16 / 07 / 2019

ديوان الوقف السني بالتعاون مع الهيئة العليا للحج والعمرة يقيمان المؤتمر السنوي الإرشادي هذ...

برعاية وحضور الشيخ العلامة الدكتور عبد اللطيف الهميم ورئيس هيئة الحج والعمرة الشيخ الدكتور خالد العطية , أقامت دائرة الإرشاد الديني والبحوث بالتعاون مع الهيئة العليا للحج والعمرة المؤتمر السنوي للإرشاد الديني للمرشدين والمرشدات في قاعة الشيخ عبد القادر العاني بمجمع أم القرى في بغداد , اليوم الاثنين الموافق 15/7/2019 .

حيث بدأ المؤتمر بتلاوة آي من الذكر الحكيم تلتها كلمة الدكتور الهميم التي رحب فيها بالحضور الكرام قائلا : ابتداءً يطيب لي أن أسجل عظيم شكري ووافر امتناني للخدمات المتميزة التي تقدمها هيئة الحج والعمرة في المواسم الماضية للحجاج وتنظيم الإجراءات كافة بدءاً من تنظيم القرعة, وانتهاء بوصول الحاج إلى منزله .

وأضاف: مطلوب منا على مستوى الإرشاد الديني أن نضبط الأهداف الستراتيجية للحج وأحدى هذه الأهداف هي أن نذهب الى التخفيف والتيسير للحجاج بالحفاظ على مقاصد الشريعة ومآلاتها, وأن نضع القاعدة الأساسية (أفعل ولا حرج) للتخفيف والتيسير على الحجاج وعدم الذهاب الى التشديد والشق عليهم .

إلى ذلك قال الشيخ خالد العطية : يسرني ويسعدني أن أقف بين أيديكم في هذا اللقاء المبارك الذي يجمعني مع المرشدين والمرشدات الذين سوف يحالفهم التوفيق لخدمة حجاج بيت الله الحرام والقيام بالواجب الديني والوطني .

وأضاف : أن عملنا في هيئة الحج والعمرة وعمل ديوان الوقف السني في خدمة الحجيج يبدأ منذ بداية السنة وقد اكتملت كل هذه الاستعدادات ونحن اليوم على أعتاب موسم الحج لهذا العام . ويبقى الوصف الحقيقي لهذه الأعمال متوقفاً على النتيجة التي سوف يحصل عليها حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسكهم .

وبيَّن أن على المرشد أن يستعد لهذا الموسم, وأن يعُدَّ المادة التي سوف يقدمها إلى الحجاج. ويجب ألا تقتصر المادة على الجانب الشرعي فقط ، بل على الجانب الوعظي الذي يقدمه المرشد الديني وهو جانب مهم.-

إذ يجب أن يكون ملامساً للقلوب والمشاعر والعواطف وهذا الجانب يجب الاهتمام به.

بعدها جاءت كلمة المرشدين والمرشدات التي ألقاها بالنيابة عنهم الشيخ الدكتور عبد الله الكبيسي التي بيَّن فيها ، أن دور المرشد هو خدمة ضيوف الرحمن قولا وفعلا. وهو القدوة الحسنة الذي يعمل على إيصال المعلومة الصحيحة للحجيج . لافتا الى الدور الكبير الذي يقوم به المرشدون والمرشدات في وحدة الصف والكلمة كونهم سفراء بلدنا العزيز في الديار المقدسة.

كما قدم الشيخ عبد الله الكبيسي الشكر إلى الدكتور الهميم ورئيس هيئة الحج والعمرة لما يقدمانه من عمل كبير خدمة للحجاج في داخل العراق وفي بيت الله الحرام .

وفي نهاية المؤتمر قدم الدكتور الهميم المصحف الشريف طبعة ديواننا الموقر إلى رئيس هيئة الحج والعمرة والضيوف الكرام.

هذا وحضر المؤتمر كل من وكيل رئيس هيئة الحج والعمرة الدكتور راضي الحسيني ووكيل رئيس الديوان للشؤون الدينية والثقافية الدكتور سعد كمبش, والمدير العام لدائرة المؤسسات الدينية والخيرية الدكتور عامر الجنابي, ومعاون مدير عام دائرة الإرشاد في الهيئة العليا للحج والعمرة السيد وليد كاظم, وعدد من الشيوخ والعلماء الأفاضل والمرشدين والمرشدات .

 




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه