ايات من القرأن الكريم

لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ

الآية رقم 198

من سورة البقرة

03 / 03 / 2016

مخصصات الموظف الموفد

السؤال :

1-في الايفادات الداخلية بين المحافظات يتم تحديد مبلغ المبيت في الفندق كمبلغ اقصى 100000 دينار لليلة واحدة عدا نفقات التنقل ، في حالة مبيت الموظف في فندق لليله واحدة وكان سعر الغرفة 50000 دينار وقد جلب لدائرته وصل بمبلغ 100000دينار فهل هذا المال حرام يعتبر تم لا على الرغم من ان الدائرة لها حق صرف 100000كحد اقصى.
2- تم تحديد مخصصات للمبرمجين ومن يعمل على الحاسبة بنسبة 20% لمدة 7 ساعات ومن ثم اصبحت 10% لفترة 3ساعات باليوم. انا عنواني مبرمج وعملي مقرون بالحاسبة وسؤالي اكثر الايام عملي على الحاسبة متقطع مرات ساعة طول اليوم ومرات اقل او اكثر حسب العمل المطلوب مني فهل هذه المخصصات تصبح حراما اذا عملت اقل من هذه الساعات.
3-ماالحكم في من وجد نقود على الطريق هل يجوز اخذها ام يبقيها في مكانها.

الجواب :

01 في إيفاد الموظف داخليًا بين المحافظات يتم تحديد مبلغ المبيت في الفندق كمبلغ اقصى 100000 دينار لليلة واحدة عدا نفقات النقل، فإذا نزل الموظف في فندق سعر الليلة فيه 50000 دينار ويجلب لدائرته وصلًا بمبلغ 100000 دينار فهل هذا المال حرام؟

جلب وصل بمبلغ غير حقيقي فيه غش وكذب والمسلم الصادق منزه عن هذا، ولا يحق للموظف أن يفعله، وهذه من صور الفساد المالي التي ابتلينا بها.

مخصصات برمجة

02 تم صرف مخصصات للمبرمجين ومن يعمل على الحاسبة بنسبة 20% على أن يكون عمل المبرمج سبع ساعات في اليوم على الحاسبة و10% إذا كان عمله على الحاسبة ثلاث ساعات باليوم. عنواني مبرمج إلا أن عملي على الحاسبة قد يكون ساعة في بعض الأيام أو أقل أو أكثر، فهل هذه المخصصات تصبح حراما إذا عملت أقل من هذه الساعات؟

العبة في مثل هذه الالة في المعدل العام للعمل على الحاسبة، هل هو بما يستحق 20% أي بمعدل سبع ساعات يوميًا قد تنقص في بعض الأيام، أم بمعدل ثلاث ساعات قد تنقص وقد تزيد.

حكم اللقطة

03 ما حكم من وجد نقودًا على الطريق هل يجوز أخذها أم يبقيها في مكانها؟

من وجد مبلغًا نقديًا في مكان ما يعَرِّف به في ذلك المكان مدة تتناسب مع ضخامة المبلغ، فالمبلغ الكبير الذي يبحث عنه صاحبه مدة طويلة قد يستلزم أن تكون مدة التعريف سنة، والمبلغ البسيط قد يكتفى بالتعريف به أيامًا وهكذا.

وبعد التعريف يتصدق بالمبلغ عن صاحبه لأنه بحكم الأمانة عنده، فإن ظهر صاحبه بعد ذلك ولم يرضَ بالتصدق يضمن المبلغ لصاحبه ويكون أجر الصدقة له إن شاء الله.

.

الشيخ الدكتور عبد الستار عبد الجبار

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء

للدعوة والإفتاء

عضو المجلس العلمي المركزي


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه