ايات من القرأن الكريم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ

الآية رقم 2

من سورة الصف

08 / 10 / 2015

ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية ؟ وكيف التكفير عن الذنب بعد التوبة عنها ؟...

السؤال :

السلام عليكم ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية ؟ وكيف التكفير عن الذنب بعد التوبة عنها ؟

الجواب :

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته من الأوامر الشرعية التي يؤمر بها المؤمنون رجالا ونساءً غض البصر عما لا يجوز لهم، فقد أمر الله المؤمنين بغض أبصارهم عما لا يحل لهم مشاهدته من عورات الآخرين وبحفظ فروجهم عن الزنا وعدم كشفها للآخرين فقال تعالى {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} النور30

وأمر المؤمنات بغض أبصارهن عما لا يحل لهن مشاهدته من عورات الرجال وبحفظ فروجهن عن الزنا وعدم كشفها للآخرين فقال تعالى {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ…} النور31 فلا يجوز للمرأة ولا الرجل مشاهدة عورات الغير من الرجال والنساء، وفي هذه المشاهدة أضرار كثيرة أهمها:

  • قسوة للقلب؛ فقد توعد الله أصحاب القلوب القاسية فقال تعالى {أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ} الزمر22. وهذه العقوبة أقسى عقوبة دنيوية يعاقبها أهل المعاصي، يقول مالك بن دينار (إن لله عقوبات في القلوب والأبدان ضنك في المعيشة ووهن في العبادة وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب) حلية الأولياء 6/287 وذلك لأنها تبعد عن الله عز وجل وتلهي عن الطاعات دون أن يشعر القلب أنه معاقب.
  • قلة الحياء؛ وفي الصحيح (وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ من الْإِيمَانِ) رواه البخاري 1/12، بَاب أُمُورِ الْإِيمَانِ، حديث رقم 9. فأمام نعم الله التي لا تحصى ينبغي أن لا نتقحم المعاصي، وجرأتنا دليل قلة استشعارنا لعظيم نعم الله علينا.
  • صرف الأوقات فيما نحاسب عنه، فقبل أن تزل أقدام العباد يوم القيامة يسأل كل عبد (عن عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ) أخرجه الترمذي 4/ حديث رقم 2417. فسيُسأل من قضى الساعات أمام هذه المشاهد المخزية عن ساعات عمره التي وهبها الله له؛ فماذا سيجيب؟

فسارعي يا أمة الله بالتوبة من هذا الذنب الذي له هذه الآثار، وكفري بالمبادرة للطاعات وكثرة الصدقة وتعمير الأوقات بأضداد المعاصي.

كما ولا ينبغي الخلوة في البيت مع الأجهزة الحديثة التي تعرض هذه الأفلام دون علم أحد.

الشيخ الدكتور عبد الستار عبد الجبار

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء

للدعوة والإفتاء

عضو المجلس العلمي المركزي


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه