15 / 12 / 2018

الدائرة القانونية تقيم احتفالا مركزياً بمناسبة يوم القانون العالمي...

بحضور الدكتور الهميم …

 بحضور رئيس ديوان الوقف السني الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم والمديرين العامين للدوائر الرئيسة في ديوان الوقف السني ، اقامت الدائرة القانونية بالتعاون مع دائرة الاحتفالات الدينية والمولد النبوي الشريف احتفالاً مركزياً بمناسبة يوم القانون العالمي ، شعاره “بالقانون نحيا” اليوم الخميس الموافق 13-12-2018 في قاعة الشيخ عبد القادر العاني بمقر الديوان الرئيس في مجمع ام القرى ببغداد .

   

ابتدأ الحفل بآيات معطرات من الذكر الحكيم للقارئ سلمان الدوري ، اعقبتها كلمة للدكتور الهميم الذي بارك لموظفي الدائرة القانونية هذه المناسبة الخاصة بهم ، وقال : ان هناك قانونين يحكمان المجتمع ، اولها القانون الاخلاقي وبما نسميه بالعامية (قانون العيب) الذي فيه فاعلية كبيرة جدا لانه ينشئ قواعد السلوك في المجتمع ، ولأن المشرع للقانون لاينظم كل فعاليات الفرد ، لذلك لابد من التركيز على القانون الاخلاقي الذي ينظم السلوكيات والفعاليات ، والثاني هو القانون الاعتيادي السائد في البلدان .

كما وضح الدكتور الهميم المسؤولية بانها ان تحكم بالعدل وان العدل هو اقل درجات الانصاف واعلاها الاحسان ، فالعدل هو تعاملك مع نصوص صماء ، اما بالاحسان فيتم تحقيق العدالة ، لأن فيها تطبيق روح النص ومآلاته ، والعدالة هي الانصاف باليقين ، كما بين الدكتور الهميم ان منظومة الشريعة الاسلامية كلها منظومة اخلاقية متكاملة ففيها العبادات والعقيدة ومقاصد الشريعة وغيرها من القيم والمبادئ .

اما المدير العام للدائرة القانونية الاستاذ علاء ذويب فقد قال في كلمته : ان بلاد الرافدين هي اول من صاغت ووضعت القانون من خلال مسلة حمورابي ، وجاءت الشريعة الاسلامية لترشدنا وتعلمنا المفاهيم والاسس الصحيحة في تطبيق العدالة والانصاف ، كما شكر قيادة الديوان على تقديم الدعم للدائرة القانونية في انجاز اعمالها بكل مهنية . تلتها كلمة لموظفي الدائرة القاها الاستاذ احمد عبد المجيد الذهيبة عرف من خلالها القانون ومصادره واهدافه . بعدها تم توزيع الدروع والهدايا على السادة المديرين العامين من قبل الدكتور الهميم ، وتم تكريم الدكتور الهميم من قبل المدير العام للدائرة القانونية ، واخيرا تم تكريم مديري ومسؤولي شعب الدائرة القانونية .


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه