ايات من القرأن الكريم

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

الآية رقم 18

من سورة ق

17 / 11 / 2013

أعمل إداريا في دائرة وأحيانا يَطلب مني بعض الموظفين في الأقسام الأخرى أن استنسخ لهم مستمسك...

السؤال :

السلام عليكم أعمل إداريا في شركة حكومية وأحيانا يَطلب مني بعض الموظفين في الأقسام الأخرى أن استنسخ لهم مستمسكاتِهم الخاصة عند طلبها منهم في الشركة أو غير الشركة.. هل يترتب عليَّ شيء علما أنهم موسورون ماديا ويستطيعون استنساخها خارج الدائرة لكنهم يتحججون بالوقت؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته المال العام هو المال الذي يكون فيه حق لمجموع الأمة، فممتلكات المال العام في العراق هي الممتلكات التي لكل عراقي حق فيها، والاعتداء على هذا المال اعتداء على حقوق جميع الأمة؛ وعليه فمن أراد أن يتوب من جناية الاعتداء على المال العام فعليه أن يسترضي كل أصحاب الحقوق، وهذا في حكم المحال، لذا فإن التوقي أفضل من العلاج هنا.

وحماية المال العام من مسؤولية الحاكم أولاً.. ثم من أقامته الدولة عليه؛ فالوزير في وزارته؛ والمدير في دائرته؛ وكل موظف في موقعه.. ثم مسؤولية الأمة من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ومَنْ أقامته الدولة على هذا المال يجب عليه أن يستعمله فيما أقيم له ولا يجوز استعماله إلا لما أُقيم له؛ فجهاز استنساخ الدائرة مثلاً؛ لا يجوز أن يُصورَ به إلا الأعمال التي تخص الدائرة، والمستمسكات الشخصية إذا كانت مطلوبة من الدائرة فيجوز استنساخها فيها أما إذا كانت تصور لنشاطات أخرى خارج الدائرة فلا يجوز.

 

 

 

د. عبد الستار عبد الجبار

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء

للدعوة والإفتاء


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه