نشاطات الديوان في صور


التصنيف : مقالات
02 / 11 / 2016

الحجاج عتقاء الله من النار

featured

قال تعالى: ((الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ)) (سورة البقرة آية: 197)

اقرأ المزيد…


التصنيف : مقالات
04 / 10 / 2016

الطاعات في شهرِ شوَّال المبارك

featured

يستحب في شهر شوال القيام بالعبادة العظيمة ، ربما يغفل عنها كثير من الناس، تلك العبادة هي صيام ستٍ من شوال، التي أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عظم أجرها ، كما ورد في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر)) مسلم في صحيحه .

اقرأ المزيد…


التصنيف : مقالات
28 / 09 / 2016

الزكاة حق للفقير

featured

حقيقة الزكاة الزيادة يقال زكا يزكو زكاء وزكى وتزكى. والزكاة هو الجزء من المال الذي يجب إخراجه على سبيل الصدقة، بما جاءت به الشريعة الإسلامية، والزكاة إنما سميت الزكاة بالشيء القليل؛ لأنه يؤخذ من المال ربع عشره فهو قليل من كثير. وفي الشرع اسم لقدر من المال، يصرف لأصناف مخصوصة بشرائط، وسميت بذلك؛ لأن المال ينمو ببركة إخراجها، ودعاء الأخذ. والزكاة وجبت في الكتاب والسنة ففي القرآن الكريم ذكرت في أكثر الأحوال مقترنة مع الصلاة، منها: ((وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ)) (سورة البقرة الآية:43). و :((إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ)) (سورة البقرة الآية:277) ، وذكرت في مواضع أخرى مفردة منها قوله تعالى: ((وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَا فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُوا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأولَئِكَ هُمْ الْمُضْعِفُونَ)) (سورة الروم الآية:39).

اقرأ المزيد…


التصنيف : مقالات
15 / 03 / 2015

لنتخذ من ذكرى مولدك الميمون حافزاً الى وحدة العالم الإسلامي...

featured

د .جلال جميل سلمان

كنت أتمنى لو أن الشعر يسعفني بتسطير مناقب خاتم الأنبياء،المبعوث بالحق الى العالمين كافة صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم،(( وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى)) (سورة النجم : 2 – 11).

اقرأ المزيد…


التصنيف : مقالات
12 / 03 / 2015

ديوان الوقف السني يحتضن المؤتمر الوطني الثالث للأديان والمذاهب في العراق،وسط دعوات لتوقيع ...

featured

ديوان الوقف السني يحتضن المؤتمر الوطني الثالث للأديان والمذاهب في العراق ، وسط دعوات لتوقيع ميثاق شرف ملزم يحرم الطائفية والإساءة لرموز الأديان .

رئيس ديوان الوقف السني : ان الحوار سمة أساسية من سمات الرسالات السماوية وعلامة من علامات الرقي الإنساني هدفه تكريم الإنسان والوصول إلى ساحة التفاهم

الاستاذ بهاء الاعرجي : ادعو الله سبحانه وتعالى ان يكون هذا المؤتمر النواة المعالجة لكل الأوضاع والمشاكل التي يمر بها البلد .

الامم المتحدة: نقف على أهبة الاستعداد لمساعدة العراق من اجل تيسير المصالحة الوطنية .

يوسف داخل

تصوير : ثامر كريم

برعاية ديوان الوقف السني وبالتنسيق مع وزارة الثقافة وبعثة الأمم المتحدة في العراق يونامي ، أقام المركز العراقي لادارة التنوع النسخة الثالثة من المؤتمر الوطني السنوي للأديان والمذاهب الدينية في العراق ، تحت (( شعار التعددية الدينية واشكالية المواطنة من منظور الفكر الاسلامي))، وذلك يوم السبت الموافق 17/1/2015 في قاعة الاحتفالات المركزية في ديوان الوقف السني .

اقرأ المزيد…


التصنيف : مقالات
12 / 03 / 2015

خلجات في حب المصطفى صلى الله عليه وسلم

featured

د.محمد عبد مرزوك الجنابي

الحمد لله راحم العالمين باحمد ..الرحمن المستعان الواحد الاحد ..والقادر على كل شيء الفرد الصمد ..الرحيم المنان ذو الجلال الاوحد…واصلي واسلم على من كان اتباعه فرض عين وَحَدْ ،وَمَنْ عقدت قلوبنا على حبه واجتمعنا والتأمنا للاحتفاء بمولده الاغر الامجد .. لنترجم ذلك عملا دؤوبا وستراتيجيةً للغد……

اقرأ المزيد…


التصنيف : مقالات
12 / 03 / 2015

الصورة كلما ابتعدت كانت أشمل

featured

د. خالد عصام

ان مهمتنا على مستوى الأفكار ان نجعل فكر الأقلية فكراً للأغلبية المشغولة بتحصيل لقمة العيش ، وليس ذلك بالأمر اليسير ، فذلك يحتاج الى رؤية تركيبية متطورة متحركة ، وهذا ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم الى الانسانية ، لذا نقول كيف بنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تلك الرؤية التركيبية المتطورة المتحركة في مجتمع كانت تمتزج به سلوكيات بين الاخلاق الراقية من وفاء وعهد وكرم …. وبين الانتقام والطبقية والعصبية …ما الذي حدث وما هذا الانقلاب الكبير الذي أحدثه في مستوى فكر الاتباع ، هل هي معجزة نبي ؟ ؟

اقرأ المزيد…




X أرشيف مطبوعات الديوان


مجلة الرسالة الاسلامية



مجلة عيون الديوان



مجلة بنت الاسلام



مجلة الامة الوسط



مجلة والذين معه