04 / 05 / 2017

اختبار الملاكات الدينية،و مراقبة أهلة الأشهر الهجرية … المجلس العلمي المركزي من الاق...

عقد المجلس العلمي المركزي في دائرة المؤسسات الدينية والخيرية بديوان الوقف السني جلسته الاعتيادية لإجراء الاختبار الشفوي للمتقدمين لوظيفة الإمامة والخطابة يوم الخميس الموافق 3/5/٢٠١٧،في مجمع السبع أبكار ببغداد.

وبدأ المجلس اختباره للمتقدمين  لوظيفة الإمامة والخطابة ، وتضمنت الأسئلة في العقيدة، والحفظ، والتلاوة، والفقة ، واللغة العربية .

وقال مدير قسم المجلس العلمي المركزي الدكتور عبد الرحمن النعيمي : اليوم بفضل الله عقد المجلس العلمي المركزي جلسته  لاختبار المتقدمين لشغل وظائف الامامة والخطابة، ، مشيرا الى ان المتقدم يختبر من كبار العلماء والمشايخ والمختصين في العلوم الشرعية ؛ وذلك من اجل إصلاح المجتمع من خلال خطباء وائمة يواكبون هذا العصر ويتمتعون بالعلمية الجيدة بعيدة عن التعصب لافكار خاطئة.

DSC_3664   DSC_3699

وأضاف المحمدي : من مهام المجلس العلمي هو التنسيق بين المجلس العلمي العراقي ودائرة المؤسسات الدينية والخيرية لتحديد اوائل الاشهر الهجرية ويكون ذلك من خلال لجنة متخصصة بالامور الشرعية المتعلقة برؤية الهلال ، مستطردا بالقول : هذه اللجنة متكونة من مجموعة من علماء الفلك، وقضاة شرعيين يستمعون إلى اتصالات المواطنين، بالنسبة إلى تحديد أوال الاشهر وهو ظهور الهلال، اللجنة تجتمع لتحديد يوم ولادة الهلال.

وتابع النعيمي حديثه قائلا : هناك تنسيق مع جميع فروع المجلس العلمي المنتشرة في جميع محافظات العراق من شماله إلى جنوبه؛ من اجل اعطاء معلومات دقيقة، تجمع هذه الاراء  والملاحظات الرصدية لدى اللجنة المركزية، ثم يصاغ قرار بعدها يذهب إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء للتعميم.

المختبرون أشادوا بدور ديوان الوقف السني في جلب الكفاءات الاكاديمية في مختلف العلوم الدينية والنحوية، فضلا عن الكتب ومستلزمات اخرى يقدمها الديوان؛ وذلك من اجل تخريج جيل دعوي وسطي يسهم في إصلاح المجتمع وتحصينه من الأفكار الدخيلة الخاطئة .

 يذكر ان المجلس العلمي يضم كبار العلماء والأكاديميين في مختلف العلوم الشرعية ، فضلا عن اللغة العربية التي تشمل فن الالقاء والنطق السليم ، فكل إمام وخطيب يخضع لسلسلة من الاختبارات في التفسير، والحفظ، والتلاوة ، والسيرة ، والفقة ، واللغة العربية .


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه