ايات من القرأن الكريم

يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ

الآية رقم 76

من سورة الحج

26 / 08 / 2013

ما حكم شاب قام باقتحام دار سكن وصاحب الدار غير موجود وأراد الاعتداء على المرأة؟...

السؤال :

السلام عليكم حدث في منطقتنا حادث؛ فقد قام شاب باقتحام دار سكن وصاحب الدار غير موجود وأراد الاعتداء على المرأة التي في الدار إلا أنها قامت بالصراخ وقام الجيران بمطاردة هذا الشاب ومرت الأمور بسلام والحمد لله.

والسؤال هو ما حكم هذا الشاب الذي قام بالاعتداء؟ علما أنه حُكم عشائريا بمبلغ من المال للردع عن مثل هذه الأعمال؛ وتم الاعتذار من أهل المرأة وفرض على الشاب أن لا يعود إلى المنطقة. فهل هذا الحكم صحيح؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الدخول إلى بيت الغير بلا استئذان غير جائز، قال تعالى ((يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْر بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُواْ وَتُسَلّمُواْ عَلَى أَهْلِهَا ذلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)) النور27 فهذه الآية الكريمة دلت بظاهرها على أن دخول الإنسان بيت غيره بدون الاستئذان والسلام لا يجوز لأن قوله ((لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ)) نهي صريح متجرد عن القرائن يفيد التحريم.

فالدخول حرام لمخالفته نهي الله عز وجل وعقوبته أخروية؛ أما لو تعارف الناس على عقوبة دنيوية مالية أو معنوية وكما في ما ذكرت؛ فالعرف في مثل هذه الحال معتبر شرعًا لأن فيه مصلحة الردع والزجر، وهو غير مخالف لحكم الشرع، ولأن العرف مصدر من مصادر التشريع.. وقد فسَّر البعض قوله تعالى ((خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ)) الأعراف199 بأنه ما تعارف الناس عليه مما لا يخالف الشرع.

 

 

د. عبد الستار عبد الجبار

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء

للدعوة والإفتاء


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه