015 في بغداد .

مستشار الثقافة في منظمة اليونسكو يتفقد عدد من الجوامع والأبنية الأثرية  (4)

وقال مدير قسم الدراسات والتصاميم في دائرة الشؤون الهندسية المهندس احمد عبد المجيد النعيمي : “ان من ضمن أولويات عمل الديوان هو الاهتمام بالجوامع التاريخية ، وبهذا الصدد قام الديوان بالتنسيق مع منظمة اليونسكو لإدخال تلك المواقع ضمن الآثار المسجلة لدى المنظمة من اجل ترميمها على ايدي مختصين في مجال ترميم المواقع الأثرية. وأشار النعيمي الى سبب الزيارات الميدانية للمستشارين في منظمة اليونسكو وهو للكشف الموقعي على الجوامع التراثية والأبنية التاريخية التابعة لديوان الوقف السني . من جهته قال السيد أركان العلاف في تصريح خص بها إعلام الديوان : “بدعوة من ديوان الوقف السني، قامت منظمة اليونسكو التي تعنى بالآثار والتراث بزيارة عدد من الأبنية والجوامع الأثرية والتراثية التابعة للديوان ؛ وتأتي تلك الزيارات للكشف الموقعي على الأبنية لتبيان الإضرار.

  مستشار الثقافة في منظمة اليونسكو يتفقد عدد من الجوامع والأبنية الأثرية  (3)   مستشار الثقافة في منظمة اليونسكو يتفقد عدد من الجوامع والأبنية الأثرية  (1)

وأضاف :” كشفنا لحد ألان عن (4) مواقع ومن المؤمل ان نكمل الكشف على (3) مستشار الثقافة في منظمة اليونسكو يتفقد عدد من الجوامع والأبنية الأثرية  (2)مواقع في مدينة بغداد والزيارات ستكون مستمرة بناءا على التنسيق بين المنظمة والديوان ، ويستطرد بالقول : ” نتيجة المياه الجوفية والظروف الطبيعية فضلا عن التدخل البشري الكبير تحصل إضرار في تلك الأبنية التاريخية؛ سنقوم بفحوصات مختبرية فضلا عن الدراسات المعمقة من اجل تحديد الإلية التي نتعامل مع تلك الأبنية العريقة . وشكر العلاف ديوان الوقف السني على رغبته الكبيرة في الحفاظ على التراث والطراز المعماري الإسلامية .

والجدير بالذكر ان رئيس ديوان الوقف السني الدكتور محمود الصميدعي بحث مع سفير منظمة اليونسكو أكسل بلاث عددا من القضايا من بينها موضوع المخطوطات وكيفية ترميمها،وإرسال عدد من المهندسين الى الخارج للتدريب ودراسة التطورات الحديثة في ما يخص مجال ترميم المخطوطات والمساجد الأثرية .




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه