15 / 02 / 2015

الدائرة الهندسية تنجز أعمال بناء بناية المكتبة في جامع أم القرى...

أنهت دائرة الشؤون الهندسية في ديوان الوقف السني وبتوجيه من مسؤولي الديوان ، ومدير عام دائرة الشؤون الهندسية المهندس ( إسماعيل عايد ) أعمال بناء بناية المكتبة والمخطوطات في جامع أم القرى في العاصمة بغداد ,

إذ تم إعداد كل التصاميم والكشوفات الخاصة من قسم التصاميم في الدائرة لتشرع ملاكات الدائرة الهندسية وبخطى ثابتة وعمل دؤوب اكملت سواعد المخلصين في الديوان ببناء المكتبة التي تتكون من أربعة طوابق بمساحة كلية 11,100 متر مربع مساحة الطابق الأرضي منها 2400 متر مربع.

الدائرة-الهندسية-تنجز-أعمال-بناء-بناية-المكتبة-في-جامع-أم-القرى1
وتم إنشاء البناية بتصميم معماري جميل يحاكي التصميم الجميل لجامع أم القرى وهو عبارة عن فناء وسطي تعلوه قبة وعلى جوانب الفناء تتوزع القاعة والغرف الإدارية , وتحتوي على جزء خاص يحتوي على ورشة عمل متكاملة متخصصة بصيانة المخطوطات الأثرية والعناية بها , فضلاً عن طابق خاص بالكافتريا .

وقد راعى المصممون والمعماريون في الدائرة تناسق واجهة المكتبة مع واجهة جامع أم القرى باستخدام مواد الإنهاء لواجهة الجامع نفسها من الحجر والطابع الإسلامي نفسه في عمل الأقواس والفتحات التي تزين واجهة المكتبة .
وتعد البنايات الجديدة التي تم إنشاؤها حديثاً في جامع أم القرى من البنايات التي تتميز باللمسة المعمارية الجميلة ذات الطراز الإسلامي الذي يحاكي حداثة التصاميم العصرية .


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه