27 / 05 / 2015

المركز العراقي للقرآن الكريم يقيم المؤتمر السنوي الرابع للإعجاز القرآني...

تحت شعار ( القرآن إعجاز يتعاظم )…

برعاية ديوان الوقف السني ، أقام المركز العراقي للقرآن الكريم وبالتعاون مع دائرة الاحتفالات الدينية والمولد النبوي الشريف المؤتمر السنوي الرابع للإعجاز القرآني ، يوم الاربعاء الموافق 27/5/2015 .

في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي . وبدأ المؤتمر بتلاوة آي من الذكر الحكيم ، بعدها القى مدير المركز العراقي للقرآن الكريم الاستاذ ضياء المرعي كلمته الترحيبية ، موضحا أن ما توصل إليه العلم من اكتشافات حديثة عي موجودة في الأصل منذ أربعة عشر قرنا في القرآن الكريم ، موجهاً شكره الى معالي رئيس الديوان الدكتور محمود الصميدعي على دعمه الكبير الى المركز في كل فكرة ونشاط يتبناه المركز

  المركز العراقي للقرآن الكريم يقيم المؤتمر السنوي الرابع للإعجاز القرآني (3)   المركز العراقي للقرآن الكريم يقيم المؤتمر السنوي الرابع للإعجاز القرآني (5)

وقال معالي رئيس ديوان الوقف السني الدكتور محمود الصميدعي في كلمة له خلال المؤتمر : نحن اليوم نلتقي على مائدة القرآن الكريم هذا الكتاب الذي اعجز البشرية منذ ان أُنزل والى يومنا وإلى ان يأخذ الله تعالى الارض ومن عليها فإنه تعرض للتشويه والتحريف ولكن الله سبحانه وتعالى تحدى أن يأتي احد بمثل هذا الكتاب الكريم ، داعيا الجميع في هذا البلد إلى العودة السريعة إلى هذا الكتاب المقدس من اجل أن نتوحد؛ لأنه سبحانه وتعالى يقول: ((وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ)) (الانفال:46 ) ، فيجب علينا جميعا كعراقيين أن نفهم معنى هذه الآية الكريمة بإن لا نتنازع وان لا نختلف فيما بيننا .

وتخلل المؤتمر القاء الاستاذ رعد الخزرجي محاضرة في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم تحدث فيها عن الإعجاز الموجود في سورة الرعد الآية8 ، بعدها ناقشت اللجنة العلمية في المؤتمر البحوث العلمية في الإعجاز القرآني المقدمة من الباحثين التي شملت ( البحث الموسوم الهندسة المائية للقرآن ، المنهاج القرآني في الإعجاز القرآني ، تماثل المخلوقات في الصافات ) .

 

المركز العراقي للقرآن الكريم يقيم المؤتمر السنوي الرابع للإعجاز القرآني (1)

وفي نهاية المؤتمر قدم مدير المركز العراقي للقرآن الكريم الاستاذ ضياء المرعي الهدايا الى كل من مدير عام هيئة ادارة واستثمار اموال الوقف السني الاستاذ سالم الجنابي ، ومدير عام دائرة البحوث والدراسات الدكتور يوسف الاعظمي ، ومدير عام دائرة صندوق الزكاة والصدقات الاستاذ وقاص العاني ، ومعاون مدير عام دائرة الاحتفالات الدينية والمولد النبوي الشريف الدكتور باسم يونس ، ومعاون مدير عام الدائرة القانونية الاستاذ حسن دحام ، ومعاون مدير عام دائرة الاضرحة والمراقد والمقامات السنية الاستاذ اياد العبيدي ، ومدير أوقاف بغداد الكرخ الاستاذ طه الجنابي . وتضمن المؤتمر وصايا عدة وهي :

أولاً : التهيئة منذ الآن الى إقامة مؤتمر دولي للإعجاز العلمي في القرآن الكريم في العراق ، يحدد مكانه وزمانه والجهات التي توجه الدعوات اليها خلال شهر شعبان الحالي .

ثانياً : يكون مؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكرين تقليداً سنوياً في النصف الاول من شهر شعبان من كل عام يحمل ترقيماً متسلسلاً ينضم الى المؤتمرات السابقة ويحمل شعاراً متجدداً في كل مؤتمر .

ثالثاً : التركيز على الافكار الابداعية والبحوث غير التقليدية في التقييم والتقويم والرعاية والنشر نائين عن النمط التقليدي والنسخي؛ كي يأخذ المؤتمر تميزه الذي يليق به .

رابعاً : يقوم المركز العراقي للقرآن الكريم بالتنسيق مع المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والافتاء في مجال تخصيص دروس في الإعجاز العلمي في القران الكريم ضمن برنامجهم ( كرسي العلماء ) .

خامساً : قيام المركز العراقي للقرآن الكريم بمهمة التنسيق مع الجامعات العراقية وكذلك المؤسسات العلمية والبحثية والثقافية في مجال الإعجاز العلمي في القرآن الكريم .

  المركز العراقي للقرآن الكريم يقيم المؤتمر السنوي الرابع للإعجاز القرآني (2)   المركز العراقي للقرآن الكريم يقيم المؤتمر السنوي الرابع للإعجاز القرآني (4)

سادساً : التركيز على الجانب الاعلامي في نشر ثقافة الإعجاز منه البياتي والعلمي في القرآن الكريم من خلال :

  1. تخصيص ما لا يقل عن ساعتين اسبوعياً في إذاعة الديوان .
  2. تخصيص حلقة اسبوعية على الأقل في قناة الديوان .
  3. تخصيص باب ثابت في مجلة الرسالة الاسلامية للإعجاز العلمي .
  4. تشجيع النشر في مجال الإعجاز القرآني في مجلة بنت الاسلام .
  5. ضمٌ اعضاء من ذوي الاختصاص الاعجازي في عضوية تحرير المجلات .
  6. نشر البحوث الصالحة للنشر التي قدمت للمؤتمرات السابقة والحالية والمستقبلية في الدوريات او بشكل كتب او نشرات او مطبوعات او اقراص مدمجة-ويتولى المركز العراقي للقرآن الكريم متابعة الموضوع.

سابعاً : تضع الجهة المنظمة للمؤتمر أملها بالله عز وجل ثم بالجهات ذوات العلاقة في الديوان الأخذ بهذه التوصيات ووضعها موضع التنفيذ . وحضر المؤتمر كل من رئيس الجامعة العراقية الدكتور علي الجبوري والمفتش العام لديوان الوقف السني الدكتور عثمان الجحيشي ومدير عام دائرة المؤسسات الدينية والخيرية الدكتور عامر شاكر وعدد من المديرين العامين والمشايخ وجمع غفير من الناس .




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه