ايات من القرأن الكريم

فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ

الآية رقم 94

من سورة الحجر

13 / 10 / 2013

هل يجوز وضع الأموال في البنك الربوي لغرض الخزن؟

السؤال :

السلام عليكم هل يجوز وضع الأموال في البنك الربوي لغرض الخزن؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الربا في الاصطلاح الشرعي (مبادلة مال بمال مع فضل مال بلا عوض) أي مبادلة مال في الحال بمثله في الآجل مع زيادة لا يقابلها عوض.

وهو من المحرمات القطعية التي وردت فيها آيات وأحاديث؛ منها قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} البقرة278 وقوله “ذَرُواْ” صيغة أمر تدل على التحريم؛ ثم أكده بالوعيد للذين لا يذرون التعامل الربوي فأعلن عليهم الحرب فقال {فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ} البقرة279 وهذا الوعيد لا يكون إلا على حرام.

والمصارف الربوية تمارس أعمالاً كثيرة؛ منها أنها تقرض في الحال مبلغًا على أن يسدد في الآجل مع زيادة؛ أو تدفع للمودع زيادة لا يقابلها عوض مقابل إيداع النقود إلى أجل؛ وهذا هو الربا.

وهي في تعاملها الربوي هذا تعلن الحرب على الله ورسوله، فإذا وضعتَ أموالك في حسابات ربوية أو تعاملت مع هذه المصارف تعاملاً فيه ربا فهذا حرام.. أما وضع الأموال في الحساب الجاري الخالي من الفوائد لأجل الأمان، أو أي تعامل ليس فيه ربا فلا بأس بذلك.

د. عبد الستار عبد الجبار

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء

للدعوة والإفتاء


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه