04 / 07 / 2013

ديوان الوقف السني يقيم الندوة الشرعية الفلكية لرؤية هلال شهر رمضان المبارك...

برعاية رئيس ديوان الوقف السني معالي الدكتور احمد عبد الغفور السامرائي – ، أقامت دائرة الاحتفالات الدينية والمولد النبوي الشريف ندوة شرعية فلكية بعنوان : (رؤية الهلال بين الضوابط الشرعية والمعايير الفلكية ) ، حضرها  مجموعة من شيوخ الدين وعلماء متخصصين في علم الفلك من جميع محافظات البلاد ، وذلك في قاعة أم القرى في يوم الثلاثاء الموافق 2/7/2013 .

وبدأت الندوة بآيٍ  من الذكر الحكيم تلاها الشيخ علاء الدليمي ، بعدها كلمة الديوان القاها وكيل رئيس الديوان للشؤون الإدارية والمالية الدكتور اسماعيل علي طه ، والتي بين فيها أن  دراسة أي مسألة فقهية يجب أن يوضع لها ضوابط شرعية ، خصوصاً وأن رؤية الهلال هي من المسائل الفقهية التي يجب وضع المعايير والضوابط  لها من خلال العلم الفلكي .

ثم ألقى أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة الأنبار وعضو الهيئة العليا لثبوت الرؤية الدكتور مجيد محمد جراد محاضرة بعنوان : (  الحسابات الفلكية )  إذ تضمنت المحاضرة المواصفات العلمية الدقيقة لرؤية هلال شهر رمضان لهذا العام الموافق 1434هـ .  وتبين من خلال الحسابات العلمية الدقيقة أن رؤية الهلال غير ممكنة في العراق والدول العربية والإسلامية يوم الاثنين الموافق 8/7/2013.  وبذلك يعد يوم  الثلاثاء الموافق 9/7/2013 هو تكملة عدة شهر شعبان . وأن يوم الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك ، مشيراً إلى أن علم الفلك يعطي المواصفات الدقيقة للهلال ووقت غروبه وولادته وبعده عن الشمس .

DSC_8368   DSC_8543

كما ألقى إمام وخطيب جامع نجاة السويدي الشيخ سمير محمد كاظم محاضرة عن رؤية الهلال من وجهة النظر الشرعية إذ شرح كيف تكون مطالع الهلال ومغاربة ، واختلافها بين البلدان .

من جهته بين الشيخ احمد السامرائي أن رؤية الهلال الشرعية تكون بإكمال عدة شهر شعبان وهي ثلاثون يوماً ، ليبدأ بعدها شهر رمضان كما كان يفعل رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)  إلّا أن علم الفلك الحديث سهل من خلال الحسابات رؤية الهلال ويجب الأخذ بهذا العلم لصحته .

كما اكد رئيس المجلس العلمي الشيخ عبد الرحمن النعيمي أن الهدف من الندوة الشرعية الفلكية هو توحيد إمكانية رؤية الهلال بعد المعرفة الفلكية والتحري والرؤية ، وهناك لجنة مكونة لهذا الغرض من علماء في الشريعة الإسلامية ومتخصصين في مجال الفلك ، كما يعد ديوان الوقف السني هو المرجع في رؤية هلال شهر رمضان في العراق وهو مستقل عن باقي الدول العربية والإسلامية .

وخرجت الندوة بعدة توصيات من بينها :

  1. 1.   إن الهيئة العليا لثبوت الرؤية الشرعية يجب ان تكون مقتصرة على مجموعة من العلماء الشرعيين وعلماء الفلك الذين يتخذون القرار ثم يعرض بعد ذلك على الملأ وتكون هذه اللجنة برئاسة رئيس ديوان الوقف السني.
  2. 2.  يعول على الحسابات الفلكية تعويلاً كبيراً في رؤية الهلال من اجل الوصول الى معايير شرعية وضوابط فلكية من اجل الخروج برؤية موحدة لوجود العديد من التيارات في العراق.
  3. 3.  تكوين لجان من اجل رؤية الهلال ومواصلة عقد الندوات في عدة محافظات.
  4. 4.  استخدام الاجهزة الحديثة في رؤية الهلال وتوزيعها بين عدد من المحافظات.

وحضر هذة الندوة مدير عام دائرة المؤسسات الإسلامية والخيرية الدكتور عامر شاكر الجنابي ، ومديرعام دائرة الاحتفالات الدينية والمولد النبوي الشريف الاستاذ احمد مكي ، وعدد من مديري الأقسام في الديوان.

DSC_8384


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه