ايات من القرأن الكريم

قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

الآية رقم 151

من سورة الأنعام

23 / 09 / 2013

كيف تقضى الصلوات الفائتة؟

السؤال :

كيف تقضى الصلوات الفائتة؟ هل إذا صليت في اليوم الأول مثلا صلاة الصبح لعشرة أيام وفي اليوم الثاني صلاة الظهر لعشرة أيام وهكذا باقي الصلوات، هل هذه الطريقة صحيحة أم أصلي الصبح الفائت مع صلاة الصبح والظهر مع صلاة الظهر؟

الجواب :

القضاء فعل الواجب بعد خروج وقته، فمن فاتته صلاة لنوم أو نسيان أو تقصير؛ وجب عليه القضاء كفارة لتقصيره، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّ إذا ذَكَرَهَا لَا كَفَّارَةَ لها إلا ذلك) رواه البخاري، حديث رقم 572،ومسلم، حديث رقم 684.

وإذا كانت الفائتة أكثر من صلاة يقضيها مرتبة كما وجبت فقد فاتت النبي صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر والمغرب يوم الخندق لأنه كان منشغلا بالجهاد فقضى الظهر أولاً ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء، ولذا أوجب الجمهور الترتيب في القضاء، وقال الشافعي باستحبابه.

واختلف الذين قالوا بوجوب الترتيب فيما إذا كانت الفوات كثيرة فقال الحنابلة: لا يسقط الترتيب، وقال الأحناف والمالكية إذا كان أكثر من صلوات يوم وليلة يسقط لدفع المشقة؛ وهذا أقرب إلى روح التشريع.

وعليه يستطيع أن يقضي الفوائت الكثيرة بأي كيفية لا تشق والله أعلم.

د. عبد الستار عبد الجبار

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء

للدعوة والإفتاء


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه