05 / 02 / 2017

الدكتور الهميم يتفقد مأذنة جامع الخلفاء ويوجه باستنفار الكوادر الهندسية لمعالجة الأضرار وا...

بعد ورود تقارير عن أضرار جسيمة لحقت بمأذنة جامع الخلفاء الأثري ببغداد نتيجة ميلانها ، اذ توجه الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم لتفقد المأذنة ، وذلك يوم السبت الموافق ٤/٢/٢٠١٧.

واطلع الدكتور الهميم على واقع المأذنة الاثرية وما لحق بها من أضرار نتيجة ميلانها وحدوث انشقاقات في ارضيتها ، مستمعاً الى الاّراء الهندسية حول المعالجات التي تقوم بها الدائرة الهندسية في الديوان  .

وبعد الاطلاع على واقع حال المأذنة امر الدكتور الهميم باستنفار الكوادر الهندسية بالعمل المتواصل والاستعانة بالمكاتب الهندسية الاستشارية و منظمة اليونسكو وتوفير جميع الامكانات لإيجاد معالجات واصلاحات انية وسريعة لوقف ميلان المأذنة والمحافظة عيها .

  الدكتور الهميم يتفقد مأذنة جامع الخلفاء (1)   الدكتور الهميم يتفقد مأذنة جامع الخلفاء (2)

وقال :  نحن نهتم بالجوامع الاثرية والتراثية  وحينما لاحظنا وجود ميلان في مأذنة جامع الخلفاء شكلنا على الفور خلية أزمة من اجل المحافظة عليها ، وهناك اتفاقات مع علماء إيطاليين لإيجاد معالجات انية خاصة بالتربة وأرضية المأذنة

واضاف : ان هذه المأذنة تعد جزءا من ذاكرة البغداديين والعراقيين وسوف نبذل كل الجهود للمحافظة عليها ، وسنعمل بهدوء لوضع المعالجات ، لأننا لانريد التصرف بصورة سريعة ما يسبب ضررا كبيرا بها ، كما ان الديوان عقد اتفاقيات بهذا الخصوص مع منظمة اليونسكو للحفاظ على الجوامع الاثرية والتراثية .

وتابع : تفقدت المأذنة من الداخل والخارج وصعدت الى سقفها للاطلاع على اعمال الصيانة واطمئن البغداديين انه لا خوف على المأذنة وان العمل على صيانتها مستمر .

من جانبه بين مدير عام الهندسية الاستاذ صباح احمد ان هناك حلول ومعالجات  تقوم بها الدائرة الهندسية ، لافتا الى تشكيل فريق عمل متخصص لوضع الحلول الانية والعمل مع مجموعة من الخبراء والمنظمات الدولية لمعالجة الموقف .




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه