ايات من القرأن الكريم

قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً

الآية رقم 47

من سورة مريم

19 / 01 / 2015

لدي محل لبيع السجائر بالجملة والسجائر مضرة بالصحة وأنا اكسب لمعيشتي وعائلتي من هذا العمل، ...

السؤال :

السلام عليكم لدي محل لبيع السجائر بالجملة والسجائر مضرة بالصحة وأنا اكسب لمعيشتي وعائلتي من هذا العمل، فهل هذا العمل حرام ؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته عموم البلاء بالتدخين قديم نسبيا فهو عادة انتشرت بين الهنود الحمر في أمريكا، وبعد اكتشاف القارتين تعرف سكان العالم القديم عليها وانتقلت لهم، ووصلت إلى المسلمين عن طريق أوربا.

ويبدو أنها انشرت انتشارًا كبيرًا في العالم الإسلامي بعد الألف للهجرة وبدأت الفتاوى المختلفة فيه لعدم وجود نص عليه، فاختلف العلماء بين القول بتحريم التدخين أو إباحته أو كراهته.

ومن أوائل القائلين بتحريمه حسن بن عمار الشرنبلالي الحنفي المتوفى عام 1069هـ، وكذلك علاء الدين الحصكفي المتوفى عام 1088هـ.

وممن قال بأنه مباح عبد الغني النابلسي في رسالة سماها (الصلح بين الإخوان في إباحة شرب الدخان) والشيخ علي الأجهوري المالكي المتوفى عام 1066ه وكتب رسالة في حلِّه ما لم يضر.

ونقل عن الشيخ حامد العمادي الحنفي المتوفى عام 1171هـ قوله بكراهة التدخين قياسا على الثوم والبصل، ومنذ ذلك الحين والعلماء على هذا الخلاف.

والحقيقة أن ضرر التدخين اليوم ثابت؛ بل إن مضاره كثيرة صحية تتمثل بالأمراض التي يسببها، واقتصادية تتمثل بالتبذير فيما لا نفع فيه، وذوقية في الرائحة الكريهة التي يتركها وفي آثار “التدخين السلبي” على غير المدخن.. لذا فهو إن لم يبلغ الحرمة القطعية فلا أقل من الكراهة.

هذا في شربه، وحكم بيع السجائر يؤخذ من حكم شربها فإن كنت تقول بأنها حرام فبيعها حرام لأن ما حل لك أكله وشربه حل لك بيعه وشراؤه وما حرم عليك أكله وشربه حرم عليك بيعه وشراؤه.

ومن لا يعتقد حرمة شرب السجائر فتبعا لهذا هو يعتقد إباحة بيعها أو كراهته. 

د. عبد الستار عبد الجبار

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء

للدعوة والإفتاء


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه