17 / 05 / 2017

المجلس العلمي يشكل لجاناً متخصصة تشرف على تصحيح إجابات المختبرين...

بعد انتهاء  الامتحانات التحريرية ….

أنهى المجلس العلمي المركزي في ديوان الوقف السني  الاختبارات التحريرية للوظائف الدينية ، لتبدأ مرحلة تصحيح اجابات المختبرين، يوم الأربعاء الموافق ١٧/٥/٢٠١٧ في  مجمع السبع أبكار ببغداد.

المجلس العلمي شكل لجاناً مركزية متخصصة تشرف على تصحيح اجابات المختبرين في العاصمة بغداد وباقي المحافظات .

وقال مدير قسم المجلس العلمي المركزي الشيخ الدكتور عبد الرحمن النعيمي : بعد اكتمال مرحلة الاختبارات التحريرية، نقوم بجمع دفاتر الامتحانات في بغداد والمحافظات؛ وذلك من اجل تصحيحها من لجان مختصة في جميع العلوم الشرعية .

النعيمي أشار الى ان الامتحان الشفوي هو مؤهل للامتحان التحريري، وتكون درجة الامتحان من مئة .

18553063_1446716582037916_138480753_o    18553121_1446716052037969_336132828_o

وأضاف النعيمي :  قبل يومين زرنا محافظة الانبار؛ وذلك من اجل الاطلاع على سير الاختبارات في هذه المحافظة ، مشيرا الى ان الزيارات الميدانية لفروع المجلس العلمي في المحافظات مستمرة  ،  مستطردا بالقول : كل  مختبر لديه رقم خاص به فحينما نقوم  بازالة اسم المختبر يبقى اسم المحافظة فقط،

وتابع حديثه قائلا : المجلس العلمي يعتمد على معايير خاصة في تدقيق الإجابة وتصحيحها، بعد اكتمال مرحلة التصحيح والتدقيق يتم اعلان النتائج في إذاعة القرآن الكريم والموقع الالكتروني لديوان الوقف السني، فضلا عن مواقع التواصل الاجتماعي ، لافتا الى ان هناك مدة عشرة أيام لتقديم الاعتراضات ممن يشكك في دقة التصحيح .

من كما قال عضو المجلس العلمي الدكتور  محمد خضير  : هناك اجابات نموذجية، لكن لا تعتمد عليها للجان في المجلس العلمي ، اذا كانت فكرة الإجابة صحيحة نعتمدها ، لافتا الى الشفافية والدقة في تصحيح اجابات المختبرين .

أما عميد كلية الاعلام في الجامعة العراقية وعضو المجلس العلمي الدكتور عبد الله الحديثي تحدث قائلا : الدفاتر الامتحانية توزع على لجان متخصصة، فكل سؤال له درجة معينة، لافتا الى ان نسبة الرسوب في مادة الفقة لا تتجاوز ١٥٪ .

يذكر ان المجلس العلمي يضم كبار العلماء والأكاديميين في مختلف العلوم الشرعية ، فضلا عن اللغة العربية والتي تشمل فن الالقاء والنطق السليم ، فكل إمام وخطيب يخضع لسلسلة من الاختبارات في التفسير، والحفظ، والتلاوة، والسيرة ، والفقة ، واللغة العربية .


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه