24 / 09 / 2014

ديوان الوقف السُّني يقدم يد العون للعوائل النازحة والمتعففة في جميع المحافظات...

إعداد : الشعبة الصحفية

  • رئيس ديوان الوقف السني معالي الدكتور محمود الصميدعي يرافقه عدد من المشايخ والعلماء يزور مخيم الخازر للنازحين في محافظة أربيل ويوزع المساعدات المالية والغذائية عليهم .
  • وكيل رئيس ديوان الوقف السني للشؤون الإدارية والمالية / وكالة الاستاذ سالم الجنابي يؤكد ان الديوان دأب على متابعة الأحداث الجارية في البلد ولاسيما أحوال العوائل المهجرة والنازحة في جميع المحافظات ، وتقديم الرعاية لهم.
  • العوائل النازحة ترحب بالمبادرات الانسانية المتكررة التي يقوم بها ديوان الوقف السني .

يعيش النازحون في مخيّم الخازر بين الموصل وأربيل شمالي العراق ظروفا معيشية صعبة ، فارتفاع درجات الحرارة الى عدم وجود ماء وكهرباء ودواء بشكل كافٍ ، تنذر بمخاوف خطيرة لحدوث كارثة انسانية ، لكن عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية وعلى رأسها ديوان الوقف السني لم يقفوا مكتوفي الأيدي، فقد قام الديوان بتشيكل عدد من اللجان التي أشرفت على توزيع مساعدات مالية وغذائية للعوائل النازحة بدأت مع حلول شهر رمضان المبارك واستمرت الى ما بعد عيد الفطر المبارك ، وقد لا قت هذه المبادرات التي أقامها الديوان ترحيباً رسمياً وشعبياً واسعاً داعين وزارات الدولة الخدمية ومنظمات المجتمع المدني الاخرى الى ان تحذو حذو الديوان في تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين .

وتفقد معالي رئيس ديوان الوقف السني الدكتور محمود الصميدعي يرافقه عدد من العلماء والمشايخ، مخيّم الخازر الذي يضّم عدداً كبيراً من العوائل النازحة في محافظة أربيل .

وبعد ان اطلع معالي رئيس الديوان على أوضاعهم المعيشية الصعبة أكد على اننا نعيش ظروفاً نفسية صعبة ونحن نشاهد أعداد النازحين في هذا المخيّم وهي بتزايد كبير ، موضحاً أننا لن يهدأ لنا بال ما لم يتّم حل هذا الموضوع ويعود المهجرون الى بيوتهم.

مبادرات متكررة للديوان

الدكتور محمود الصميدعي أكد أن ديوان الوقف السُّني يقدم بقدر المستطاع الدعم اللازم لإخواننا من العوائل النازحة سواءً التي تسكن في إقليم كردستان العراق أو في أية محافظة أخرى ، مشيراً الى أن هذه المبادرة هي ليست الأخيرة، وانما ستتبُعها مبادرات أُخر ، مؤكدا ان الديوان سيقدم المساعدة لإخواننا النازحين من أجل تلافي هذا الوضع الصعب والمأسوي وان اي عطاء في هذا الجانب هو منقوص وان العطاء الحقيقي يتمثل في إعادة النازحين الى مناطقهم ، داعيا الباري – عز وجل- ان ييسّر الحال لعودة أهلنا المهجرين آمنين مستقرين مطمئنين الى ديارهم .

عمل دؤوب

وكيل رئيس ديوان الوقف السني للشؤون الإدارية والمالية / وكالة الاستاذ سالم الجنابي قال : ان ديوان الوقف السُّني دأب على متابعة الأحداث الجارية في البلد ولاسيما أحوال العوائل المهجرة والنازحة في جميع المحافظات ، وتقديم الرعاية لها سواء الموجودة في المجمعات والمعسكرات الخاصة بالمهجرين ، أو الموجودة ضمن المناطق السكنية ، مشيراً الى أن هناك لجاناً شكلت لهذا الغرض في مديريات الوقف السُّني في المحافظات وهي ستقوم بتوزيع المواد الغذائية والإغاثية والدعم المادي لهذه العوائل ، موضحاً أن المحافظات التي شملتها المبادرة هي كل من محافظة : ( الأنبار ، صلاح الدين ، كركوك ، بابل ، ديالى ، نينوى ) .

تشكيل لجان

من جهته أكد رئيس لجنة النازحين في إقليم كردستان العراق ومدير الوقف السني في كركوك السيد احمد جميل المدرس ان رئيس ديوان الوقف السُّني معالي الدكتور محمود الصميدعي قام بتشكيل لجنة لإغاثة العوائل النازحة في مخيّم الخازر الواقع بين محافظتي أربيل ونينوى ، مشيراً الى أن كوادر الديوان قامت بالعمل ليلاً ونهارا من أجل توزيع المساعدات على العوائل النازحة على وفق آلية منظمة شملت كافة العوائل الموجودة في المخيّم ومن جميع الطوائف والمكونات .

وأكد السيد جميل أن الديوان سيظل سباقا في إقامة اعمال كهذه، موضحاً ان هذه الأعمال لن تتوقف عند هذا الحد، وإنما ستتبعُها وجبات أخرى للنازحين , داعيا الباري – عز وجل- ان يعمَّ السلام والأمان والوئام ربوعَ عراقنا الغالي , موجهاً شكره العميق الى حكومة إقليم كردستان وماعملته من تسهيلات لإغاثة النازحين .

 

ترحيب وامتنان

هذا ولاقت المبادرات الإنسانية التي قام بها ديوان الوقف السني ردود أفعال ترحيبية لدى الأوساط الشعبية في مختلف أنحاء الدولة لأنها تسهم في تحقيق الاستقرار النفسي والمادي للعوائل النازحة وتساعدهم في سد احتياجاتهم

و عبّرت العوائل عن امتنانها لرئيس ديوان الوقف السُّني الدكتور محمود الصميدعي للأعمال الإنسانية ، مؤكدةً أن هذه الالتفاتة الإنسانية تعبّر عن صدق المشاعر تجاهها والحرص على أن ينالوا ما يستحقونه من عيش في سلام ووئام .

فقد قال يونس سليمان أحد النازحين من الأحداث الجارية في الأنبار: عودنا ديوان الوقف السني على المبادرات الإنسانية التي يقدمها للعوائل النازحة والفقيرة ولاسيما في شهر رمضان المبارك مشيرا الى ان هذة المبادرة هي الأولى من نوعها التي شملت جميع محافظات عراقنا الحبيب .

اما السيدة شيماء حميد فقالت: ان هذة المبادرة الكريمة من معالي رئيس ديوان الوقف السني الدكتور محمود الصميدعي تعد من أكبر المبادرات التي تطلقها مؤسسة حكومية لإغاثة العوائل النازحة، وتقديم يد العون للفقراء والأرامل ، وأضافت شيماء: نحن نطالب وزارات الدولة الخدمية ومنظمات المجتمع المدني ان تحذو حذو الديوان في تقديم المساعدات الإنسانية للعوائل النازحة .

اما (ابو علي) فقد شكر رئيس ديوان الوقف السني على تقديم الدعم المادي والغذائي لهم ، مؤكدا ان أي ظرف صعب يمر به أهل العراق نجد ان الوقف السُّني يقف وقفة جادة لمساعدتهم .


X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه