25 / 03 / 2015

مشاركة فاعلة لديوان الوقف السني في منتدى محافظة نينوى...

تحت شعار ( الموصل قلعة الإسلام والتعايش )

برعاية محافظ نينوى الأستاذ أثيل النجيفي وبالتعاون مع ديوان الوقف السني ، واتحاد علماء إقليم كردستان عقد منتدى نينوى يوم الأربعاء الموافق 25/3/2015 في محافظة أربيل .

مشاركة فاعلة لديوان الوقف السني في منتدى محافظة نينوى  (2)

بدأت أعمال المنتدى بتلاوة آي من الذكر الحكيم تلاها إمام جامع النبي يونس (عليه السلام ) الشيخ محمد عبد الوهاب ، بعدها ألقى محافظ نينوى الأستاذ أثيل النجيفي كلمة ترحيبية أشاد فيها بدور العلماء والهيئات الدينية المعتدلة التي تحارب الغلو والتطرف كونها الدرع الحصين للمجتمع العراقي. أما كلمة مجلس محافظة نينوى ألقاها الأستاذ بشار الكيكي الذي طالب بدور اكبر من المجتمع الدولي في قمع فكر داعش الإرهابي . أما كلمة رئيس ديوان الوقف السني ألقاها وكيله للشؤون الإدارية والمالية الدكتور إسماعيل علي طه الذي قال ان المجتمع الإسلامي ، لم يخل قط من غير المسلمين في اي عصر من العصور ، ولا عجب في هذا فإن الإسلام دين رحمة ومساواة ، ولا يمنع المسلمون مخالفيهم في العقيدة والدين من العيش معهم ، فهم جميعا عباد الله .

مشاركة فاعلة لديوان الوقف السني في منتدى محافظة نينوى  (3)

وأضاف خير مثال على ذلك هي صحيفة المدينة التي وضعها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) ، التي حدد فيها علاقتنا مع غيرنا (للمسلمين دينهم ولليهود دينهم لهم ما لنا وعليهم ما علينا ، يهود بني عوف هم أمة مع المؤمنين(، وعلينا ان نقف مليا أمام كلمة (مع المؤمنين ) أنهم مواطنون في ظل الدولة الإسلامية يعيشون بأمن وسلام ، واتحدى اي عالم على وجه الارض يجيز قتل المسيحيين في بلاد الاسلام لأنهم غير مسلمين . وتابع لقد قمت بتأصيل هذه المسالة فلم اجد خلافاً بين علماء المسلمين قديما وحديثا على تحريم قتل الذمي او المستأمن وانما اختلفوا في وجوب القصاص من المسلم اذا قتل ذميا او مستأمنا . واضاف : ان ما يحيق بساحتنا العراقية من ظلم داعش قتلا للأنفس ، وسلبا للأموال ، وهدما للبيوت وتحكما قسريا ، بمن يحتلون مناطقهم ، ان الذي يخرجنا من هذا المأزق هو وحدة الهدف والإرتقاء إلى مستوى المسؤولية اتجاه انفسنا ، وديننا ، ووطننا ، ومستقبلنا ، والرجوع الى كتاب الله وسنة نبينا محمد ( صلى الله عليه وسلم )التي هي خلاصنا من هذه النكبات . أما كلمة ممثل الأزهر الشريف فقد القاها عميد كلية الأصول الدينية الشيخ عبد الفتاح عبد الغني الذي قال : ان التنظيمات الإرهابية هي صنيعة مخابرات دولية تهدف الى تشويه صورة الاسلام ، وذلك بسبب دخول الملايين الى ديننا ، وأضاف: علينا توعية الشباب من هذا التنظيم وأفكاره المتشددة التي ترمي الى تفتيت وحدة المسلمين .

مشاركة فاعلة لديوان الوقف السني في منتدى محافظة نينوى  (1)

أما كلمة وزير الأوقاف في حكومة اقليم كردستان الأستاذ كمال مسلم فقال : ان الدين الاسلامي بديء من جميع أعمال القتل والتفجير والتهجير التي تحدث وشدد معالي الوزير على الوقوف صفا وحدا ضد تنظيم داعش الارهابي الذي يسعى الى خراب العراق والعالم الاسلامي . تلتها كلمة أمير الجماعة الإسلامية في كردستان الشيخ علي بابير الذي دعا الى التعاون والتكاتف في ظل الظروف التي يعشها العراق ، ودراسة الأسباب التي أدت الى توسع داعش في العراق . بعدها جاءت كلمة المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء التي ألقاها الشيخ الدكتور حسين غازي : مطالبا الحكومة العراقية والمجتمع الدولي في إغاثة النازحين وإرجاعهم الى مناطقهم ، والقضاء على العصابات الإجرامية والمليشيات الإرهابية التي تزهق أرواح المئات من العراقيين تحت شعارات دينية. هذا وحضر المنتدى علماء دين وشيوخ ووجهاء العشائر في محافظة نينوى.


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه