16 / 12 / 2014

جامع السراي في بغداد

تقرير : وسام العايد

جامع السراي هو من جوامع بغداد الواغلة في القدم، العتيقة البنيان، بناه الخليفة العباسي الناصر لدين الله في فترة خلافته الممتدة بين سنة 575 هـ وسنة 622 هـ مقابل سوق العميد في محلة من كبريات محال بغداد في ذلك الحين يقال لها محلة سوق السلطان (نسبة الى السلطان ملكشاه السلجوقي) وكانت قريبة من باب السلطان الذي هو باب المعظم الآن، وتتصل بمحلة الجعفرية شرقا وبمحلة نهر المعلى جنوبا والمدرسة المستنصرية.

جامع السراي وهو من المساجد التأريخية الشهيرة في منطقة الرصافة في بغداد– القشلة – ، ويقع أمام دار الحكومة سابقاً، وكان مسجداً صغيراً فلما أشرف على الخراب عمَّره أبو المعالي حسن باشا في أيام ولايته على بغداد، وزاد فيه مرافق متعددة وصرف مبلغاً وافراً من المال على عمارته، فكان رصين البنيان ومتين القواعد والأركان، ويلقب بجامع حسن باشا ويسمى أيضاً جامع الملك،وتبلغ مساحته تقريبا 3000م2 ويستوعب 300 مصلٍ.

مكونات المسجد :

يحتوي المسجد فضلاً عن الحرم على منارة وقبة ومنزل للخطيب ورابطة علماء العراق ( المقر الرئيس ). وفيه مصلى شتائي واسع، وعليه قباب رفيعة معقودة بالجص والآجر، وليس فيه زخرفة ولا نقوش، وفيه مئذنة شامخة مبنية بالحجر الكاشاني الملون، وفي فناء الجامع مصلى صيفي، عن يمين المصلى الشتائي أي في غربي المسجد، وفيه مدرسة لها مدرس واحد، ومحل للتوقيت، وغرف يسكنها خدام الجامع، وله خمسة أبواب يدخل منها المصلون وايضا يحتوي على حديقتين كبيرتين .

عمليات الإعمار والبناء

وفي سنة التالية لوفاة الخليفة الناصر، قام ابنه الظاهر بأمر الله الذي تولى الخلافة سنة واحدة (622 – 623 هـ) (1225 – 1226م) واشتهر بأعماله العمرانية بإتمام ما بدأ فيه ابوه، فنقل الى المسجد المذكور الكتب النفيسة والمصاحف الشريفة التي اضفت الى الجامع رونقاً وجمالاً. وبقي المسجد على هذه الحال حتى ما بعد سقوط بغداد سنة 656 هـ على ايدي المغول.

وفي الأيام الأخيرة جرت على الجامع المذكور تغييرات عدة وتعميرات طفيفة، منها ان غلقت احدى أبوابه المفضية الى الزقاق الذي خلفه، ومنها الغيت جهة التدريس التي كانت فيه. وفي عام 1927 م قامت دائرة الأوقاف بترميم بعضه، وفي عام 1932 م انتقلت اليه الدائرة المذكورة شاغلة بذلك القسم الغربي من فنائه.  وبعد احتلال العراق، قام ديوان الوقف السني بالاهتمام المباشر بالجوامع الآثارية ولاسيما جامع السراي إذ قامت الدائرة الهندسية في الديوان بصيانته وتطويره ثلاث مرات ما زاده جمالا .


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه