02 / 07 / 2014

التدرن … مرض متوطن يمكن شفاؤه والسيطرة عليه

الدكتور : احمد المرزوك

يُعد التدرن من أقدم الأمراض التي فتكت بالانسان منذ أقدم العصور إذ ثبت من خلال فحص جثث الفراعنة المصريين ان بعضهم اصيب بتدرن في عظام العمود الفقري.

ولا يزال هذا المرض يفتك بحوالي تسعة ملايين انسان سنويا يقتل منهم مايزيد عن مليون ونصف على ان ثلث سكان البشرية تقريبا يحملون مكروب التدرن في اجسامهم دون ان يشعروا ودون ان تظهر عليهم اي اعراض او علامات للمرض.

وفي العراق تتوقع منظمة الصحة العالمية اصابة 15,000 مواطن بالتدرن كل عام يكتشف العاملون في القطاع الصحي بحدود عشرة الآف حالة ويتبقى بحدود خمسة الاف حالة مختبئة يعاني اصحابها المرض دون ان تتمكن السلطات الصحية من كشفها.

ما هي اسباب التدرن ؟

يسبب مرض التدرن عصيات تدرنية بكتيرية تسمى ( عصيات كوخ ) ولهذه البكتريا القدرة على البقاء حية ومعلقة في الهواء لعدة ساعات وتنشط في الأجواء الرطبة والمظلمة ، وتزداد امكانية انتشار المرض والاصابة به في الأجواء المزدحمة والمناطق الفقيرة وسيئة التغذية كما ان الأمراض المزمنة مثل السكري ، والعادات السيئة مثل التدخين وشرب الكحول وتناول الادوية المثبطة للمناعة تزيد من احتمال حصول المرض.

كيف ينتقل التدرن؟

تنتقل عصيات التدرن من الشخص المصاب بتدرن الرئة الى الشخص السليم عن طريق الرذاذ المتطاير أثناء السعال ، اوالحديث ، او العطاس ، او النفس المباشر عن طريق النوم مع المريض في فراش واحد ، او التقبيل ؛ ولهذا فان خطر الاصابة بالمرض يكون اكثر لدى الشريك الجنسي وافراد الأسرة الملامسين للمريض ، وزملاء العمل، والدراسة ، كما تعد السجون ، وملاجئ المهجرين ، ومآوي العجزة ، والمعاقين ، والأيتام أماكن مرشحة لنشر المرض .

ماهي أعراض التدرن؟

الاعراض الأكثر شيوعا للتدرن هي السعال المزمن لأكثر من اسبوعين مع قشع وقد يحتوي على نقث دموي كما ان المريض يصاب بحمى مع تعرق ليلي، وفقدان للشهية ، ونقصان في الوزن والاعراض اعلاه تظهر على مريض التدرن الرئوي ، ولكن عصيات التدرن قد تصيب اي عضو من اعضاء الجسم مثل الجلد ، والعظام ، والامعاء ، وغشاء الجنب ، والبريتون ، والامعاء والفقرات ، والعظام ، وفي هذه الحالة فإن المريض قد يشكو من الآم في المنطقة المصابة فضلاً عن الحمى والتعرق وفقدان الوزن وقد تصاب المرأة بالعقم الثانوي عند اصابة المبايض ويمكن ان تظهر اعراض شديدة تهدد حياة المريض بسرعة عند الأصابة بالتدرن الدخني او تدرن السحايا الذي يصيب الاطفال عادة او الأشخاص ضعيفي المناعة.

كيف يشخص التدرن ؟

لكي نشخص مريض التدرن يستمع الطبيب الى شكوى المريض بصورة جيدة ثم يجري له فحصا سريريا تفصيليا ويطلب إجراء فحص شعاعي للصدر ، او العضو المصاب كما يطلب فحصاً مختبرياً لبلغم المصاب او نموذج من العضو الذي يعتقد إصابته بالتدرن مع فحوصات الدم اذا كان يعتقد ان ذلك ضروريا ، وفحص السلين ( التبركلين) تحت الجلد ثم يتأكد بعد ذلك اصابة المريض بالتدرن.

كيف يعالج التدرن ؟

ان علاج مريض التدرن متوافر في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية في العراق وبصورة مجانية إلاّ ان المريض يجب ان يعلم ان مدة العلاج طويلة نسبياً فإنها قد تمتد الى ستة اشهر أو سنة كاملة ، اذا كانت الاصابة من النوع الحساس للعلاج المتوافر وما يسمى بعلاج الخط الأول وعلى اي مريض يشعر بالأعراض المذكرة آنفا ان يراجع العيادة الاستشارية للأمراض الصدرية في مدينة الطب وسيجد فريقاً طبياً ومختبرياً وشعائياً ودوائياً متخصصاً يجري له الفحوصات ويعطيه العلاج اللازم مجاناً ولمدة اسبوع واحد ثم يحيل المريض الى اقرب رعاية صحية أولية الى داره إذ يعطى العلاج اللازم وتحت اشراف الفريق الصحي ولمدة ستة أشهر على اقل مدة يتابع خلالها المريض حتى يتم التأكد مختبريا من حصوله على الشفاء التام.

ماهو التدرن المقاوم للأدوية ؟

نتيجة لعدم التزام مرضى التدرن بأخذ العلاج للمدة المطلوبة والتي هي طويلة نسبيا فقد تكون مملة او مزعجة للمريض او ان المريض لا يأخذ كل الأدوية الموصوفة له فقد ظهرت سلالات من البكتريا مقاومة للعلاج العادي للتدرن او مايعرف بعلاج الخط الاول والذي لايكلف عادة اكثر من 25 دولار للمريض الواحد ويصبح المريض مقاوما للعلاج ما يتطلب إعطاؤه علاج الخط الثاني وهو علاج باهض الثمن ويمتد زمنه الى سنتين او أكثر ونتائج معالجته غير مضمونة وقد لا تتجاوز نسبة الشفاء في هذه الحال الـ 60% في حين ان نتائج معالجة الخط الاول للعلاج هو الشفاء وبنسبة 100%.

ماذا يجب على ذوي المريض وملامسيه ان يفعلوا ؟

ان ذوي المريض وملامسيه يجب ان يراجعوا المؤسسة الطبية التي راجعها المريض ؛ لغرض فحصهم سريريا وقد يتطلب الأمر إجراء فحوص شعاعية او مختبرية ؛ للتأكد من سلامتهم من المرض وقد يتطلب الأمر إعطاء بعض الادوية الوقائية للملامسسين ولاسيما الاطفال ولمدة قد تبلغ شهرا كاملا ، ولكن بعدد أقل من الأدوية .

هل هناك لقاح لمرض التدرن؟

يوجد لقاح للتدرن ، وهو مايعرف بلقاح ( البي سي جي ) ويعطى للطفل عند الولادة إلاّ ان هذا اللقاح يعطي وقاية من الحالات الشديدة للمرض فقط وهو مايعرف بتدرن السحايا او التدرن الدخني واللقاح متوافر في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية وبصورة مجانية.

ماهو واجب الدولة في منع حصول المرض؟

ان تحسين مستوى الفرد المعاشي من حيث المأكل ، والمسكن ، ونشر الوعي الصحي بين المواطنين ، وتأمين الدواء مع نظام تشخيص ومعالجة متكامل ، يعد عاملا حاسما في السيطرة على المرض والقضاء عليه.

 


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه