10 / 07 / 2019

الدكتور الهميم يستقبل نائب المدير العام لمنظمة اليونسكو ومدير مكتب اليونسكو في العراق لمنا...

استقبل رئيس ديوان الوقف السني, الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم , نائب المدير العام لمنظمة اليونسكو السيد نيكولاس كاسيانيدس ومدير مكتب اليونسكو في العراق السيد باولو فونتاني,

وجرى خلال اللقاء البحث في تعزيز التعاون الوثيق والاتفاقيات المشتركة والمشاريع بين الديوان واليونسكو, بحضور الكادر المتقدم في الديون( عميد كلية الإمام الأعظم,   ومدير عام دائرة المؤسسات الاسلامية, ومدير عام الدائرة الهندسية, ومدير عام دائرة صندوق الزكاة والصدقات, والمنسق العام للديوان مع المنظمة) حيث استعرض معالي رئيس الديوان ما تم إنجازه مع المنظمة والأعمال والتطلعات المستقبلية المشتركة معهم التي شملت محاور عدة منها :

ـ إعمار المساجد والأبنية التراثية والأثرية التابعة للوقف في بغداد والمحافظات وصيانتها وتأهيلها وتوثيقها وتدريب قدرات الكوادر الهندسية والإدارية وتطويرها وكيفية التعامل معها وإستحداث قسم متخصص بالأبنية التراثية والأثرية وتوقيع عدد من العقود في هذا المجال.

ـ العناية بالمخطوطات والوثائق واستحداث مركز ومشفى خاص بها, وتدريب العاملين على كيفية ترميم المخطوطات وصيانتها وحفظها وتجهيز المركز بأحدث المعدات والمستلزمات الخاصة بمشفى المخطوطات. وهذا يعد مرحلة أولى. أما استكمال احتياجات المركز وتدريب قدرات العاملين وتطويرهم,فهذا يحتاج الى مرحلتين أخريين.

ـ ضرورة تفعيل التعاون المشترك بملف التعليم وتوفير المستلزمات التعليمية المهمة للمدارس وتنمية قدرات الكوادر التربوية والتدريسية والاشرافية

ـ استحداث كرسي اليونسكو في كلية الإمام الأعظم الجامعة تحت مسمى منبر الاعتدال والوسطية والخطاب الديني المعتدل, وترسيخ التعاون المشترك بين الكلية والمنظمة والجامعات العالمية .

ـ تأهيل وتحديث المكتبات باستخدام أحدث البرامج الرقمية وتدريب العاملين عليها .

وكذلك تم التأكيد على ضرورة تسريع خطوات الأعمال في المشاريع, وأن الديوان على استعداد لإنجاز جميع الاعمال المنوطة به, وتوفير المستلزمات الإدارية والوظيفية واللوجستية كافة للمشاريع.

حيث أبدى الوفد ارتياحه الكبير لما لمسه من اهتمام من جانب الديوان وإحاطتهم بجوانب العمل في المشاريع, مؤكدين استعداد المنظمة للتعاون مع الديوان في جميع المجالات .

ـ وقد توجه الوفد إلى مدينة الموصل للاطلاع على مشاريع إعمار مسجد النوري والمنطقة القديمة والمشاريع الأخرى المشتركة.




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه