16 / 06 / 2013

دوائر الديوان… قسم الموازنة العامة رافد مهم من روافد الديوان...

يعد قسم الموازنة العامة التابع لدائرة الإدارية والمالية من اهم اقسام الديوان فهو يتخصص بالميزانية العامة لدوائر الديوان وتقيمها ومتابعتها وكيفية صرفها وتوزيعها على الدوائر في جميع المحافظات العراقية. وفي هذا الشأن تم اللقاء مع مدير قسم الموازنة العامة السيد عبد الله صباح احميد….

وحدثنا عن عمل هذا القسم والمحاور التالية:

الهيكل التنظيمي:

ابتدأ السيد صباح عن هيكلية القسم قائلاً:

نظراًلأهمية الموازنة والضغط المكثف عليها تحولت الى قسم ليتألف من اربع شعب وهي:

  1. شعبة الموازنة: وهي تقوم بإعداد الموازنات الخاصة لدوائر الديوان فقط.
  2. شعبة التخصيصات: القيام بتنظيم عمليات الصرف الخاصة لدوائر الديوان ومديرياتها.
  3. شعبة الصادرة والواردة: وهي تقوم بتنظيم الكتب الصادرة والواردة من والى القسم.
  4. شعبة الانترنت والحاسوب: هي تقوم بإرسال الكتب المهمة والسريعة وتسلّم الاجابات من دوائر ومديريات الديوان.

نشأة القسم:

تم استحداث قسم الموازنة العامة في سنة 2012 وهو احد أقسام دائرة الإدارية والمالية، وتم افتتاحه بناءاً على موافقة رئيس ديوان الوقف السني معالي الدكتور احمد عبد الغفور السامرائي. وأشار السيد صباح ان عدد موظفي القسم هو ثلاثة عشر موظفاً موزعين على اربعة شعب ويقوم كل موظف بأداء واجبه حسب اختصاصه

مهام القسم:

ان من مهام القسم هي تسلّم الميزانية العامة من وزارة المالية وتوزيعها بين الدوائر والمديريات المرتبطة بالديوان، وتمويل الديوان بالمبالغ المخصصة من قبل الوزارة شهرياً والإشراف على الصرف العام في المديريات والمحافظات وبيان الصرف الموجود ونسبة التنفيذ للموازنة الممنوحة بهذه الدائرة والاهم في ذلك هو عمليات الصرف وتوزيع التخصصات المالية الصادرة من وزارة المالية حسب تعليمات القوانين الواردة من وزارة المالية والامانة العامة لمجلس الوزراء، واخيراً متابعة الدائرة صندوق النقد العراقي للتنمية الخارجية من قبل القسم بتسديد التزاماته الى منظمات التعاون الإسلامي وصندوق التضامن الإسلامي.moaz2 أما الاخير فهو يقوم بمتابعة صرفيات الموازنة وكيفية تنفيذها ومتابعتها بدقة من خلال جداول المصروفات الشهرية التي نتسلمها في العاشر من كل شهر ونقوم بتدقيقها ومطابقتها مع خزائن المحافظات وبنسبها الشهرية.

التزامات القسم:

أشار السيد صباح ان أهم الالتزامات هو تخصيص مبالغ من قبل وزارة المالية وتسديدها الى منظمة التعاون الإسلامي وصندوق التضامن الإسلامي في جدة وان القسم مسؤول على تسديد هذه المبالغ نيابة عن العراق.

التقييم للمرحلة الراهنة:

بخصوص التقييم للمرحلة الراهنة أشار مدير القسم الى ان التقييم جيد جداً وذلك لان الديوان نفذ من الميزانية التشغيلية في العام الماضي نسبة %95 من الميزانية المخصصة له.

انواع الموازنة:

1- الموازنة التشغيلية.

2- الموازنة الخطة.

تنسيقات القسم مع المديريات:

أشار السيد صباح الى وجود تنسيق مشترك مابين القسم ودوائر الديوان الاخرى من ناحية الصرف المالي وتطبيق المصروفات ومن ناحية التمويل لهذه الدوائر بالمبالغ منها الدائرة الهندسية والتعليم الإسلامي وأوقاف الرصافة وأوقاف الكرخ والمؤسسات الإسلامية وبيان الاعتمادات المالية المتوفرة لديهم وتمويل هذه الدوائر بالمبالغ المطلوبة لإنجاز المهام الخاصة بهم .

وحدات القسم:

أكد مدير القسم ان هناك وحدات خاصة بالقسم في المديريات كافة والمحافظات المرتبطة بالخزائن.

معوقات القسم:

لايخفى على الجميع ان لكل عمل عقبات تعترضة في شتى المجالات ولكن هذا الشيء طبيعي ويمكن تجاوزه من خلال العمل الصحيح والحكمة.


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه