13 / 05 / 2022

بمشاركة عراقية .. ملتقى “القيم المشتركة بين أتباع الأديان” يختتم أعماله في الر...

استجابة للدعوة التي أطلقها رئيس رابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، وبحضور كبار العلماء ووفود إسلامية عالمية وعربية، شارك رئيس ديوان الوقف السني الشيخ عبد الخالق العزاوي في “ملتقى القيم المشتركة بين أتباع الأديان” الذي تقيمه الرابطة في الرياض.

وفي كلمته بالمؤتمر قال الشيخ العزاوي : يجمعنا اليوم ملتقى القيم المشتركة بين أتباع الأديان ونحن في لحظة تاريخية وحساسة تتطلب العمل الجماعي والواعي من النخب المؤثرة في ظل التطورات الدولية والإقليمية المتزايدة والمتصاعدة وارتفاع وتيرة العنف وخطاب الكراهية التي استمرت لسنوات طويلة ومازلت.

وبين سيادته خطر خطاب الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي ومن يتفاعل معها وما تعرضه الشاشات والفضائيات حيث يهدد أمن المجتمعات وينذر بخطر وشيك يزعزع الاستقرار ويزيد من الفجوة، لافتا إلى انه يتطلب منا خطوات عملية وواقعية تحد من هذا السلوك.

كما بين سيادته دور العراق الذي استطاع بالنيابة عن العالم وبفضل تكاتف أبنائه ودعم الأوساط الدينية والاجتماعية والسياسية أن يحقق نصره الميداني على الجماعات الإرهابية واستطاع أن يطيح بدولتها الخرافية.

وفي كلمته بالمؤتمر، شدد كبير علماء المجمع الفقهي العراقي الشيخ أحمد حسن الطه على ضرورة أن تترجم المبادئ والقيم التي ذكرت في الملتقى إلى واقع ملموس توجب على الجميع أن يقره ويبلغ بها أتباعه وعامة الناس، وأن يعم خطاب الإخوة والتسامح لتعيش الشعوب برفاهية واستقرار.

وتنوعت الكلمات التي أثرت الملتقى داعية إلى بلورة رؤية حضارية من شأنها ترسيخ قيم الوسطية في المجتمعات البشرية والعمل على ايجاد رؤية مشتركة بين الأديان والمذاهب كافة تجاه خطاب الكراهية وأفكار التطرف والإرهاب.

وفي الختام شكر المشاركون القائمين على الملتقى على الالتفاتة المباركة لترسيخ قيم التعاون لاستقرار المجتمعات من أجل عالم أكثر تعاوناً وسلاماً.

 


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه