28 / 04 / 2019

نص البيان الختامي والتوصيات التي خرجت بها الجلسة التشاورية الثالثة لمشيخة الحديث العراقية&...

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا وإمامنا وقدوتنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اولا:

التوصية بإصدار الأوامر الديوانية والادارية الخاصة بتأسيس مشيخة الحديث العراقية واسماء اعضاء المجلس التأسيسي والتوصية بإصدار الأوامر الديوانية والادارية الخاصة بأسماء اعضاء المجلس التنفيذي المتكونة من احد عشر اسما ، وشيخ الحديث في العراق العلامة المحدث الدكتور بشار عواد العبيدي ونائبه العلمي الاستاذ الدكتور عامر حسن والنائب الاداري الاستاذ الدكتور فهمي احمد القزاز ومقرر المجلس التنفيذي الاستاذ المساعد الدكتور نصير عبود واصدار الاوامر الديوانية الخاصة بشيوخ الحديث بالمحافظات ونوابهم ومقرريهم .

ثانيا: مدارسة مقترح من اعضاء المجلس التأسيسي يقضي باضافة فقرة بالنظام الداخلي توصي بشمول من فاز بمقعد شيخ الحديث بالمحافظات بالمجلس التنفيذي من دون انتخاب وبعد مدارسة الامر قرر المجلس دعوة شيوخ الحديث بالمحافظات كلما دعت الحاجة لاستضافتهم في اجتماع المجلس التنفيذي.

ثالثا : تمت مناقشة موضوع تخصيص ميزانية خاصة بمشيخة الحديث العراقية وقرر المجلس كتابة مسودة الميزانية المقترحة ويتم رفعها الى معالي رئيس ديوان الوقف السني لاقرارها واتخاذ ما يلزم بصدد ذلك.

رابعا : تمت مدارسة البرامج والخطط المستقبلية لمشيخة الحديث العراقية في المحافظات وقرر المجلس تشكيل لجنة من قبل النائب العلمي والنائب الاداري ومقرر المجلس لدراسة المقترحات المرفوعة من قبل شيوخ الحديث في المحافظات لتوحيدها وعرضها على رئاسة المشيخة والنظر فيها واقرارها .

خامسا : فتح دار الحديث في المحافظات بالتنسيق مع مديريات الوقف السني

سادسا : تم عرض الشكاوى المقدمة من بعض المحافظات بخصوص الاعتراض على آلية عملية الانتخاب وبعد المداولة قرر المجلس رد الطعون في هذه الشكاوى لتعارضها مع لوائح النظام الداخلي لمشيخة الحديث العراقية .

سابعا : اوصى المجلس باتخاذ قرار اداري لضمان الشفافية المطلقة في الانتخابات بالدورة القادمة وينص ذلك بعدم السماح للمرشح بمنصب شيخ الحديث بالمحافظات ان يكون مشرفا على عملية الانتخابات .

ثامنا : اصدار امر ديواني يقضي بتولي الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم مهام رئاسة الهيئة التاسيسية لمشيخة الحديث العراقية . تاسعا : أوصى المجلس بتكليف النائب الاداري لشيخ الحديث في العراق باضافة فقرة بالنظام الداخلي في الفصل الثالث تحت عنوان الهيكل التنظيمي والمهام والتي تنص على اضافة الهيئة المؤسسة لمشيخة الحديث العراقية ومهامها، وتكون هي الهيئة العامة لمشيخة الحديث العراقية.


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه