29 / 04 / 2013

روضة ورود المحبة…البيت الثاني للطفل

تقرير: سرى الجميلي

تصوير: رائد كريم

–       مدير الإدارة: الروضة تحظى بدعم وإهتمام كبيرين من السيد المدير العام.

–       مديرة الروضة: نعمل على إعداد كوادر ذات الكفاءة العالية في تربية الاطفال.

–       اقامة دورات تدريبية وتأهيلية على مستوىٍ عالٍ خاصة بالمشرفات.

–       مناهج ووسائل تعليمية متطورة لجذب انتباه الطفل وتنمية قدراته.

هي مهنة غاية في الحساسية وتحتاج الى صبر وتمرس إذ يقع على عاتقها rawdha@T1 دورٌ كبيرٌ في غرس القيم الاجتماعية والتربوية في نفوس الاطفال قبل دخولهم الى المدرسة إذ تعد حلقة التواصل بين البيت والمدرسة… وللتعرف اكثر على هذه المؤسسة المهمة قمنا بإعداد تقريرنا الآتي والذي نبدؤه بالسيد مدير قسم الإدارة العامة إذ التقينا به وتحدث عن الدعم والاهتمام الكبيرين اللذين يوليهما السيد مدير عام الدائرة الإدارية والمالية بهذه المؤسسة كونها تعمل على إعداد جيل متميز يتم اعداده بشكل علمي ومدروس من خلال توفير متطلبات العمل الصحيح كافة. وعبر عن سعادته في احتضان قسمه لهذه الشريحة التي تحمل براءة الاطفال فهم كالورود المتناثرة في هذه الحديقة الجميلة.

بدأنا جولتنا في الروضة بلقاء الست زينب التي تحدثت لنا عن هذه المحاور

فكرة التأسيس

مديرة الروضة الست زينب فاضل ذكرت أن فكرة تأسيس الروضة ترجع الى ان عدد موظفي ديوان الوقف السني بدأ بازدياد كبير مما حدى بالمسؤولين ان يقرروا انشاء روضة من شأنها استيعاب اطفالهم وفعلاً تمت المباشرة بالفكرة وتأسست الروضة في عام 2006م، وقد تم اختياري مديرة  لها كوني كنت مديرة سابقة لروضة اخرى، واشارت الست زينب الى انها ومنذ اليوم الاول لتسلمها مهماتها الإدارية، سعت الى تسجيلها رسميا في وزارة التربية والتي تقع على عاتقها عملية الإشراف والمتابعة فقط، اما بالنسبة الى رواتب المشرفات وتعيينهم فتكون من قبل الديوان حصراً.

الهيكلية الادارية

الروضة ترتبط إدارياً بقسم الادارة العامة التابع الى الدائرة الإدارية والمالية والتي توفر الدعم المادي لها مساواة مع بقية الدوائر، موضحة أن هيكلية الروضة مقسمة الى قسمين:  قسم خاص بالأطفال الذين تتراوح اعمارهم  من (3-6) سنوات تحضيري، وروضة، وتمهيدي، ويحتوي القسم على(خمس) قاعات جيدة الاضاءة والتهوية وجدران مزينة وارضيات مفروشة ومنها: قاعة داتا شو، قاعة رسم، قاعة للنشيد والكارتون والرياضة، قاعة للتغذية، فضلاً عن فناء خارجي آمن خاص بالروضة يحتوي على مجموعة من الالعاب وحديقة.

اما القسم الثاني الخاص بالأطفال من عمر(1-3) سنوات فهي مرحلة الحضانة إذ يحتوي على قاعة للتغذية ، والمنام، والحبو، اما سطح الروضة فخصص لفترة يقضيها الاطفال يستمتعون فيها بأشعة الشمس بغية تزويدهم بفيتامين(دي).

rawdha@T3 المؤهلات العلمية والتربوية للمعلمات

اوضحت الست زينب أن غالبية معلمات الروضة هن من حملة شهادات البكالوريوس ومعهد اعداد المعلمات ورياض اطفال، ويكون توزيع المراحل عليهن حسب نشاط كل مشرفة وقابليتها على توصيل المادة للطفل بأبسط طريقة، وليس على حسب الشهادات. فهناك مشرفات تقوم بنفسها بإعداد وسائل الايضاح للأطفال، مشيرة بان هناك مقترحاً تم مناقشته مع مدير الدائرة الادارية والمالية الدكتور عمار احمد لإشراك كادر الروضة بدورات تطويرية خاصة برياض الاطفال خارج القطر. علما انه في الصيف الماضي تم ارسال المشرفات في دورات في اربيل .

حفلات التخرج

تعد حفلات التخرج من اللحظات المهمة والمفرحة لأي طالب وفي جميع المراحل، وذكرت مديرة الروضة بأنه قد تم اعداد  خطة يكون التحضير لها قبل اشهر من انتهاء العام الدراسي تتضمن اقامة حفلة يتم دعوة جميع مسؤولي الديوان ومشرفين من وزارة التربية وكلية التربية الأساسية ومؤسسة بيت الخبرة العراقية فيها وذلك لتكريمهم بدروع تقديرية تثمينا لجهودهم المبذولة في خدمة الروضة والارتقاء بها. ويتخلل هذا الحفل فقرات ترفيهية ومسابقات والعاب وإلقاء القصائد التي تتغنى بحب الوطن، وتوزيع الشهادات التقديرية بين الطلبة المتخرجين وتكريم المشرفات.

وأشارت بأن هذه السنة تم الاتفاق مع دائرة والاحتفالات الدينية والمولد النبوي الشريف للتعاون في اقامة حفل التخرج.

وسائل تعليمية حديثة

التقينا بالست نادية معاونة المديرة وقد وجهنا لها سؤالا حول الوسائل التعليمية المتبعة في التدريس إذ اوضحت أن للروضة وسائل تعليمية متطورة لتعليم الطفل يقوم الديوان باستيرادها  من تركيا واربيل، اما بالنسبة للمناهج المتبعة في التدريس فتقوم مؤسسة بيت الخبرة العراقية بتزويد الروضة بها والتي تصل تقريبا الى (11) منهجاً من ضمنها الرياضيات ، والعربي، والرسم ، والعلوم، اسلامية، ونشيد وموسيقى… تعطى للأطفال في مرحلة العصافير والتمهيدي والابطال ولا ينتهي دعم مؤسسة بيت الخبرة الى هذا الحد وانما يتم توزيع مكافآت شهرية للمشرفات لتشجيعهن على العمل.

واوضحت أن الدور الرئيس يبقى للمشرفة واسلوبها وابداعها في ايصال الفكرة للطفل إذ تقوم بعض المشرفات بعمل وسائل ايضاح يدوياً وهناك فعاليات واناشيد يتغنى بها الاطفال خاصة لكل درس.

المشرفة بديلة للام

استطلعنا آراء عدد من اهالي الطلبة إذ قالت ام محمد أن معلمة الروضة rawdha@T2 تكون كالأم المحببة للأطفال وهي التي تكون قادرة على العمل معهم بروح العطف والصبر بحيث تعطي للطفل الفرصة للانتهاء مما يريد قوله وفعله. كما وتقوم بحل المشاحنات بين الاطفال عن طريق النصح والتعليم ولا تتبع معهم اسلوب العقاب ابدا، وفي حالة وجود طفل مشاكس تعمل على جذب انتباهه وذلك عن طريق اشغاله بعدة امور كالرسم مثلا او لعب دور المشرف في القاعة.

اما ام سما رائد فذكرت أن  هناك تغييراً ايجابياً لطفلتي بعد دخولها للروضة من خلال تعلمها اناشيد مهارات كثيرة في الرسم والتلوين والحفظ لبعض قصار السور فضلاً عن الاناشيد الدينية المختلفة، واصبحت اجتماعية وتتفاعل مع الاخرين بحرية اكثر، وبدأت تمارس بعض النشاطات الرياضية حتى داخل المنزل.

الاطفال وحصص التسلية

التقينا  بعدد من اطفال الروضة إذ قالت الطفلة  مسك سيف بانها تفضل الروضة على المنزل والحصة المفضلة لديها هي حصة الالعاب.

اما الطفلة مروة ارشد فقالت بصورة تلقائية وعفوية انها تفضل حصة الطعام وهي تستمتع كثيرا في الروضة وخصوصا برؤية معلماتها في درس النشيد والعلوم.

اهم المعوقات والخطط المستقبلية

اختتمنا تقريرنا بمعرفة اهم المعوقات التي تواجه عمل الروضة، وما هي الخطط المستقبلية لتطويرها إذ ذكرت الست زينب بأن اهم معوق يواجه عمل الروضة هو ضيق المكان خصوصا وان عدد الاطفال كبير يبلغ (266) طفلا في جميع مراحل الروضة مشيرة بأن هناك خطة لتوسيع حجم الروضة وزيادة مساحتها او اختيار موقع بديل لإنشاء روضة اخرى داخل الديوان.

اما بالنسبة الى خططنا المستقبلية فهناك مشروع يتضمن إنشاء مدرسة بعد ان قام مستشار رئيس الديوان السيد محمد عدنان باستحصال موافقة رئيس ديوان الوقف السني الدكتور احمد عبد الغفور السامرائي بذلك .


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه