ايات من القرأن الكريم

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ

الآية رقم 54

من سورة الروم

15 / 07 / 2013

هل يجوز عقد التسبيح باليد اليسرى مع اليمنى؟

السؤال :

السلام عليكم هل يجوز عقد التسبيح باليد اليسرى مع اليمنى؟ وهل يجوز التسبيح بالسبحة؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ورد عن يُسَيْرَةَ (امرأة من الصحابيات) أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم (أَمَرَهُنَّ أَنْ يُرَاعِينَ بِالتَّكْبِيرِ وَالتَّقْدِيسِ وَالتَّهْلِيلِ وَأَنْ يَعْقِدْنَ بِالْأَنَامِلِ فَإِنَّهُنَّ مَسْؤُولَاتٌ مُسْتَنْطَقَاتٌ) سنن أبي داود 2/81، حديث رقم 1501، وسنن الترمذي 5/521، بَاب ما جاء في عَقْدِ التَّسْبِيحِ بِالْيَدِ، حديث رقم 3486، ومسند أحمد بن حنبل 6/370 حديث رقم 27134.

فأمر النساء بعقد التسبيح بالأنامل؛ وعلل أنهن مستنطقات أي ينطقن بما يجري بهن، ولم يبين أنامل اليمنى أو اليسرى.. ولأن الأنامل مستنطقات يشهدن بالتسبيح كان عقدهن بالتسبيح من هذه الحيثية أولى من السبحة، وكان عقده باليمنى ليس أولى من اليسرى لأن الاثنتين مستنطقات.

وورد في حديث آخر عن عبد اللَّهِ بن عَمْرٍو قال (رأيت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَعْقِدُ التَّسْبِيحَ قال بن قُدَامَةَ بِيَمِينِهِ) سنن أبي داود 2/81، حديث رقم 1502 فأخبر أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم عقد التسبيح بيمينه، وفعله صلى الله عليه وسلم لا يدل على الوجوب وعدم جواز عقد التسبيح باليسار؛ بل على الاستحباب أو الإباحة.

أما مسألة السبحة فقد ورد أنه (دخل رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم على امْرَأَةٍ وَبَيْنَ يَدَيْهَا نَوًى أو قال حَصًى تُسَبِّحُ بِهِ) سنن أبي داود 2/80، بَاب التَّسْبِيحِ بِالْحَصَى، حديث رقم 1500 وسنن الترمذي 5/562، بَاب دُعَاءِ النبي صلى الله عليه وسلم وَتَعَوُّذِهِ دُبُرِ كل صَلَاةٍ، حديث رقم 3568.

فهذا يدل على شرعية التسبيح بالنوى أو الحصى؛ والمسبحة في حكمه. وقد كتب السيوطي رسالة ساق فيها الآثار الواردة في عد التسبيح بالحصى أو النوى أو السبحة سماها “المنحة في السبحة” وهي من كتبه المطبوعة في فتاواه وقال في آخرها ولم ينقل عن أحد من السلف ولا الخلف المنع من جواز عد الذكر بالسبحة بل كان أكثرهم يعدونه بها ولا يرون ذلك مكروها.

د. عبد الستار عبد الجبار

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء

للدعوة والإفتاء


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه