ايات من القرأن الكريم

وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ

الآية رقم 97

من سورة الأنبياء

01 / 11 / 2015

هل يجوز أكل اللحم الذي لم يذبح على الطريقة اﻻسلامي...

السؤال :

اذا كنت في الخارج هل يجوز أكل اللحم الذي لم يذبح على الطريقة اﻻسلامي وهل يجوز اعتماد على أذان الهاتف وهل يجوز نكاح الغير مسلمات من دون زواج وذكرت

الجواب :

كنت في الخارج:

$ فهل يجوز أكل اللحم الذي لم يذبح على الطريقة الإسلامية؟

$ وهل يجوز الاعتماد على أذان الهاتف؟

$ وهل يجوز نكاح غير المسلمات من دون زواج؟

$ يجوز أكل اللحوم التي يذبحها المسلمون واللحوم التي يذبحها اليهود والنصارى (المسيحيون) إذا كانت ذبحا وليس خنقا، وكل هذا يسمى ذبحا على الطريقة الإسلامية، لأن الشريعة تقره.

ففي ذبح المسلم قال تعالى }فَكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ{ الأنعام118.

وفي ذبيحة أهل الكتاب من اليهود والنصارى قال }الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ{ المائدة5. والمراد بطعامهم ذبائحهم، فقد عطف ذكر حلِّها على الطيبات التي أحلها الله.

$ وفي الاعتماد على أذان الهاتف؛ أقول: الصلاة تدخل بدخول الوقت سمعت أذانًا أو لم تسمع والأفضل أن تؤذن لنفسك وتقيم لكل صلاة إذا لم تسمع أذانًا، ولو لم تؤذن واكتفيت بالإقامة فلا شيء عليك.

$ أما النكاح بغير عقد الزواج فهو زنا سواء كان من مسلمة أو كتابيه أو غير ذلك، فالزنا هو فعل الفاحشة بين رجل وامرأة لا تحل له، وهو حرام وفاحشة عظيمة من أكبر الكبائر بعد الشرك بالله، وقتل النفس بغير حق، قال الله تعالى: }وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا{ الإسراء32. وقال }وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا{ الفرقان68-70.

أسأل الله عز وجل أن يتوب على الجميع.

 

الشيخ الدكتور عبد الستار عبد الجبار

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء

للدعوة والإفتاء

عضو المجلس العلمي المركزي


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه