24 / 05 / 2017

المجلس العلمي المركزي يختبر دفعة جديدة من الكوادر الدينية ، ويؤكد إكمال استعدادات اللجان ل...

عقد المجلس العلمي المركزي بديوان الوقف السني جلسته الاعتيادية ، لإجراء الاختبار الشفوي للمتقدمين ، وذلك في مجمع السبع أبكار ، يوم الاربعاء  الموافق 24/5/2017 .

وبدأ المجلس اختباره للمتقدمين لوظيفة الامامة والخطابة ، وتضمنت الأسئلة في العقيدة والحفظ، والتلاوة، والفقة ، واللغة العربية .

وقال مدير المجلس العلمي المركزي الدكتور عبد الرحمن النعيمي خلال لقاء صحفي : نحن على أبواب ربيع الدنيا باب شهر رمضان المبارك اسأل الله سبحانه ان يجعل الشهر خيراً على بلدنا، ستقوم اللجان المشكلة من ديوان الوقف السني بمراقبة الهلال منذ يوم الخميس، مستطردا بالقول: رؤية الهلال ممكنة في يوم الجمعة، وان يوم السبت سيشهد توحد الدول العربية والاسلامية وهذه سمة فريدة من نوعها.

وأضاف النعيمي :اما في العراق ستراقب اللجان المشكلة من الوقف السني  الهلال منذ يوم الخميس، وهذا هو حال غالبية الدول العربية والاسلامية ونحن في الهيئة العليا في ديوان الوقف السني نعتمد على وحدة المطالع لتعدد المطالع الفلكية.

  18697541_1452887881420786_706997651_o   18697922_1452888311420743_397816558_o

أشار النعيمي إلى ان عمل هذه اللجنة هو مراقبة الأشهر لتحديد عدد من القضايا منها: مواصفات الهلال من ناحية الارتفاع ، ومدة الهلال ، واللحظة التي يتجاوز فيها خط الاقتران ، وهل يمكن رؤيته بالعين المجردة او بالأجهزة المكبرة ، او انه يولد قبل غروب الشمس ويختفي اثناءها ، وكذلك صفاء الجو ، وأردف قائلا: ثم بعد ذلك تقوم اللجنة برصد الهلال عن طريق اجهزة الرصد او عن طريق الهواتف التي يتم استقبال المكالمات من فروع اللجنة في المحافظات او الشهود ( المواطنين).

كما أوضح الدكتور النعيمي ان هناك لجنة اخرى يقترن عملها بالأشهر والمواسم التي فيها عبادات كبيرة على سبيل المثال دخول شهر رمضان او الخروج منه ، فهذا العمل تقوم به ( الهيئة العليا لثبوت الرؤية الشرعية ) والتي يرأسها رئيس الديوان  تضم قضاة محترفين ومشهود لهم بالصدق والدقة والصلاح ، وفقهاء ، وايضا فلكيين واداريين ، مؤكداً عدم وجود تدخل اداري او سياسي في اتخاذ قرار تحديد أوائل الأشهر الهجرية، وانما القرار يضع على وفق معطيات شرعية وموضوعية وفلكية في داخل هذه الهيئة وهي التي تتحمل المسؤولية كاملة أمام الله والناس.


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه