27 / 04 / 2017

المجلس العلمي المركزي يختبر دفعة جديدة من المتقدمين لوظيفة الإمامة والخطابة...

عقد المجلس العلمي المركزي في دائرة المؤسسات الدينية والخيرية بديوان الوقف السني جلسته الاعتيادية لإجراء الاختبار الشفوي للمتقدمين لوظيفة الإمامة والخطابة يوم الاربعاء الموافق ٢٦/٤/٢٠١٧،في مجمع السبع أبكار  ببغداد.

وبدأ المجلس اختباره للمتقدمين  لوظيفة الإمامة والخطابة ، وتضمنت الأسئلة في العقيدة، والحفظ، والتلاوة، والفقة  ، واللغة العربية .

و قال مدير قسم  المجلس العلمي المركزي الشيخ عبد الرحمن النعيمي: ان المجلس العلمي مرتبط برئاسة الديوان شرع بموجب قانون رقم ٥٦ للعام ٢٠١٢ ، ويعد من اقدم الأقسام المركزية في الديوان وأهمها ،و يحمل هذا المجلس امتدادا تأريخيا من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية التي بدأت مع قيام الدولة العراقية ، مسيرة كبيرة ورصينة انصبت في هذا المجلس المبارك .

  18119931_1428420077200900_1038674337_o   18175502_1428420117200896_69028584_o

واضاف النعيمي :كل متقدم على الاختبار يجب ان يزكى من مشايخ وعلماء معروفين بالوسطية والاعتدال وحسن السيرة والسلوك ،بعدها يختبر في النحو والحديث والحفظ والتلاوة والفقة على شكل اختبارات شفوية ويؤهل الى الامتحان التحريري .

وتابع حديثه قائلا : المجلس العلمي لا يكتفي بتلك الاختبارات سواء كانت الشفوية أم التحريرية ،بل يسعى المجلس الى رفع المستوى العلمي والثقافي لجميع الوظائف الدينية من خلال خطة مستقبلية لمدة خمس سنوات ،وتتضمن هذه الخطة إقامة دورات حتمية لا يترقى اي موظف ديني الا ان يجتاز الدورات عدة بنجاح ، مشيرا ان الدورات تقام تحت إشراف كبار العلماء والأكاديميين في العلوم الشرعية والتنمية البشرية .

اما عميد كلية الاعلام في الجامعة العراقية وعضو المجلس العلمي الدكتور عبد الله الحديثي الذي تحدث قائلا: اليوم اختبرنا دفعة جديدة من المختبرين لوظيفة الإمامة والخطابة ، مستطردا بالقول : في الاختبارات الشفوية وحتى التحريرية نعمل على تخريج جيل  من الأئمة والخطباء يتبنى الوسطية والاعتدال ويحارب جميع أشكال التطرّف .

واضاف الحديثي: على جميع المؤسسات الدينية ان تستثمرالاعلام في نشر الوسطية والاعتدال؛ لأن الاعلام وسيلة مؤثرة في المجتمع.

من جهته أكد الشيخ ضياء المرعي ان  المجلس العلمي يعد تلاوة وحفظ القرآن الكريم وحفظه من المرتكزات الاساسية والمعايير المهمة لتمحيص المختبرين الذين هم اهلاً لوظيفة الإمامة او الخطابة.

يذكر ان المجلس العلمي يضم كبار العلماء والأكاديميين في مختلف العلوم الشرعية ، فضلا عن اللغة العربية التي تشمل فن الالقاء والنطق السليم ، فكل إمام وخطيب يخضع لسلسلة من الاختبارات في التفسير، والحفظ، والتلاوة ، والسيرة ، والفقة ، واللغة العربية .


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه