ايات من القرأن الكريم

وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ

الآية رقم 34

من سورة يس

30 / 10 / 2014

أفتى الشيخ ابن باز بأن الارض مسطحة وأن قرص الشمس يدور حولها ؟...

السؤال :

أفتى الشيخ ابن باز بأن الارض مسطحة وأن قرص الشمس يدور حولها ولكن الاقمار الصناعية أثبتت في عام 2000م عكس ذلك، الرجاء توضيح الأمر لما يعتبر ذلك إهانة وفضيحة للإسلام ؟

الجواب :

النصوص الشرعية تعلمنا احترام الاختصاص والرجوع في قضايا كل اختصاص إلى أهله مصداقًا لقوله تعالى {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنْتُم لاَ تَعْلَمُونَ} أي أهل التخصص في العلوم من كل فرع.

كما وتعلمنا احترام الاختصاصات الدنيوية التي يكون بها عمارة الأرض كاحترام الاختصاصات الدينية مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم (أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأَمْرِ دُنْيَاكُمْ) رواه مسلم 4/1836، حديث رقم 2363. فأمور الدين لأهل اختصاصه وأمور الدنيا العلمية كالطب والهندسة والزراعة والصناعة والتكنلوجيا تؤخذ من أهل الاختصاص بها ولا تؤخذ من غيرهم.

ولقد تعلمنا من دراسة ديننا أن العصمة لا تكون إلا للنصوص الشرعية، ولا تكون للأشخاص مع احترام الأشخاص، فالغلط لا يسلم منه أحد والكمال ليس لمخلوق وكل أحد يؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم.

وابن باز رحمه الله عالم جليل، وكل عالم له وعليه، وليته لم يتكلم في هذه المسألة ولكن بعد أن تكلم ندعو الله أن يغفر لنا وله، فكروية الأرض حقيقة علمية ثابتة، ودورانها حول الشمس حقيقة، وواجب المسلمين أن يحترموا هذه الحقائق ويأخذوها من مصادرها العلمية وليس من شيوخ الشريعة.

وليس في ذلك إهانة ولا فضيحة، ولو كان الأمر كذلك لكان ما أورده السائل من ثبوت كروية الأرض كان عام 2000م أيضا فضيحة، فثبوت كروية الأرض علميًا قديم؛ وأقدم من هذا بكثير؛ وهناك من علماء المسلمين من قال به.

 

 

د. عبد الستار عبد الجبار

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء

للدعوة والإفتاء


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه