16 / 06 / 2013

السواك… سنة نبوية تشكو الإهمال

أكثر من 95% من المواطنين يمتنعون عن استخدامه

السواك… سنة نبوية تشكو الإهمال .

بالرغم من أن الرسول محمد ( صلى الله عليه وسلم ) عدّ السواك سنة نبوية مطهرة حينما قال عنه إن “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب …

إلاّ أن اغلب المواطنين الذين يشكلون ما نسبته أكثر من 95% بحسب إحصائيات رسمية يمتنعون عن استخدامه وهم يجهلون بذلك قيمة هذا النبات وفوائده الكثيرة…..

فيما يفرط اخرون  في استعماله بشكل كبير وغير لائق فتجده في كل زمان ومكان يحمل السواك وهو يستاك دون أن يعرف أوقاته الصحيحة التي نصحنا بها حبيبنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) .

مجلة الرسالة الإسلامية فتحت هذا الملف المهم لكي تتعرف على أسباب عدم استخدام المواطنين للسواك ، وطرق واوقات استعماله الصحيحة  وماهي الفوائد التي يحتويها والأمراض التي يعالجها ……

من أين يؤخذ السواك

بحسب مصادر  فإن السواك يؤخذ من جذور أشجار صحراوية تنتشر في مناطق متعددة في جزيرة العرب وأفريقيا والهند وأميركا. فهو يقطع من شجرة تسمى بالأراك في المنطقة العربية أو النيم في بلاد الهند وهي عبارة عن شجرة عريضة ومعمرة خضراء ذات أغصان غضة متشابكة بعضها مع بعض، ويصل ارتفاعها أحيانا إلى عشرة أمتار أو أكثر. وجذورها طويلة تمتد تحت سطح الأرض، يتم اقتلاعها ومن ثم تقطيعها إلى عيدان صغيرة يتم استخدامها كسواك.

أبحاث عن السواك

علمياً أجريت دراسات عديدة عن السواك، قام بها باحثون من الولايات المتحدة وأوروبا والسعودية والهند وباكستان. وتتلخص نتائج هذه الأبحاث في أن عصارة السواك تحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، وان الذين يستخدمون السواك أقل عرضة للإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة من الذين لا يستخدمونه. كذلك فإن بعض مكونات عصارة السواك تضاهي في تأثيرها غسول الفم المعروف بالليستيرين. وتحتوي العصارة أيضا على مادة الفلورايد المعروفة بأهميتها لصحة الفم والأسنان وعلى مواد أخرى تسهم في حماية طبقة المينا وإزالة الجير وتلونات الأسنان ومنع نزف اللثة والتقليل من فرص الإصابة بسرطان الفم.

         أضف إلى ذلك أن شعيرات السواك فعّالة ميكانيكياً في إزالة الجير من الأسنان وتنشيط اللثة مثلها في ذلك مثل فرشاة الأسنان  ولها القدرة على تنظيف الأسطح البينية للأسنان كونها انسيابية وقوية. وفي نفس الوقت قامت منظمة الصحة العالمية بتشجيع استخدام السواك كوسيلة من وسائل تنظيف الفم والأسنان وخاصة في دول swak1العالم الفقير كونه يعد  فرشاة أسنان طبيعية ورخيصة ومتوافرة للجميع، وتفرز ذاتيا معجون الأسنان الذي يفوق في جودته جميع معاجين الأسنان الغالية الثمن. وأحدث ما تم عمله في مجال أبحاث السواك هو صنع بعض مستحضرات الأسنان من المواد المستخلصة من السواك مثل معاجين الأسنان وغسول الفم والتي تعد إضافة علمية هائلة للاستفادة من مواد السواك المفيدة.

الاسلام واهتمامه بالسواك

بداية لقاءاتنا كانت مع مدير قسم الإرشاد الإسلامي الشيخ محمود الفلاحي الذي حدثنا عن السواك بأنه سنة من سنن الإسلام ، وفيه تتجلى عظمة الإسلام وذلك باهتمامه بالنظافة العامة ، وخاصة نظافة الفم والأسنان ، ولهذا أشار النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) بقوله  : (( لولا أن اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) .

وفي ذلك إشارة الى أن الاهتمام يدل على عظمة الإسلام بالصحة في زمن سابق ، فحتى اليوم وبعد تطور العلم الحديث بمنظفات الفم والأسنان نراه كذلك يثبت فوائد استخدام السواك لما فيه من عناصر طبية تخدم الأسنان واللثة وتزيل الفضلات واللون الأصفر ولهذا كانت أسنان النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) تشبه عقد اللؤلؤ في بياضه وجماله ، وكان يترك عطراً طيباً في المكان الذي يشرب منه .

طريقة استخدام السواك  

أما محطتنا الثانية كانت مع أستاذ الفقه المقارن في كلية الإمام الأعظم الدكتور احمد كريم محمد العزاوي  الذي قال : إن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم –  كان  يواظب على استخدام السواك في أوقات معينة وهي: ( قبل الصلاة وبعدها وقبل الوضوء وبعده وقبل النوم وبعده ) ، بعد ذلك عُدتّ سنة نبوية لهذه الامة ؛ لذلك لابد للمسلم تطبيق هذه السنة المحمدية وهي تُعد عبادة؛ لأنها مسنونة وفعلنا لها تعد تطبيقاً لما فعله النبي –عليه الصلاة والسلام – ، فالسنة هي مايثاب فعلها ولا يحاسب تاركها فمن فعلها حصد الأجر والثواب .

وعن سؤالنا ما الفرق بين السنة والفرض ، أجاب الدكتور احمد العزاوي ان الرسول محمد ( صلى الله عليه وسلم)  عدّ السواك  سنة وهي تختلف عن الفرض – فالفرض ماطلب فعله على وجه الحتم والإلزام والمسلم لايجوز له أن يترك هذا الفرض في أي حال ، أما السنة فالإنسان يخير في أدائها فإن فعلتها لك الأجر والثواب وان تركتها فلا تؤخذ أو تحاسب على هذا الترك .

وأشار ان نسبة المواطنين الذين لايستعملون السواك كبيرة جدا وهي تصل إلى أكثر من 95% ؛ لأنهم يعتقدون أن السواك يشبه إلى حد كبير منظفات الأسنان ، لأنه يستعمل لتنظيف الأسنان فقط ، ولكن الأهم من ذلك فأن السواك يعد مرضاه للرب ويكسب الفرد اجراً كبيراً حين استعماله  ، فالرسول الكريم في آخر حياته أمر سيدتنا عائشة -رضي الله عنها- أن تستاك له . وطالب الدكتور العزاوي المؤسسات التعليمية والدينية بتسليط الضوء  والتثقيف بالنسبة السواك، موضحاً في ختام حديثه أن الطريقة المثلى لاستعماله هو ماورد عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم – اذ كان يستاك في يساره وكان يحركه في فمه يمينا وشمالا وافقياً وعامودياً .

رأي طبي

بعد ذلك التقينا بالتدريسية لمادة العقاقير الطبية في كلية الصيدلة الأستاذة مها نوري والتي ذكرت أن السواك يحتوي على ( فيتامين c )  ومادة التانين  تعد من أفضل العلاجات للأسنان إذ تعمل على تقوية اللثة وتعقم الفم وتزيل البقع وتعد علاجاً طبيعياً  للثة ومسكنة للألم ومضادة للتسوس والبكتريا والفطريات وأيضا طاردةً  للغازات ومدرر ومضاد للعقم ولها تأثير كبير في إزالة الدهون . ، فضلاً عن أنها تعد من أهم العلاجات لترك التدخين وتبييض الأسنان لاحتوائها على مادة سيلكا التي تحمي الأسنان من التسوس ، مشيراً ان للسواك فوائداً كثيرة منها انها تزيد في حسنات مستخدمها ، وتعجب الملائكة به ، ومفيد للمعدة ويسهل مخارج الكلام وينشط الذاكرة ويصفي الصوت، مبينة ان هناك الكثير من المواد الفعالة التي تدخل في السواك وهي جلها مفيدة  وغير ضارة ومنها: ( الأملاح المعدنية ، الكالسيوم ، الصوديوم ، الفوسفات ، الحديد ، النيكل ، المنغنيز ، النحاس ، السيناتيوم ، بروتينات امينية )

وعن سؤالنا فيما يمكن أن يعد السواك بديلاً عن استخدام منظفات الأسنان أجابت الأستاذة مها أنه من الممكن عد السواك بديلاً عن معجون الأسنان ؛ وذلك لأن منظفات الأسنان غير طبيعية وهي عبارة عن مزيج من مركبات كيميائية ، أما السواك فهو طبيعي ومن المتعارف عليه أن كل شي خلق طبيعي فله فوائد كبيرة على جسم الإنسان  ، أضف إلى ذلك ان أجود أنواع منظفات الأسنان تحتوي على مادة كبيرة من السواك .

مواطنون ملتزمون بسنة الرسول (عليه الصلاة والسلام)

مجلة الرسالة الإسلامية أجرت استطلاعاً للرأي شمل عدداً من المواطنين حول استخدام السواك من عدمه ، البداية كانت مع الطالبة هدى محمد التي تقول أنها تستخدم السواك؛ لأنه سنة نبوية ، وهي تسير على خطى الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم ) فهي تستاك أثناء الوضوء ، مشيرة الى  أنها استخدمت السواك ومنظفات الأسنان أيضا وقد وجدت ان استخدامها للسواك حمل لها فوائد كثيرة منها أنه مطهر للفم ومقوي للثة ، فضلا عن أن أسنانها أصبحت أكثر بياضاً.   بينما يقول عمار احمد أنه كان يعاني من رائحة فمه الكريهة ، ولأجل ذلك استخدم جميع منظفات الأسنان لكنها لم تزيلها نهائياً ، ويتابع حديثة أنه ذات يوم نصحني احد أصدقائي باستخدام السواك لما فيه فوائد كثيرة ومنها يعالج رائحة الفم ، ويضيف بالفعل بعد استخدامي له  تخلصت من الرائحة نهائيا ولهذا إنا أواظب يومياً على استخدامه .

أما حيدر محمد فيقول أنه يستخدم السواك لسببين ، الأول لأنه سنة نبوية وفيه اجر كبير ، أما الثاني فاستخدامي له يعالج الكثير من الأمراض منها أنه يصفي الصوت ويعقم الجروح والتشققات في اللثة ويمنع البلغم .

تعليقات ساخرة

أثناء إجرائنا للاستطلاع وجدنا هناك عدد من التعليقات الساخرة حول الموضوع ارتأينا أن  نقدمها كما هي ، فالطالبة مها رشيد أجابت عن سؤالنا حول استخدامها للسواك من عدمها بالقول مستغربة ؟ لماذا استخدم السواك ووالدي هو الذي يستخدمه ؟! إجابتها هذه كأنها تعد استخدام السواك حاله حال الزكاة التي يقوم والدها بدفعها نيابة عن أولاده .

انتقلنا إلى  الطالب احمد إياد الذي أجاب أنه عرف فوائد السواك عن طريق صديقه الذي أهدى  له قطعة سواك  بعد أن ذهب إلى أداء مناسك العمرة ، ويضيف بعد ذلك قررت أن استخدمه ولكن اجهل كيفية استعماله بالشكل الصحيح مما يؤدي إلى نزف في اللثة قررت على إثرها تركه واستخدام فرشة الأسنان !!!

واختتمنا بالمواطن رضا عبيس الذي ذكر أنه لا يحبذ استخدام السواك؛ لانه يعد طريقة قديمة لتنظيف الأسنان انتهت بعد انتشار الفرشاة ومساحيق تنظيف الأسنان .


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه