28 / 09 / 2014

شوال……(صيام الدهر)

د.الحارث شاكر عبد الجنابي

     مدير التحرير

ها قد رحل رمضان وانقضى وكأنها فتح عين واغماضها ، رحل وودعناه بعين يغمرها الحنين لشوق اللقاء حتى قبل الرحيل وقلب ملئ بضنى البعد وكأنه يسأل: ايا رمضان هل رحلت وما زال جوى بعدك السابق لم يرويني بعد بلقائك؟؟!!!

ويطول الحديث عن ايام قضيناها، أيام لا نجد دواء يسر سرائرنا ويخفف عنها ضنى شوقها ولو قليلا سوى الحديث عن أيام أخرى من شهر اخر أنعم الله به علينا كنعمة رمضان إذ بشرنا الله سبحانه على لسان شفيعنا عنده محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم : ((من صام رمضان واتبعها بست من شوال كان له كصيام الدهر كله )) رواه مسلم

ودعونا نخوض ونبحث و نصحب بعضنا البعض في معرفة فضل هذا الشهر ومميزاته:-

شوال هو الشهر العاشر من السنة القمرية في أول أيام الشهر يحتفل المسلمون بعيد الفطر.

اصل التسمية : قيل : ان الأبل كانت تشول بأذنابها أي ترفعها وقت التسمية طلبا للاخصاب وقيل : لتشويل ألبان الابل، أي نقصانها وجفافها.

فضل شهر شوال في الاسلام: عن ثوبان – رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
((من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها)) حديث صحيح رواه ابن ماجة

ورواه النسائي ولفظه ( صحيح ) جعل الله الحسنة بعشرة أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام بعد الفطر تمام السنة .
وابن خزيمة في صحيحه ولفظه ( صحيح ) وهو رواية النسائي قال : (( صيام شهر رمضان بعشرة أشهر وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة)).
وابن حبان في صحيحه ولفظه ( صحيح ) من صام رمضان وستا من شوال فقد صام السنة.

وتستحب المبادرة بصيام الأيام الستة من شوال بحيث يبدأ بها من اليوم الثاني من الشهر ولا حرج في عدم المبادرة فلو أخّرها إلى وسط الشهر أو آخره فلا بـأس . ولا يصوم من كان عليه قضاء من رمضان حتى يُنهي ذلك القضــاء؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال : (( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال ))، وهذا معناه أن صيام الستة من شوال إنما يكون بعد إنهاء صوم رمضان كله .

ويعد صيام هذه الأيام الستة دليل على شكر الصائم لربه لتوفيقه في صيام رمضان وهو دليل على حب الطاعات. وليس للطاعة موسم معين فبعد انقضاء رمضان لا يجب أن يعود الإنسان إلى المعصية بل يتبعها بالطاعة ويواصل في عمل الطاعات.

حدث في شوال:

سنة 1 هـ: . زواج النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم من السيدة عائشة – رضي الله عنها-.

سنة 2 هـ: . غزوة بني قينقاع.

سنة 3 هـ:

  1. غزوة أحد.
  2. استشهاد حمزة بن عبد المطلب، وعبد الله بن جحش، وشماس بن عثمان، ومصعب بن الزبير، وسعد بن الربيع، وعبد الله بن عمرو بن الجموح، وعمرو بن الجموح، وحنظلة بن أبي عامر، وعمرو بن معاذ، ومالك بن سنان وهو والد الصحابي أبو سعيد الخدري – رضي الله عنهم اجمعين-.

والان بعد هذا الخوض الذي حاول بطريقة أو باخرى معرفة خفايا شهر كريم وفضيل يجهل الكثير مكنوناتها . دعونا اخواني نكمل ما بدأناه في شهر رمضان ونتوسل الى الله لعله يرضى عنا ويرضينا بصالح أعمالنا بصيامنا لهذه الأيام الستة المباركة ولعلها تخفف ولو قليلا عن ضنى البعد الذي تركه فينا رمضان ورحل.


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه