29 / 09 / 2018

دائرة الشؤون الهندسية تقيم احتفالية المباشرة بأعمال معالجة وتدعيم مئذنة جامع الخلفاء ببغدا...

برعاية الدكتور الهميم ..

برعاية وحضور الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم أقامت دائرة الشؤون الهندسية احتفالية  المباشرة بأعمال معالجة وتدعيم مئذنة جامع الخلفاء ببغداد اليوم الخميس الموافق ٢٧/٩/٢٠١٨ .

بدأ الاحتفاء بتلاوة اَي من الذكر الحكيم تلتها كلمه الدكتور الهميم قال فيها : أتقدم بالشكر لكل جهة ساندت إعداد خطة لإعادة مئذنة جامع الخلفاء الى سابق عهدها ، فهنا عبق التاريخ فكل طابوقة في هذه المئذنة وكل زاوية في هذا المسجد تحكي قصة أمة وشعب ، اذ يمتد عمر هذه المئذنة الى أكثر من ٩٠٠ عام .

    

واضاف : ان هذا العمل يعد معركة حقيقية للحفاظ على التراث العربي والإسلامي في بلد تمثل حضارته ثلثي حضارة الأمة الاسلامية .

مستطردا بالقول : ” ان هذه المئذنة هي أمانة في عنق هذا الجيل وباقي الأجيال للحفاظ عليها ، داعيا فريق العمل الى العمل بالسرعة الممكنة لوقف انحناء المئذنة ” .

الى ذلك قال المدير العام للدائرة الهندسية  الاستاذ صباح المحلاوي خلال كلمته : نلتقي اليوم هنا حيث التاريخ بكل جماله وشموخه وإبداعه ينتصب أمامنا واننا اليوم نحتفل ببدء اعمال معالجة مئذنة جامع الخلفاء ، حيث كانت تواجه مشكلة الميل المستمر  .

بعدها قدم تقريرا مفصلا عن مراحل  المعالجة بالتعاون مع الدكتور حيدر مكية الذي تكفل بإجراء الفحص ودراسة الكلف ، ومساندة الإمانة العامة لمجلس الوزراء ومنظمة اليونسكو وامانة العاصمة ودائرة الاثار من اجل تنفيذ العمل .

الى ذلك شكر الدكتور حيدر مكية الدكتور الهميم على اهتمامه الكبير بالتراث العراقي والمحافظة عليه ، مؤكدا ان العمل جرى بروح الفريق الواحد من اجل إنقاذ المئذنة والحفاظ عليها.




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه